معركة غابة تويتوبورغ أو معركة فاروس (بالألمانية: Varusschlacht) وقعت ف سنة 9 م بين الجيش الروماني بقيادة الجنرال فاروس وتحالف للقبائل الجرمانية بقيادة أرمينيوس زعيم قبيلة الشيروسكيين. تدعى المعركة بهذا الاسم رغم أنها لم تقع في غابة تويتوبورغ على جبال أسنينغ بل جرت بالقرب من بلدة كالكريزي اليوم في ولاية سكسونيا السفلى.كانت إحدى أسوأ الهزائم التي مني بها الرومان : أبيدت ثلاثة فيالق كاملة (السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر)، بالإضافة إلى 6 كتائب المشاة و 3 أجنحة فرسان إسناد تشكل كلها ثُمن الجيش الروماني.
إثر المعركة بدأت حرب دامت سبع سنوات لاسترداد شرف الجيش الروماني وفي النهاية تخلى الرومان عن محاولة أخرى لاحتلال المناطق الجرمانية على الضفة اليمنى لنهر الراين وصولا إلى نهر الإلبه من أجل الوصول إلى الهدف الاستراتيجي بتقصير طول حدود الدولة الرومانية في وسط أوروبا وجعل خط الإلبه – الدانوب هو الحدود الجديدة. واعتبر الراين حدوداً نهائية للامبراطورية من الجهة الشمالية الشرقية لأربعة قرون لاحقة.
طرحت عدة مواقع في شمال ألمانيا والبلاد المنخفضة أعتقد أنها كانت مسرحا للمعركة، لكن الأبحاث الحديثة أدت إلى فرضية أن جزءا من المعركة على الأقل قد جرى في منطقة كالكريزي في جبال فيهن في بلاد أوسنابروك.