ستنطلق الاربعاء في مرسيليا المحاكمة الكبرى في ملف فضيحة حشوات الصدر الاصطناعية المعيبة التي كانت تصنعها شركة “بي اي بي” بوجود أكثر من خمسة ألاف مدعية.
 
المحاكمة الكبرى في ملف حشوات الصدر الاصطناعية
تقرير مسجل. الودي لو ماو / اتيان طربيه
  
– غريغوار دولين، نائب رئيس محكمة البداية في مرسيليا
– ساندرين كروساتو، حاملة سابقة لحشوات “بي اي بي”
  
مركز للمؤتمرات تحول الى محكمة. اذ تنطلق هنا في مرسيليا  المحاكمة في قضية حشوات الصدر الاصطناعية المعيبة التي كانت تصنعها شركة “بي اي بي”. قاعة قد تستوعب مئات الاشخاص.

أكثر من شهر واحد من جلسات الاستماع بهدف القاء الضوء على هذه الفضيحة الصحية العالمية مع شخصية مركزية في الملف: جان كلود ماس، مؤسس “بي اي بي”. هو، وعلى غرار اربعة موقوفين آخرين من الشركة، يواجه عقوبة السجن لخمس سنوات بعد اتهامهم بالخداع والاحتيال بعد ملء الحشوات بمادة سيليكون غير مخصصة للاستعمال الطبي تكلف عشر مرات أقل من المادة المرخصة.
في العام 2010، انتشرت الفضيحة. فبعدما شخص أطباء عددا متزايدا من المشاكل في الحشوات ولا سيما تمزقها، أطلق الجهاز الخاص بمراقبة السلامة الطبية حملة تفتيش في المصنع الموجود في “سان سور مار”. هناك وجدت الشرطة أوعية لسيليكون صناعي. في العام 2004 شعرت ساندرين بألام حادة في الصدر. السبب: تمزقت الحشوات التي زرعت لها.
وهي تأمل ان تحضها هذه المحاكمة على المضي قدما
يبقى ان المحاكمة، وحتى اذا تمت ادانة المتهمين، لن تؤدي الى التعويض على الضحايا. فشركة “بي اي بي” شأنها في ذلك شأن جان كلود ماس قد أشهرت افلاسها.