حالة جدل واسعة بسبب تطبيق “عمرة البدل”

حالة جدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد نشر الداعية المصري أمير منير فيديو عبر صفحته الرسمية له بموقع “فيسبوك”، يتحدث فيه عن إمكانية أداء عمرة لأحد الأقارب عن طريق تطبيق يسمى تطبيق “عمرة البدل” مقابل مبلغ 4000 جنيه.

وقال أمير منير، إنه جرب التطبيق، مقدمًا شرحًا في الفيديو لخطوات استخدام التطبيق.

وأضاف: “عمرة عن حد مريض لا يرجى برؤه، أو حد عاجز لا يستطيع الذهاب لأداء العمرة، حد متوفى، فثبت عن النبي جواز الوكالة بالعمرة، ومش لازم يكون قريب من المتوفى أو العاجز، وقدرت أجيبلكم خصم AM35، تقدر تاخد خصم 35% لأول 500 هيطلبوا عمرة بتطبيق عمرة البدل”.

 

وحرص عدد من علماء الأزهر الرد على دعوة الداعية المصري، حيث رد الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية، على هذه الدعوة قائلا: “اسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون”.

وأكد كريمة في تصريحات صحفية أن “كثير من الذين يتحدثون عن الدين عبر السوشيال ميديا جهلاء سفهاء، وليسوا علماء أو مفتيين.

وعن دعوة أمير منير، قال كريمة: “الأفضل للإنسان أن يذهب هو لأداء العمرة والحجز دون الحاجة إلى شخص آخر يؤدي هذا العمل عنه”.

بين زاويتين | عمرة البدل.. تيسير على الناس أم تجارة بالدين؟

وتابع: يجب على المسلمين أن يردوا الإفتاء إلى أهل التخصص في الفقه الإسلامي والشريعة الإسلامية، ويبجب على العقلاء لا يرجعون إلى المرجعيات الإخوانية ولا إلى أمراء الدواعش، ولا إلى توجهات الشيعة”.

ولاقت الدعوة ردود فعل واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي، بين مؤيد ومعارض للفكرة، بينما أعاد البعض مقاطع فيديو لدعاة يتحدثون في نفس الأمر.

علق الروائي إبراهيم عبدالمجيد على دعوة “منير” قائلا: “ما أعرفه أن عمرة البدل تتم بين شخصين قريبين مثل أب وابن، أو أم وابن، أو زوج وزوجة إلخ، والمعتمر بدلا عن الآخر لا بد أن يكون قد اعتمر من قبل، ويكون سبب البدل واضحًا عند الله هو عجز الثاني لأي سبب صحي ولا تكون لها ثمن مالي. كذلك الحج. ما يفعله هذا الشخص تسليع ليس في مكانه وهبل”.

وقال “محمد”: “الذي يريد أن يحج او يعتمر عن غيره لا يجوز أن يكون قصده المال، فليست العبادة عُرضة للتجارة ولا من مجالات الربح، والأفضل لمن أراد أن يحج أو يعتمر عن غيره أن يتبرع بها كاملة من غير أن يأخذ مالاً وهذا له أجر عظيم”. ونشر مقطع فيديو للداعية عثمان الخميس، الذي أكد فيه عدم جواز “عمرة البدل” طالما أنها بمقابل مادي، مؤكدًا جوازها بلا مقابل.

 

وقال “أحمد”: “شيخ اسمه “أمير منير” عنده ملايين المتابعين، أمير عامل إعلان على صفحته لأبليكيشن بتدفع فيه 4000 ج. مقابل إيه؟ حد يعملك عمرة ليك أو لحد من قرايبك أو لحد متوفي عندك بدون ما تعرف مين الشخص ده ولا أي معلومات عنه. المهم وبس “تدفع له الفلوس”. “التجارة بالدين” على صورتها الحقيقية”.

ويرى “محمد يوسف” أن الأمر لا يستحق الهجوم قائلا: “ده قول الإمام الشافعي ومالك يعني لا قول أمير منير ولا غيره، عشان فيه ناس داخلة تهري وتغلط الراجل وتتريق. أصلي إحنا شعب يموت في التريقة”.

 

 

من ناحيته علق أمير منير على الجدل حول دعوته، قائلًا “إن عمرة البدل أمر شرعي، بشروط ثلاث، تم ذكرها في الفيديو”. مضيفًا أنه وفق عدد من الأئمة فإنه “يجوز الإيجار عن الحج”.