تطبيقات العمرة تساعد الزوار على أداء المناسك بسهولة ويُسر

بما أن التكنولوجيا باتت تفرض نفسها بقوة في حياة الإنسان اليومية، فإن استغلالها في تسهيل أداء الحج والعمرة كان ضروريًا، بهدف التيسير على زوار بيت الله الحرام.

على مدار السنوات الماضية، عزّزت المملكة العربية السعودية مساعيها الهادفة إلى إحداث نقلة نوعية في الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، عبر إطلاق عدد من المشاريع الإلكترونية وأجرت تحديثات ذكية على الكثير من أنظمتها بما يحقق أهداف رؤية المملكة 2030.

ويحرص عدد كبير من المسلمين في شهر رمضان الفضيل على أداء مناسك العمرة، نظرًا لفضل أدائها في هذا الشهر المبارك، خاصة في العشر الأواخر.

في السطور التالية، نلقي الضوء على أبرز 5 تطبيقات إلكترونية أطلقتها السعودية لتساعد الزوار على أداء مناسك العمرة بسهولة ويسر.

أبرز 5 تطبيقات تحتاجها أثناء تأدية العمرة.. "نُسُك" في المقدمة

تطبيق “نُسُك”

يأتي تطبيق “نُسُك”( NUSUK) على رأس التطبيقات التي يتوجب على المعتمر تنزيلها قبل أداء العمرة، وهو تطبيق أطلقته المملكة بهدف تيسير قدوم المعتمرين من كافة أنحاء العالم، وتسهيل إجراءات إصدار تأشيرات الزيارة والعمرة إلكترونيًا، وإثراء تجربة المعتمرين الدينية والثقافية.

و”نسك” هو الاسم الجديد لتطبيق “اعتمرنا” الذي أطلقته السعودية في 2020، وتم من خلاله إصدار 43 مليونًا و432 ألفًا و985 تصريحًا لأداء مناسك العمرة، قبل أن يتحول اسمه إلى “نسك” في سبتمبر 2022.

ويمكن تحميل تطبيق “نُسُك” بسهولة من خلال متجر “Apple Store” أو “Google Play”، واستخراج تصريح أداء العمرة للقادمين من الخارج ويتطلب وجود تأشيرة فعالة وقت إنشاء الحجز.

ويمكن للمعتمرين والزائرين القادمين من جميع أنحاء العالم زيارة المنصة nusuk.sa للتعرف على كافة الخدمات، وطرق الحصول على تأشيرة العمرة والزيارة من خلالها، مع إمكانية شراء باقة الخدمات والدفع إلكترونيًا، وتشمل: (خدمات السفر والتنقل والتعرف على الفعاليات الثقافية، وغيرها).

كما يُسهل تطبيق “نُسُك” حجز تصاريح ومواعيد أداء العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف بعد حصول المعتمرين القادمين من الخارج على التأشيرة، ضمن إجراءات إلكترونية سهلة وميسرة على مدار الساعة، وتُمكن منصة “نسك” الراغبين في أداء العمرة أو الزيارة من حجز الباقات والبرامج إلكترونيًا.

تطبيق “توكلنا”

أطلق تطبيق “توكلنا” خلال جائحة كورونا ويقدم العديد من الخدمات للمواطن السعودي والزائر، ويمكن من خلاله أيضا إصدار تصاريح للعمرة، عبر تبويب الخدمات داخل التطبيق.

وإلى جانب خدمة إصدار التصريح يقدم التطبيق عدد من الخدمات من بينها نداء استغاثة وخدمة “أسعفني”.

أبرز 5 تطبيقات تحتاجها أثناء تأدية العمرة.. "نُسُك" في المقدمة

تطبيق “مناسكنا”

يقدم تطبيق “مناسكنا” التفاعلي المساعدة التي قد يحتاجها الحجاج والمعتمرين خلال رحلتهم لأداء مناسك الحج أو العمرة أو أثناء زيارتهم للمدينة المنورة، بـ9 لغات عالمية هي العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والأردو، والتركية، والملايو، والبنغالية، الأسبانية والإندونيسية.

كما يوفر التطبيق خرائط بالغة الدقة للأماكن المقدسة مأخوذة من الأقمار الصناعية، إضافة إلى مساعدة ضيوف الرحمن على التأكد من تواجدهم في المكان المناسب خلال أداء النسك.

ويتسم تطبيق “مناسكنا” بتحديث دوري لأماكن الخدمات التي تهم ضيوف الرحمن مثل المساجد والمطاعم ودورات المياه وغيرها في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة ومدينة جدة، إلى جانب خدمة الترجمة الفورية، وخدمات الطوارئ بطريقة سهلة ومباشرة، فيما يحدث التطبيق تلقائيًا في كل مرة يصل فيها المستخدم لوجهته المفضلة في مكة المكرمة، والمدينة المنورة، ومنى، ومزدلفة، وعرفات، وجدة.

ويضيف التطبيق خدمات الطوارئ بمجرد لمس الزر المرئي الأحمر على واجهة الشاشة، وخدمات الصرافة وتحويل العملة وإيجاد الطرق لأقرب مركز لتحويل العملة، وجدول أوقات الصلاة وبوصلة القبلة والحصول على أوقات الصلاة على أساس الموقع الحالي لمستخدم التطبيق،علاوة على خدمات أحوال الطقس في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة، والمشاعر المقدسة.

تطبيق “أسعفني”

يتيح هذا التطبيق للمستخدمين إمكانية إنشاء بلاغ من خلال الهاتف الجوال، واستدعاء فرقة إسعافية، وطلب المساعدة من خلال إرسال نداء استغاثة، ومعرفة حالة البلاغ، وتتبُّع مساره.

كما يتيح للفِرق الإسعافية الاستدلال على موقع المبلِّغ، ويوفِّر أيضًا معرفة المنشآت الصحية القريبة من المستخدم، وأرقام الطوارئ، والجهات الإغاثية الأخرى.

أبرز 5 تطبيقات تحتاجها أثناء تأدية العمرة.. "نُسُك" في المقدمة

تطبيق “المقصد”

يساعد التطبيق المعتمرين على تحديد مواقعهم داخل المسجد الحرام، ومعرفة الطرق إلى أي مكان يودون الذهاب إليه، وما يميز التطبيق أنه ليس بالضرورة اتصاله بالإنترنت الذي يعتمد كُليًا على حساسات “كور بلو” وهي حساسات منخفضة الطاقة تقوم بإرسال إشارات إلى جوال المستخدم لتحديد موقعه الحالي وتوجيه صوتيا باللغتين العربية والإنجليزية وبخرائط ثلاثية الأبعاد لوجهته المطلوبة دون استخدام شبكة الإنترنت.

ويعمل التطبيق على إرشاد قاصدي المسجد الحرام وتسهيل تنقلهم داخل وحول المسجد، إضافة إلى توضيح مجمل الخدمات بالمسجد.