وفاة نافالني كانت صادمة لكنها غير مفاجئة.. وهو ليس الأول ويبدو أنه لن يكون الأخير

كانت وفاة زعيم المعارضة الروسية أليكسي نافالني في شمال القطب الشمالي الروسي صادمة، لكنها لم تكن مفاجئة.

لسنوات عديدة، وقع منتقدو ومعارضو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضحايا لعمليات إطلاق النار، أو التسمم بأنواع من الغاز المشع أو غاز الأعصاب، أو سقطوا حتى الموت من النوافذ المفتوحة.

نافالني لم يكن الأول.. كيف يتخلص بوتين من خصومه ومعارضيه؟

كان نافالني يبلغ من العمر 47 عامًا فقط، وقد مثل أمام المحكمة في اليوم السابق لوفاته في المستعمرة العقابية المعروفة باسم “بولار وولف”، حيث كان يقضي عقوبة طويلة.

وقالت إيفجينيا كارا مورزا، زوجة زعيم معارضة مسجون آخر، على موقع X إنه “يبدو جيدًا وكان، كما هو الحال دائمًا، في حالة معنوية جيدة”.

وشوهد نافالني وهو يبتسم في مقطع فيديو من جلسة المحكمة، وتمكن حتى من إرسال تحيات عيد الحب إلى زوجته. وبعد أقل من 24 ساعة، أعلنت سلطات السجن أنه توفي.

وقبل إرساله إلى السجن الروسي في عام 2021، نجا نافالني من محاولة تسميم كادت أن تودي بحياته أثناء رحلة من سيبيريا إلى موسكو. وسعى للحصول على علاج طارئ في برلين، حيث قال الأطباء إنه تعرض للتسمم بغاز أعصاب يسمى نوفيتشوك. وبمجرد تعافيه، عاد إلى روسيا، على الرغم من معرفته بالمخاطر التي تشكلها هذه الخطوة.

نافالني لم يكن الأول.. كيف يتخلص بوتين من خصومه ومعارضيه؟

ينضم نافالني إلى قائمة طويلة من الشخصيات المعارضة والمنتقدين والصحفيين الذين لقوا حتفهم في ظروف مشبوهة – أو في بعض الحالات، نجوا من حالات التسمم – من لندن إلى موسكو.

بوريس نيمتسوف

ومن أبرز تلك الشخصيات المتوفاة، بوريس نيمتسوف وكان سلف نافالني كرئيس للمعارضة الروسية لولاية بوتين التي استمرت عقدين في السلطة.

وكان نيمتسوف منتقدًا صريحًا لبوتين، وعمل نائبًا لرئيس الوزراء في عهد سلف بوتين، بوريس يلتسين.

وقُتل نيمتسوف بالرصاص على جسر قريب من الكرملين في عام 2015، عن عمر يناهز 55 عامًا، بينما كان عائداً إلى منزله ليلاً مع صديقته.

ألكسندر ليتفينينكو

نافالني لم يكن الأول.. كيف يتخلص بوتين من خصومه ومعارضيه؟

ربما كانت هذه الوفاة الأكثر لفتاً للانتباه وهي وفاة الجاسوس السابق ألكسندر ليتفينينكو، الذي تسمم في أحد فنادق وسط لندن عام 2006 بمادة البولونيوم شديدة الإشعاع، حيث أصيب ليتفينينكو، العميل السابق لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي (FSB)، بالمرض وتوفي بعد لقائه مع اثنين من العملاء الروس لتناول الشاي في أحد فنادق لندن. وكان يبلغ من العمر 44.

وكان قد اتهم بوتين بالتواطؤ في تفجير مبنى سكني روسي عام 1999 والذي أسفر عن مقتل مئات الأشخاص ووفر (التفجير) لبوتين ذريعة لشن حرب الشيشان الثانية.

سيرجي سكريبال

ومن حالات التسمم الشهيرة الأخرى حالة سيرجي سكريبال، 66 عامًا، وهو عقيد متقاعد في المخابرات العسكرية، أصيب بالمرض مع ابنته يوليا، أثناء زيارة إلى مدينة سالزبري الكاتدرائية الإنجليزية في عام 2018. وكان سكريبال قد قضى في وقت سابق 13 عامًا في سجن روسي بتهمة العمل مع وكالة التجسس البريطانية MI6 للتعرف على الجواسيس الروس في أوروبا.

ونجا سكريبال وابنته من التسمم الذي قال أطباء بريطانيون إنه ناجم عن غاز الأعصاب نوفيتشوك، وهي نفس المادة المستخدمة ضد نافالني.

آنا بوليتكوفسكايا

نافالني لم يكن الأول.. كيف يتخلص بوتين من خصومه ومعارضيه؟

تعود مثل هذه الحوادث المشبوهة إلى الأيام الأولى لزعامة بوتين. وفي أكتوبر/تشرين الأول 2006، قُتلت الصحفية والناشطة في مجال حقوق الإنسان آنا بوليتكوفسكايا بالرصاص في بهو المبنى الذي تسكن فيه. كانت تبلغ من العمر 48 عامًا.

وكانت بوليتكوفسكايا دخلت في صراع مع الكرملين بسبب تقاريرها الناقدة عن الحرب الروسية في الشيشان. لقد تعرضت للترهيب من قبل القوات الروسية في الشيشان، ونجت من التسمم وتعرضت لإعدام وهمي.

يفغيني بريجوزين

في الصيف الماضي، توفي يفغيني بريجوزين، المعروف باسم “طباخ بوتين” قبل أن يرتقي لقيادة مجموعة فاغنر الروسية المرتزقة، عندما انفجرت الطائرة التي كان يستقلها في الجو. وكان بعمر الـ 62.

وجاء الانفجار غير المبرر بعد شهرين من زحف جيش المرتزقة بقيادة بريغوجين إلى موسكو احتجاجًا على ما وصفه بنقص الدعم من القيادة العسكرية الروسية حيث قادت مجموعة فاغنر بعضًا من أكثر المعارك دموية في أوكرانيا. وتوصل بوتين وبريغوجين في وقت لاحق إلى اتفاق أنهى التمرد مقابل العفو عن المتمردين ونفيهم إلى بيلاروسيا المجاورة.

رافيل ماجانوف

قبل عام واحد فقط، توفي رافيل ماجانوف، رئيس ثاني أكبر شركة منتجة للنفط في روسيا، لوك أويل، بعد أن سقط على ما يبدو من نافذة الطابق السادس في أحد مستشفيات موسكو عن عمر يناهز 67 عاما.

وكان ماجانوف قد دعا إلى إنهاء الغزو الروسي لأوكرانيا. التي أطلقها بوتين في وقت سابق من عام 2022.

سيرجي ماغنيتسكي

ولم يكن نافالني أول منتقد لبوتين يموت داخل نظام السجون الروسي، ففي عام 2009، توفي سيرجي ماجنيتسكي – الذي اتهم المسؤولين الروس بالفساد الهائل، قبل أن يُسجن في روسيا بتهمة التهرب الضريبي – في زنزانة السجن عن عمر يناهز 60 عاما. 37.

وخلصت جماعات حقوق الإنسان، بما في ذلك لجنة حقوق الإنسان التابعة للكرملين، إلى أنه تعرض للضرب وحُرم من الرعاية الطبية. أصبحت القضية قضية مشهورة، مما دفع الولايات المتحدة إلى إقرار قانون ماغنيتسكي لعام 2012، الذي يمنع منتهكي حقوق الإنسان الروس من دخول الولايات المتحدة. وفي المقابل، منعت روسيا المواطنين الأمريكيين من تبني الأيتام الروس.