تطبيق تيك توك يتجنب نشر المواضيع التي تضغط على الصين

يبدو أن المواضيع التي غالبًا ما تقمعها الحكومة الصينية داخل حدودها، بما في ذلك التبت واحتجاجات هونغ كونغ وسكان الإيغور، ممثلة تمثيلاً ناقصًا بشكل غير عادي على تيك توك مقارنة بـ Instagram، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز.

ويمكن أن تزيد النتائج من موجة القلق من أن بكين قد تؤثر على المحتوى الموجود على منصة الفيديو الشهيرة. تيك توك المملوكة لشركة ByteDance الصينية.

وحلل التقرير، الصادر عن معهد أبحاث عدوى الشبكات بجامعة روتجرز ونشرته الصحيفة، حجم المنشورات التي تحتوي على علامات تصنيف معينة “هاشتاغ” على تيك توك وInstagram، والتي تضم مئات الملايين من المستخدمين الإضافيين.

وقال التقرير إنه بالنسبة لمصطلحات الثقافة الشعبية والسياسة الشعبية مثل #TaylorSwift و#Trump، فقد وجد الباحثون ما يقرب من منشورين على Instagram لكل منشور على تيك توك. لكن هذه النسبة قفزت إلى أكثر من 8 إلى 1 للإيغور، و30 إلى 1 للتبت، و174 إلى 1 لاحتجاجات هونغ كونغ.

وقال التقرير إن “هناك احتمال قوي بأن يتم تضخيم المحتوى الموجود على تيك توك أو قمعه بناءً على توافقه مع مصالح الحكومة الصينية”. وقال جويل فينكلستين، مؤسس معهد أبحاث عدوى الشبكات “من غير المعقول أن يحدث هذا بشكل عضوي”.

ونفت تيك توك التي قالت مرارًا وتكرارًا إن الحكومة الصينية ليس لها أي تأثير على التطبيق ما ورد في التقرير.

منها أقلية الإيغور.. تطبيق تيك توك يتجنب المواضيع التي تضغط على الصين

قال أليكس هوريك، المتحدث باسم الشركة إن “التقرير يستخدم منهجية معيبة للتوصل إلى نتيجة خاطئة ومحددة سلفا”. وقال السيد هوريك إن “هاشتاغ” تم إنشاؤها من قبل المستخدمين، وليس بواسطة تيك توك، وأن “أي شخص مطلع على كيفية عمل المنصة يمكنه أن يرى بنفسه المحتوى الذي يشيرون إليه متاح على نطاق واسع وإدعاءات القمع لا أساس لها من الصحة”.

حرب غزة

لقد أثارت الحرب بين إسرائيل وحماس المخاوف من جديد بشأن كيفية قيام منصات التواصل الاجتماعي بتعديل المحتوى، وخضع تطبيق تيك توك للتدقيق بشكل خاص.

تم اتهام تيك توك بدفع محتوى مؤيد للفلسطينيين ومعادٍ لإسرائيل إلى الشباب الأمريكيين، وهو ما وصفته الشركة بأنه اتهام غير عادل وغير دقيق. لكن هذه المزاعم أثارت تساؤلات جديدة من المشرعين والباحثين حول كيفية تأثير بكين على المحتوى على تيك توك، خاصة مع نمو التطبيق كمصدر إخباري للأمريكيين الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا.

جدد العديد من المشرعين الجمهوريين دعواتهم لتنظيم عمل تيك توك أو حظره، حيث طلبت لجنة مكونة من الحزبين الديموقراطي والجمهوري في مجلس النواب إحاطة سرية من مكتب التحقيقات الفيدرالي، وبحلول نهاية هذا الأسبوع، سيتم تقديم تفاصيل عن جهودها المتعلقة بـ ByteDance وتيك توك والمراقبة المحتملة. ولم يرد متحدث باسم المجموعة على طلب للتعليق حول ما إذا كان الإحاطة قد حدثت.

منها أقلية الإيغور.. تطبيق تيك توك يتجنب المواضيع التي تضغط على الصين

تطبيق تيك توك (غيتي)

وقال النائب جوش جوتهايمر، الديمقراطي عن ولاية نيوجيرسي، إن التقرير أظهر أن تيك توك كان “أداة لنشر المعلومات المضللة بوقاحة وقمع المحتوى الذي يقوض الحكومة الصينية”.