نيفين الخشاب لـ”أخبار الآن”: نوابغ العرب ستدفعني لمساعدة الأجيال الصاعدة

بعدما أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، فوز البروفيسورة نيفين الخشاب بجائزة نوابغ العرب عن فرع العلوم الطبيعية، تواصلت “أخبار الآن” معها، لتسليط الضوء على شعورها بالجائزة، وكذلك إنجازاتها التي قادتها إلى هذا التكريم.

والبروفيسورة نيفين خشاب عميد مشارك في قسم الهندسة والعلوم الفيزيائية وأستاذ علوم الكيمياء بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية المملكة العربية السعودية.

وفي تصريحاتٍ خاصة لـ “أخبار الآن“، عبّرت الخشاب عن سعادتها لفوزها بـ “نوابغ الغرب”، موجهة الشكرة للشيخ محمد بن راشد، كما أكدت: “هناك اهتمام كبير بوضع الوطن العربي بشكلٍ عام دائمًا في القمة”.

وتابعت: “هذه الجائزة ستدفعني إلى الأمام وبشكل أكبر بكل تأكيد، لمساعدة الأجيال الصاعدة، وتحديدًا المٌُهتمة بمجالات العلوم، والكيمياء، وأيضًا السيدات كي يُكملن دراساتهن العليا، ويتمكنّ من القيام بأبحاثٍ مُهمة في العالم العربي”.

بعد فوزها بـجائزة "نوابغ العرب".. ماذا قالت نيفين الخشاب لـ"أخبار الآن"؟

إنجازات وأبحاث

وردًا على أبرز الإنجازات التي قادت البروفيسورة نيفين الخشاب للفوز بجائزة “نوابغ العرب”، أكدت: “أبرز إنجازاتي كانت خاصة بعلوم النانو، وتتعلق بالجزيئات الذكية، المعنية بتغليف مواد متنوعة من الأدوية والبروتينات والجينات، وهذا أمر مُهمة للغاية خلال المرحلة المقبلة، والتي بدأت بالفعل”.

وأشارت: “هذه الإنجازات تستهدف الوصول للعلاج الشخص والمساهمة في مواجهة أمراض مثل الكانسر، عبر النانو تكنولوجي، حتى نتمكن من محاربة الأمراض”.

أيضًا لفتت إلى أنها بدأت مسيرتها من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية موجهة التحية للملكة العربية السعودية والأمير محمد بن سلمان رئيس لجنة الأمناء بالجامعة، مؤكدة: “دائمًا هناك دعم للعلماء في الجامعة، لتعزيز الأبحاث المميزة”.

بعد فوزها بـجائزة "نوابغ العرب".. ماذا قالت نيفين الخشاب لـ"أخبار الآن"؟

نصائح للشباب العربي

ووجهت البروفيسورة نيفين نصائح للشباب العربي، قائلة: “عليهم ألا يستسلموا ويُحاولوا جاهدين، وألا يتخلوا عن أحلامهم”.

وأشارت: “بوجود قادة مثل الشيخ محمد بن راشد بإمكاننا أن نصل لمستقبل أفضل، ونُعيد العصر الذهبي إلى المنطقة العربية، بوجود الكثير من العلماء والمفكرين في منطقتنا”.

ومنحت جائزة نوابغ العرب عن فئة العلوم الطبيعية لعام 2023 للبروفيسورة نيفين خشاب تقديراً لإسهاماتها البارزة في تصنيع وتوليف وتطبيقات المواد متناهية الصغر، واستخداماتها في الأغراض الطبية، والصيدلانية والصناعية، والتطبيقات البيئية.

وقدمت البروفيسورة نيفين أكثر من 275 بحثاً علمياً في مجالات مرتبطة بالكيمياء العضوية وعلم النانو، أسهمت أبحاثها وابتكاراتها في مجال طب النانو، من خلال مساهمتها بابتكار جزيئات نانوية جديدة تتحلل تلقائياً بمجرد تعرضها للضوء.