فاضل أديب لـ “أخبار الآن”: نعمل على إيجاد علاجات من جسم الإنسان دون اللجوء لإجراء عمليات

بعد إعلان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، فوز البروفيسور فاضل أديب، الأستاذ مشارك في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (إم آي تي)، بجائزة نوابغ العرب عن فئة الهندسة والتكنولوجيا، أجرت “أخبار الآن” لقاءً خاصًا معه، لتسليط الضوء على أبرز الإنجازات التي قادته لنيل هذه الجائزة.

ومُنحت جائزة “نوابغ العرب” عن فئة الهندسة والتكنولوجيا للبروفيسور فاضل أديب، تقديراً لمساهماته البارزة في مجال التكنولوجيا اللاسلكية وأعماله الرائدة في مجال الاستشعار اللاسلكي.

وعبّر أديب لـ “أخبار الآن” عن فخره بنيله جائزة “نوابغ العرب” قائلًا: “فخور للغاية بحصولي على الجائزة، إذ أعطتني حافزًا كبيرًا”.

وأضاف: “جائزة وتكريم من العالم العربي، بالتأكيد شيء قريب من قلبي”، لافتًا: “مثل جوائز نوابغ العرب، تُحفز الشباب على نحوٍ كبير للإنتاج وتقديم إسهاماتهم بشتى المجالات”.

بعد فوزه بـ "نوابغ العرب".. فاضل أديب لـ "أخبار الآن": الجائزة تحفز الشباب على الإنتاج

أبرز الإنجازات

وقال أديب تعليقًا على الأبحاث التي أجراها، إن: “الأبحاث التي قمنا بها، ساهمت بشكل كبير في ظهور العديد من الاختراعات، التي يُمكن تحويلها إلى آليات تستخدم اليوم بمجالات الطب والتغير المناخي والتجارة، بالإضافة إلى مجالات أخرى”.

وأضاف: “الأبحاث التي قمت بها، تشمل العديد من المجالات، كالاستشعار اللاسلكي والاتصال اللاسلكي، حيث تمكنا من الوصول لنتيجة مفادها، استشعار ورصد وجود الأشخاص خلف الجدران، باستخدام هذه التقنية”.

بعد فوزه بـ "نوابغ العرب".. فاضل أديب لـ "أخبار الآن": الجائزة تحفز الشباب على الإنتاج

كما لفت: “بإمكاننا استخدام تلك الاستشعارات في قياس التنفس، ودقات القلب، وهذا كان من بين المجالات التي عملت عليه لـ 10 سنوات، وأيضًا بالماجستير الخاص بي والدكتوراه”.

وأوضح أديب في معرض حديثه: “هناك شركة استخدمت الأطروحة الخاصة بي، والتي تتضمن استعمال الواي فاي بمجال الطب، وفيه تستخدم الموجات الكهرومغناطيسية لتتبع ورصد تطورات بعض الأمراض التي يُصاب بها الأشخاص كالزهايمر، ومعرفة ما إذا كان الشخص يحتاج لعلاج آخر في حال تفاقم المرض”.

وأضاف: “نعمل على إيجاد علاجات من داخل جسم الإنسان، دون الحاجة إلى اللجوء لإجراء عمليات”.

بعد فوزه بـ "نوابغ العرب".. فاضل أديب لـ "أخبار الآن": الجائزة تحفز الشباب على الإنتاج

رسالة إلى الشباب العربي

وتعليقًا على توجيه كلمة للشباب العربي من أجل زيادة إنجازاتهم وإسهامتهم في العديد من المجالات التي يعملون بها، قال فاضل أديب – موجهًا حديثه للشباب -: “كلما اجتهدت أكثر اتسعت الدائرة التي يُمكنك التأثير فيها”.

ونوّه: “عندما نشعر بحالة إحباط أحيانًا، علينا التركيز في التفكير بإيجابية، وهذا ما أحاول دائمًا أن أفعله مع نفسي”.

بعد فوزه بـ "نوابغ العرب".. فاضل أديب لـ "أخبار الآن": الجائزة تحفز الشباب على الإنتاج

وساهمت أبحاثه واختراعاته الرائدة في توسيع نطاق تكنولوجيا الاستشعار اللاسلكي، ما أتاح التقدم في مجالات تتيح الرؤية والاستشعار عبر الجدران، حيث تمكن أبحاثه من توظيف انعكاسات موجات الاتصال اللاسلكي في التعرف على الأجسام والذبذبات خلف الجدران، وتحت الأنقاض، وغيرها من الاستخدامات.

إضافة إلى توظيف البروفيسور فاضل أديب للهندسة والتكنولوجيا في مجال استكشاف أعماق المحيط، لتمكين البشرية من التقدم في اكتشاف المحيطات، وذلك من خلال أجهزة تعمل من غير بطاريات وتكتسب الطاقة في أعماق المحيط من خلال الموجات.

وفي وقت سابق، كان قد أعلن، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أول الفائزين في جائزة “نوابغ العرب” في مجال الطب وهو الدكتور هاني نجم من المملكة العربية السعودية رئيس قسم جراحة القلب للأطفال والبالغين بمستشفى كليفلاند كلينك بالولايات المتحدة.

وكانت “أخبار الآن” قد أجرت لقاءً مع د. هاني نجم، بإمكانكم الاطلاع عليه من خلال الرابط التالي: اضغط هنا.

وأُطلقت مبادرة “نوابغ العرب“، قبل عام، بهدف تكريم العلماء العرب، والاحتفاء بالعقول العربية، وتحفيز المبدعين العرب، في قطاعات كالطب والهندسة والاقتصاد والأدب والفنون وغيرها.