أدلة جديدة تشير إلى أن حماس استخدمت أسلحة كوريّة شمالية في هجومها على إسرائيل

نفذت حركة حماس في ساعة مبكرة من صباح السبت 7 أكتوبر مئات هجوما على إسرائيل.

وبحسب غولف نيوز يُرجح أن مسلحي حماس أطلقوا أسلحة كورية شمالية خلال هجومهم على إسرائيل، حسبما يظهر مقطع فيديو وأسلحة استولت عليها إسرائيل، على الرغم من نفي بيونغ يانغ قيامها بتسليح الحركة.

ويشير المسؤولون الكوريون الجنوبيون، وخبيران في الأسلحة الكورية الشمالية، وتحليل وكالة أسوشيتد برس للأسلحة التي استولت عليها إسرائيل في ساحة المعركة إلى حماس باستخدام قذيفة بيونغ يانغ الصاروخية من طراز F-7، وهو سلاح يطلق من الكتف يستخدمه المقاتلون عادة ضد المركبات المدرعة.

وتسلط الأدلة الضوء على العالم الغامض لشحنات الأسلحة غير المشروعة التي تستخدمها كوريا الشمالية الخاضعة للعقوبات كوسيلة لتمويل برامج الأسلحة التقليدية والنووية الخاصة بها.

تطلق قاذفات القنابل الصاروخية رأسًا حربيًا واحدًا ويمكن إعادة تحميلها بسرعة، مما يجعلها أسلحة قيّمة لقوات حرب العصابات في المناوشات الجارية مع المركبات الثقيلة. وقال “إن.آر. جينزن جونز”، خبير أسلحة يعمل مديرًا لشركة استشارات خدمات أبحاث التسليح، إن السلاح “إف-7” تم توثيقه في سوريا والعراق ولبنان وقطاع غزة.

خبراء أسلحة.. حماس استخدمت أسلحة كوريّة شمالية في هجومها على إسرائيل

وقال جينزن جونز لوكالة أسوشييتد برس: “لقد دعمت كوريا الشمالية منذ فترة طويلة الجماعات الفلسطينية المسلحة، وقد تم توثيق الأسلحة الكورية الشمالية في السابق ضمن الإمدادات المحظورة”.

نشرت حماس صورا لمقاتليها مع قاذفة قذائف صاروخية مع شريط أحمر مميز عبر رأسها الحربي، وعناصر تصميم أخرى تتطابق مع طائرة F-7، حسبما قال مات شرودر، وهو باحث كبير في منظمة مسح الأسلحة الصغيرة والذي كتب دليلا. لأسلحة بيونغ يانغ الخفيفة.

“ليست مفاجأة”

تشبه الطائرة الكورية الشمالية من طراز F-7 القنبلة الصاروخية RPG-7 الموزعة على نطاق واسع والتي تعود إلى الحقبة السوفيتية، مع بعض الاختلافات الملحوظة. ووصف جينزن جونز القنبلة الصاروخية من طراز F-7 بأنها “تهدف إلى إحداث تأثير مميت ضد الأفراد” نظرًا لشكلها وحمولتها، وليس المركبات المدرعة.

وشملت الأسلحة التي استولى عليها الجيش الإسرائيلي وعرضها على الصحفيين أيضًا الشريط الأحمر وعناصر تصميم أخرى مطابقة للطائرة F-7.

خبراء أسلحة: حماس استخدمت أسلحة كوريّة شمالية في هجومها على إسرائيل

وفي إحاطة إعلامية مع الصحفيين يوم الثلاثاء، حددت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية الطائرة F-7 على وجه التحديد باعتبارها واحدة من الأسلحة الكورية الشمالية التي تعتقد أن حماس استخدمتها في الهجوم. ورفض الجيش الإسرائيلي الإجابة على أسئلة وكالة الأسوشييتد برس حول مصدر تلك القنابل الصاروخية والشركة المصنعة لها، قائلًا إن الحرب المستمرة مع حماس منعته من الرد.

ولم تستجب بعثة كوريا الشمالية لدى الأمم المتحدة لطلب التعليق من وكالة أسوشييتد برس. ومع ذلك، نفت بيونغ يانغ الأسبوع الماضي من خلال وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية التي تديرها الدولة المزاعم بأن حماس استخدمت أسلحتها ووصفتها بأنها “شائعة كاذبة لا أساس لها من الصحة” دبرتها الولايات المتحدة.

وقد أظهرت مقاطع الفيديو والصور الدعائية لحماس في السابق مقاتليها وهم يحملون صاروخًا مضادًا للدبابات موجهًا من كوريا الشمالية.

وقال جينزن جونز إنه يعتقد، استنادا إلى صور الأسلحة التي استخدمها نشطاء حماس في هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول، أنهم استخدموا أيضا بندقية ذاتية التحميل من كوريا الشمالية من طراز 58، وهي نسخة مختلفة من بندقية كلاشينكوف الهجومية.

خبراء أسلحة.. حماس استخدمت أسلحة كوريّة شمالية في هجومها على إسرائيل

وقال جينزن جونز: “لقد قدمت إيران العديد من الأسلحة الكورية الشمالية إلى الجماعات المسلحة، ويعتقد أن هذه هي الطريقة الرئيسية التي تمكن المسلحون الفلسطينيون من خلالها من امتلاك الأسلحة الكورية الشمالية”.

كما قامت إيران بتصميم بعض صواريخها الباليستية على غرار الإصدارات الكورية الشمالية.

ولم ترد بعثة إيران لدى الأمم المتحدة على طلب للتعليق. لقد دعم المسؤولون في إيران حماس منذ فترة طويلة وأشادوا بهجومها على إسرائيل.

وتواجه كوريا الشمالية أيضاً شكوكاً غربية بأنها تزود روسيا بالذخيرة وقذائف المدفعية والصواريخ لدعم حربها على أوكرانيا. وقال البيت الأبيض الأسبوع الماضي إن كوريا الشمالية سلمت مؤخرا أكثر من ألف حاوية من المعدات العسكرية والذخائر إلى روسيا.