صراع صربيا وكوسوفو.. هل ينجح بوتين في إشعال حرب جديدة في البلقان؟

أزمة أخرى بين صربيا وكوسوفو، لا شيء جديد في ذلك لأن كلا البلدين دائمًا في حالة خلاف، لكن هذه الأزمة الأخيرة خطيرة لدرجة أن الناس يخشون أن تتحول إلى حرب جديدة، حتى نجم التنس الصربي نوفاك ديوكوفيتش شارك في الأمر.

ومع تصاعد الموقف، نطرح خمسة أسئلة حول أزمة صربيا وكوسوفو، ونحاول الإجابة عليها لمعرفة إلى أين يتجه الصراع بين البلدين.

ما هو سبب الأزمة الحالية؟

في الساعات الأولى من يوم الأحد 24 سبتمبر/أيلول، اقتحمت مجموعة مكونة من 30 رجلاً مجهولاً مدججين بالسلاح قرية بانجسكا، في شمال كوسوفو، وهناك سيطروا على دير صربي. وفي غضون ذلك قتلت المجموعة شرطيًا من كوسوفو. ثم قامت شرطة كوسوفو، ومعظمها من أصل ألباني، بمحاصرة بانجسكا.

وبعد ساعات من القتال، قتل ثلاثة مسلحين واعتقل اثنان على الأقل. وفر باقي المسلحين عبر التلال إلى صربيا المجاورة. ثم تم التأكد من أن جميع المسلحين هم من الصرب.

صربيا وكوسوفو.. 5 أسئلة وأجوبة تلخص أزمة البلقان

خريطة لكوسوفو تظهر موقع قرية بانجسكا حيث تحصن المسلحون بعد هجوم مميت بالقرب من الحدود مع صربيا

لماذا يختلف هذا الحادث عن الحوادث (المميتة) الأخرى التي كثيرًا ما تقع في كوسوفو؟

إن التوتر بين الأقلية الصربية البالغة نسبتها 5% والأغلبية الألبانية في كوسوفو بنسبة 90% ليس بالأمر الجديد، غالبًا ما تقع الحوادث في كوسوفو، سواء إطلاق النار أو أعمال الشغب أو الهجمات بالقنابل.

ولكن ما يجعل هذا الحادث خطيرًا جدًا هو أن السلطات الصربية في بلغراد دعمت هذا التوغل العسكري في كوسوفو، وهذا أمر جديد وغير مسبوق.

صربيا وكوسوفو.. 5 أسئلة وأجوبة تلخص أزمة البلقان

خريطة تحدد البلديات الأربع ذات الأغلبية الصربية في شمال كوسوفو. – أ ف ب

كيف نعرف أن الدولة الصربية متورطة؟

أسلحة أكثر من 30 مسلحًا جاءت من الجيش الصربي، وتلقى بعض المهاجمين تدريبات على يد الجيش الصربي في ثكناته، حتى أن المسلحين الذين عبروا الحدود من صربيا إلى كوسوفو تمكنوا من الوصول إلى ناقلة أفراد مدرعة، أو دبابة صغيرة. كما كان يقود المجموعة صديق شخصي وحليف سياسي للرئيس الصربي فوتشيتش.

في اليوم التالي للهجوم، أعلنت حكومة صربيا رسميًا يوم حداد لإحياء ذكرى المسلحين الصرب الثلاثة الذين لقوا حتفهم خلال المعركة.

صربيا وكوسوفو.. 5 أسئلة وأجوبة تلخص أزمة البلقان

ضباط شرطة كوسوفو يعرضون الأسلحة والمعدات العسكرية التي تم الاستيلاء عليها في قرية بانجسكا في ميتروفيتشا في 25 سبتمبر 2023. أ ف ب

ووصفت وسائل الإعلام الصربية المسلحين القتلى بأنهم “أبطال”.

وحتى أسطورة التنس الصربي نوفاك ديوكوفيتش نشر على صفحته على فيسبوك صورة للمسلحين الصرب الثلاثة القتلى مصحوبة بثلاثة رموز تعبيرية للصلاة.

وكان رد فعل الجانب الألباني في كوسوفو غاضبًا، وتحدثوا عن هجوم إرهابي قام به متطرفون مدعومون من بلغراد، كما رد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بغضب، وعرضت بريطانيا إرسال قوات إضافية إلى كوسوفو لدعم مهمة الناتو هناك.

صربيا وكوسوفو.. 5 أسئلة وأجوبة تلخص أزمة البلقان

ضباط شرطة كوسوفو يقفون للحراسة حول مدخل قرية بانجسكا شمال كوسوفو في 25 سبتمبر 2023. أ ف ب

لماذا فعلت صربيا ذلك؟

قد يكون التفسير الأكثر منطقية هو أن صربيا أرادت تقليد سياسة روسيا في عام 2014 عندما أرسلت “الرجال الخضر الصغار” إلى شبه جزيرة القرم.

كان هؤلاء الرجال مقنعين ويحملون أسلحة لكنهم كانوا يرتدون زيًا أخضر لا يحمل أي علامات.

في الواقع، كانوا جنودًا روسًا بالطبع وفي وقت لاحق من عام 2014، أطاح هؤلاء “الرجال الخضر الصغار” بالسلطات الأوكرانية في شبه جزيرة القرم.

ويبدو أن صربيا، الحليف التاريخي لموسكو، كان لديها شيء مماثل في ذهنها بالنسبة لكوسوفو، وكان المسلحون الصرب في بانجسكا جميعهم ملثمين ويحملون بنادق ويرتدون زيًا رسميًا دون أي شارة عليهم.

وربما خطط هؤلاء “الرجال الخضر الصغار” الصرب للاستيلاء على شمال كوسوفو، حيث يعيش أغلب الصرب والتي تقع على الحدود مع صربيا.

ومن الواضح أن هذه الخطة فشلت. لأن المجموعة تم اكتشافها من قبل شرطة كوسوفو التي قامت بمقاومتهم.

صربيا وكوسوفو.. 5 أسئلة وأجوبة تلخص أزمة البلقان

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يقلد الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش وسام ألكسندر نيفسكي بعد حفل التوقيع بعد محادثاتهما في بلغراد في 17 يناير، 2019. أ ف ب

ماذا بعد؟

وتمثل هذه العملية الفاشلة مشكلة كبيرة للرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، حيث تفاعل الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة، ومنظمة حلف شمال الأطلسي بغضب شديد لهذه المغامرة العسكرية في كوسوفو.

منذ بداية الحرب الأوكرانية، حاول الغرب حمل صربيا على الابتعاد عن حليفتها القديمة روسيا ــ على غرار السياسة التي ينتهجها الغرب في التعامل مع أرمينيا.

وفي مقابل اعتراف صربيا بكوسوفو والتخلي عن روسيا، كان الغرب على استعداد لمنح الصرب في كوسوفو وضعاً شبه مستقل.

ومن الممكن أيضاً أن تصبح صربيا عضواً في الاتحاد الأوروبي ومنظمة حلف شمال الأطلسي، وهو أمر بالغ الأهمية بالنسبة لهذه الدولة الفقيرة في منطقة البلقان.

ولكن بعد حادثة بانجسكا، ربما أصبح كل هذا غير مطروح على الطاولة.

ويبدو أن صربيا، في الوقت الحالي على الأقل، اختارت روسيا مصدر إلهام لها، وليس الاتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة.

هناك مخاوف جدية من أنه بعد هذه الكارثة، قد يدعو الرئيس الصربي فوتشيتش القوات الروسية رسميًا إلى صربيا ويحاولا معًا مرة أخرى مساعدة الصرب في كوسوفو والبوسنة.

يقول مصدر مطلع في عاصمة كوسوفو بريشتينا: “ربما أصبح الرئيس الصربي فوتشيتش والرئيس الروسي بوتين مجنونين معًا ويريدان بدء حرب جديدة في البلقان. إنهما يريدان حربًا هنا في كوسوفو وزعزعة استقرار البوسنة والهرسك مع روسيا”. بمساعدة حليفهم دوديك (زعيم صرب البوسنة)”.