قضية اللجوء أدت لانهيار الحكومة الهولندية.. فما مستقبل البلاد السياسي؟

انهارت الحكومة الهولندية يوم الجمعة، والسبب الرسمي هو عدم اتفاق الأحزاب المتحالفة حول سياسات اللجوء، ولكن العديد من الأشخاص في هولندا مقتنعون بأن رئيس الوزراء مارك روته Mark Rutte خلق هذه الأزمة عمدًا ليتخلص من شركائه في الائتلاف اليساري ويستعد لحكومة يمينية جديدة .

لماذا أدى الخلاف حول الهجرة إلى سقوط الحكومة الهولندية؟

لماذا انهارت الحكومة الهولندية؟

مثلما هو الحال في العديد من البلدان الغربية الأخرى، أحد المواضيع الرئيسية على جدول أعمال السياسة في هولندا هو الهجرة، بشكل موجز – يرغب حزب رئيس الوزراء روته في خفض عدد طالبي اللجوء إلى البلاد، ولكن شريكين يساريين في الائتلاف الحكومي لروته يعارضان ذلك بشدة، إنهما يرغبان في الاحتفاظ بفتح البلاد أمام اللاجئين، ووفقًا للإعلام الهولندي، أصبح روته غاضبًا من الحزبين اليساريين وقام بإنهاء الحكومة الهولندية الحالية.

ما هي الأحزاب التي كانت جزءًا من حكومة روته؟

في تاريخ هولندا، لم يحقق حزب واحد أكثر من 50 في المئة من الأصوات أو أكثر، لذا، تحتوي الحكومة الهولندية دائمًا على عدة أحزاب مختلفة يجب أن تحصل مجتمعة على 75 مقعدًا أو أكثر في البرلمان المؤلف من 150 عضوًا.

الحكومة الهولندية المنهارة كانت مكونة من أربعة أحزاب:

  • حزب الليبراليين الوسطيين اليميني لرئيس الوزراء روته.
  • حزب الديمقراطيين المسيحيين الوسطيين.
  • حزب الديمقراطيين الوسطيين اليساريين.
  • حزب مسيحي إنجيلي صغير ويؤيد الأسرة واللاجئين.

لماذا أدى الخلاف حول الهجرة إلى سقوط الحكومة الهولندية؟

كم عدد الأشخاص الذين يتقدمون بطلب لجوء في هولندا؟

في عام 2021، تقدم حوالي 30,000 شخص بطلب لجوء في هولندا، وهي واحدة من أصغر الدول في أوروبا بسكان يبلغ حوالي 17 مليون نسمة، في عام 2022، ارتفع عدد طالبي اللجوء إلى ما يقرب من 50,000 شخص.

وتتوقع السلطات أن يكون هناك هذا العام 70,000 طلب لجوء، بينهم العديد من السوريين، بالإضافة إلى ذلك، تقدم أكثر من 100,000 لاجئ أوكراني بطلب لجوء في عام 2022. ووفقًا للمكتب الهولندي للإحصاء، بلغ إجمالي عدد المهاجرين الذين انتقلوا إلى هولندا في عام 2022 ما يقدر بـ 403,000 شخص.

لماذا تعتبر الهجرة موضوعًا كبيرًا؟

من بين 17.6 مليون شخص يعيشون في هولندا، 2.6 مليون منهم مولودون خارج هولندا (حوالي 15 في المئة) بالإضافة إلى ذلك، 12 في المئة من السكان الهولنديين لديهم أحد الوالدين المولود خارج البلاد. لذلك فالهجرة هي موضوع مثير للجدل سواء للقوى اليمنية أو اليسار.

وفقًا لليسار، فإن الهجرة عامل مفيد للدولة الهولندية لأنها تعزز التنوع، كما أن هناك حاجة للمهاجرين بشدة كعمال، نظرًا لانخفاض القوى العاملة لدى السكان الهولنديين. فيما تفرض هولندا التزامًا أخلاقيًا لتأمين السلامة للأشخاص الهاربين من الحروب والمحاكمات.

من ناحية أخرى، يدعي اليمينيون أن المهاجرين وطالبي اللجوء يسيئون استغلال نظام الرعاية الاجتماعي وغالبًا ما يشتركون في الجريمة وهم جزئيًا مسؤولون عن نقص السكن المتاح في البلاد، وتقترح الجماعات اليمينية المتطرفة مثل حزب الحرية للسياسي المعادي للإسلام خيرت فيلدرز علنًا أن “الأجانب والمسلمين يستولون على بلادنا”.

لماذا أدى خلاف الهجرة إلى سقوط الحكومة التحالفية في هولندا؟

يصطف طالبو لجوء في هولندا بوقت سابق من العام 2022 لأخذ وجبة غذائية. (غيتي)

لماذا انهارت الحكومة الآن؟

إذا كانت الهجرة مسألة مثيرة للجدل بين اليمين واليسار منذ وقت طويل، فلماذا يحدث انهيار الحكومة الهولندية الآن؟

منذ عدة سنوات، تهب رياح يمينية في أوروبا، وهذا يحدث أيضًا في هولندا، تحقق الأحزاب اليمينية المزيد من الانتصارات بينما تواجه الأحزاب اليسارية التقليدية خسائر كبيرة، فقد انهار الحزب الاشتراكي الديمقراطي الوسطي تقريبًا (من 38 مقعدًا في البرلمان عام 2012 إلى 9 مقاعد الآن)، ومن المتوقع الآن أن يحصل حزب المسيحيين الديمقراطيين الوسطي، الذي كان يحتل 55 مقعدًا في البرلمان خلال التسعينيات، على ستة مقاعد فقط.

ولكن نتيجة انتخابات المحافظات في مارس من هذا العام، هزت الوضع السياسي الهولندي بشكل كبير، فجأة، أصبحت حركة المزارعين المحافظة المناصرة للشعب اليمينية تحقق أكبر نسبة في الأصوات في هولندا بنسبة أكثر من 20 في المئة.

وفقًا لمراقبي الشأن السياسي الهولنديين، كانت هذه أيضًا دعوة استيقاظ لروته. أدرك أن حكومته المنحازة لليسار كانت تفقد قوتها بسرعة، تشير استطلاعات الرأي إلى أنه إذا أجريت الانتخابات اليوم، فإن الأحزاب الأربعة من حكومة روته ستحصل فقط على 40 مقعدًا بدلاً من 77 مقعدًا لديهم الآن.

وبواسطة إنهاء حكومته الخاصة عمدًا بسبب قضية طالبي اللجوء، كتبت صحيفة دي تيليغراف الهولندية: “وضع روته نفسه كقائد يميني قوي للبلاد”.

متى ستجري انتخابات جديدة؟

من المرجح جدًا أن تجرى انتخابات جديدة في نوفمبر من هذا العام، إذا كانت استطلاعات الرأي تعطي أي دلالة، فإن الأحزاب اليمينية، بما في ذلك حزب المزارعين الجديد، يمكن أن تحصل على أغلبية مطلقة في البرلمان، ورئيس الوزراء الجديد لحكومة يمينية من هذا النوع قد يصبح مارك روته مرة أخرى.

لكن هناك مشكلة رئيسية واحدة: للحصول على أغلبية في البرلمان، تحتاج أي حكومة يمينية جديدة إلى دعم السياسي المناهض للإسلام خيرت فيلدرز وحزبه اليميني المتطرف الحرية.

هذه القضية مثيرة للجدل إلى حد كبير في هولندا، كثير من الناس – من اليمين إلى اليسار – يعارضون بشدة التعاون مع فيلدرز، وقد تؤدي مشاركة حزب فيلدرز في الحكومة الهولندية المستقبلية أيضًا إلى احتجاجات دولية – خاصة في العالم الإسلامي.

تحديث – في تطور مفاجئ، أعلن رئيس الوزراء الهولندي السابق مارك روته صباح اليوم، الاثنين ١٠ يوليو ٢٠٢٣، أنه سيتنحى عن رئاسة حزبه الليبرالي وأنه سيترك نهائيا عالم السياسة. لقد كان رئيسًا لوزراء هولندا منذ عام 2010. وسيختار حزبه الليبرالي اليميني الآن زعيمًا جديدًا. بعد انتخابات جديدة في نوفمبر، من المفترض أن الحزب الليبرالي بقيادة زعيم جديد سيواصل محاولة تشكيل حكومة يمينية.