جماعات مسلحة عديدة مناهضة للصين.. ما هي ولماذا نشأت؟

منذ سنوات، يمارس الحزب الشيوعي الصيني؛ القمع والاضطهاد ضد الإيغور في شينجيانغ (أو تركستان الشرقية). (كما توضح أخبار الآن من خلال عدد من المقالات والتقارير الشاملة) دون أن تقوم المنظمات الإنسانية العالمية أو الدول عمومًا بشيء فعلي لوقف هذه الاضطهاد.

ووفقًا لشهود العيان الناجين، يتخذ الحزب الشيوعي الصيني تدابير قاسية لتدمير الهوية الإسلامية للإيغور، ويحتجز الملايين منهم تحت المراقبة الإلكترونية والجسدية الصارمة. ويضطهدهم لمجرد وجود نسخة من “القرآن الكريم” في المنزل أو عدم شرب الكحول في شهر رمضان.

ومع ذلك، فقد فقدت الدولة القمعية نفسها “بطريقة ما” السيطرة على آلاف المواطنين “الجهاديين” الذين هربوا من الصين، وسافروا مسافات طويلة، حتى وصلوا إلى نصف العالم الآخر؛ للعيش والقتال في سوريا.

وباستخدامهم المهارات العسكرية والدعائية في مناطق الصراع في الشرق الأوسط، أصبحت هذه الجماعات “الجهادية” التركستانية أكثر ظهورًا وصخبًا.

ويمكن أن تُطرح حجة تفيد بأن المعاملة القاسية التي يمارسها الحزب الشيوعي الصيني تجاه الإيغور، ودون الحديث عن فعاليتها في كبح الهوية الوطنية الإيغورية أو الانحياز الجهادي، قد قدمت عذرًا لتكّوُن هذه المجموعات “الجهادية”.

في السنوات الأخيرة، انضم العديد من الأشخاص إلى جماعات في مناطق مختلفة، وانتقل العديد منهم مع عائلاتهم بأكملها للهروب من الإبادة الجارية.

يهدف هذا التحليل إلى تسليط الضوء على الجماعات “الجهادية” الإيغورية، الأكثر بروزًا، وما هي الرسائل الدعائية التي يستخدمونها.

ويحاول الكاتب أيضًا إظهار، من خلال دراسة دقيقة للجماعات الجهادية المذكورة، أن الجماعات المعادية للصين تظهر صورة معقدة من حيث هياكلها وأهدافها المعلنة.

ما هي “الجماعات الجهادية” المناهضة للصين؟

تنشط ثلاث مجموعات جهادية حاليًا، لكن في مناطق عمليات مختلفة: الحزب الإسلامي التركستاني (TIP)، ويورتوغ التكتيكية (Yurtugh Tactical)، وكتيبة غرب التركستان (المعروفة الآن باسم كتيبة مجاهدي غرباء). سيتم فحص المجموعات الثلاث بإيجاز أدناه.

 

الحزب الإسلامي التركستاني (TIP)

الحزب الإسلامي التركستاني (TIP) هو منظمة جهادية ذات أهداف انفصالية، هدفها المعلن هو “وطن الإيغور” وتحرير شينجيانغ من الصين.

وقد اتُهمت الجماعة بأن لها صلات بطالبان والقاعدة، لكن قيادتها نفت دائمًا هذا الادعاء، خاصة وأن العديد من مقاتليها وقادتها كثيرًا ما تم تصويرهم أو عرضهم على شريط فيديو في مناطق أفغانية وباكستانية.

من المؤكد أن الحزب الإسلامي التركستاني لديه علاقات مع هيئة تحرير الشام منذ عام 2015، منذ إنشاء فرع الحزب الإسلامي التركستاني في الشام.

الحجم الحالي والقدرات العسكرية لـ TIP المركزي (أي دون النظر إلى الفرع السوري) غير معروفين إلى حد كبير، لكن وفقًا لتقارير مختلفة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة (UNSC)، فإن عددهم يتراوح بين 500 و 700 مقاتل، في حين أن مناطق نشاط وعمليات الفرع السوري للحزب الإسلامي التركستاني معروفة، لا نعرف بالضبط أين تقع القيادة المركزية للحزب الإسلامي التركستاني، والتي من المفترض وفقًا لمجلس الأمن الدولي أن تكون في أفغانستان.

وزعيم الحزب الإسلامي التركستاني هو عبدالحق التركستاني، ونائبه عبدالسلام التركستاني، وحجي فرقان التركستاني هو القائد العسكري العام.

يتمتع الحزب الإسلامي التركستاني بتاريخ طويل من العمل المسلح، وقد عُرف بأسماء ومختصرات عديدة، وأشهرها حركة تركستان الشرقية الإسلامية (ETIM) المعروفة والتي لا تزال تستخدم بشكل خاطئ.

بعد هجمات تنظيم القاعدة الإرهابي في 11 سبتمبر، استغلت الحكومة الصينية بداية الحرب العالمية على الإرهاب لتزعم أن جماعة الإيغور “الجهادية” لها صلات وثيقة بالقاعدة، لتبرير وتنفيذ أنشطة تشريعية وعسكرية ضد التنظيم.

تم إدراج ETIM / TIP على القائمة السوداء للإرهاب من قبل الولايات المتحدة في وقت مبكر من عام 2002 ولكن تم إزالتها لاحقًا في نوفمبر 2020.

تتجلى العلاقات بين الحزب الإسلامي التركستاني وطالبان والقاعدة من خلال العديد من الصور ومقاطع الفيديو على الأراضي الأفغانية والباكستانية (نُشرت أيضًا مؤخرًا)، مما دفع الولايات المتحدة إلى إجراء العديد من عمليات الطائرات بدون طيار لمحاولة قتل أعضاء قيادة الحزب.

كيف استفادت الدعاية الجهادية من قمع الحزب الشيوعي الصيني للإيغور

على الرغم من وجود علاقات بين طالبان والقاعدة، لأسباب تتعلق بالفرص العملياتية واللوجستية، فقد أضعف الحزب الإسلامي التركستاني على مر السنين أيديولوجيته وأهدافه، لا سيما منذ عام 2015.

دعاية الحزب الإسلامي التركستاني في السنوات الأخيرة، التي نشرتها الجماعة تخلت القناة الإعلامية الرسمية إسلام أوازي Islam Awazi فيها عن خطابها المعادي للغرب، وتركز كل دعايتها الآن ضد الصين وقمعها وعنفها ضد الإيغور، داعية إلى مهاجمة الصين ومصالحها لأن “محاربة الصين واجب مقدس”.

لم تعد الدعاية تظهر وجود مذاهب تنتمي لأفكار “الجهادية” العالمية، وإنما تجاه “الجهادية” التي تركز على الكفاح والمقاومة المسلحة ضد الصينيين، والضرورية لتحرير تركستان الشرقية، وأن وجودهم في ساحات العمليات الأخرى مثل سوريا، نصرة المظلومين من مسلمي “بلاد الشام”.

تتوافق هذه التطورات مع اتجاه مختلف الفروع التابعة لتنظيم القاعدة والجماعات المُستلهمة منه للابتعاد عن “الجهاد العالمي”، والسعي لأهداف جديدة من خلال التركيز على القضايا المحلية. فعلى سبيل المثال، دعا أبو ماريا القحطاني، وهو مسؤول بارز في هيئة تحرير الشام، مرتين إلى حل تنظيم القاعدة، وطالب التابعين له بالتركيز على الأجندة المحلية.

الحزب الإسلامي التركستاني في الشام

سمحت الحرب الأهلية السورية للكثير من الإيغور بالهروب من القمع الصيني، وسمح الحزب الإسلامي التركستاني بإنشاء “قاعدة عمليات” جديدة في سوريا لإنشاء روابط تشغيلية ولوجستية، وإقامة معسكرات تدريب وتعزيز قدراتها العسكرية والعملياتية.

في عام 2015، قررت قيادة الحزب الإسلامي التركستاني إرسال “كتيبة تركستان”، المعروف أيضًا باسم الحزب الإسلامي التركستاني لدعم “شعب الشام”، للقتال في الحرب الأهلية السورية، والمشاركة في معارك جسر الشغور.

أقام فرع الحزب الإسلامي التركستاني “في الشام” على الفور روابط عسكرية وتعاونات مهمة مع هيئة تحرير الشام، وبين عامي 2015 و 2016 كان مقاتلوه حاسمون في معارك عديدة، مثل هجوم شمال غرب سوريا (نيسان / أبريل – حزيران / يونيو 2015). هجوم الغاب (يوليو – أغسطس 2015)، حصار قاعدة أبو الضهور الجوية، هجوم شمال غرب سوريا (أكتوبر – نوفمبر 2015)، هجوم اللاذقية (2015-2016)، هجوم حلب (أكتوبر 2015 إلى مايو 2016) حصار الفوعة كفريا (2015)، هجوم حماة (2017). في عام 2018، شارك في الاقتتال الجهادي الداخلي في سوريا بين جبهة تحرير سوريا وأحرار الشام ضد هيئة تحرير الشام، بين عامي 2019 و 2021، شارك الحزب الإسلامي التركستاني في العديد من الهجمات ضد نظام بشار الأسد وحلفائه في محافظتي حماة واللاذقية.

"الكفاح المسلح".. ما وجهة النظر الإعلامية لمجموعات مسلحة من الإيغور تعادي الصين؟

عناصر من “الحزب الإسلامي التركستاني في بلاد الشام”

في عام 2022، عززت نقاط الرباط التابعة لها في جبل الزاوية وسهل الغاب وجبل التركمان وجسر الشغور ودعمت كتائب هيئة تحرير الشام في عدة عمليات عسكرية.

يضم الفرع السوري ما بين 1500 و 3000 مقاتل، بقيادة كيوصير التركستاني، لكن في جماعتهم، كما تظهر دعاية الحزب الإسلامي التركستاني، هناك أيضًا الآلاف من كبار السن والنساء والأطفال.

وهي تتماشى مع سياسات وقواعد هيئة تحرير الشام وتتعاون عسكريًا مع “غرفة عمليات الفتح المبين”، لكنها تظل ملتزمة بتوجيهات وقواعد القيادة المركزية للحزب الإسلامي التركستاني.

مجموعة يورتوغ “Yurtugh” التكتيكية

Yurtugh Tactical هي مجموعة مؤلفة حصريًا من مقاتلي الإيغور تأسست في عام 2018، أسسها مقاتلون مخضرمون متخصصون ومدربون للغاية.

أهداف مجموعة Yurtugh التكتيكية ثلاثية بشكل أساسي: توفير المعرفة العسكرية والتدريب لسكان الإيغور، لمحاربة “النظام القمعي الصيني” وتشكيل دولة تركستان الشرقية. على الرغم من مشاركة أهداف الحزب الإسلامي لتركستان (TIP) والتعاون مع الفرع السوري للحزب الإسلامي التركستاني،.

أكد المتحدث باسم الجماعة في مقابلة أنهم غير متحالفين أو مرتبطين بالحزب الإسلامي التركستاني وأن Yurtugh Tactical مستقلة تمامًا.

اسم المجموعة يشير إلى مصطلح عسكري يُعرف بـ “يورتوغ”، والذي يشير إلى وحدة عسكرية خاصة في جيش (قرة خانات Kara-Khanid Khanate) التركي والذي ظهر بين القرن التاسع والقرن الثالث عشر.

"الكفاح المسلح".. ما وجهة النظر الإعلامية لمجموعات مسلحة من الإيغور تعادي الصين؟

أحد مقاتلي مجموعة يورتوغ “Yurtugh” التكتيكية

ليس لـ Yurtugh Tactical أي علاقة مع المجموعات التكتيكية الأخرى مثل Malhma Tactical و Fursan Tactical و Muhojir Tactical، ولكن بدلاً من ذلك لديها روابط تشغيلية ودعم مع الألبانية التكتيكية. ومع ذلك، فإن يورتوغ التكتيكية العاملة في إدلب لها علاقات مع هيئة تحرير الشام، فهي تتبع التوجيهات فيما يتعلق بعمليات “غرفة عمليات الفتح المبين”، ولكن لا توجد علاقات أخرى مع الجماعات “الجهادية” المحلية.

حدد المتحدث باسم Yurtugh، الذي أجرى مقابلة معه الكاتب، أن البيان الذي يدعي أنهم “متعاقدون” غير صحيح، لأنهم لا يتلقون أموالاً، أو يتقاضون رواتبهم مقابل ما يفعلونه، وجميع عملياتهم تركز فقط على “تحرير أرضنا من المحتلين الصينيين “.

دعاية الإيغور المعادية للصين: "نحن نحارب نظام الظالم الصيني"

كتيبة الغرباء

في تموز / يوليو 2017، قامت جماعة “جهادية” جديدة بتأسيس نفسها في شمال غرب سوريا، وهي كتيبة الغرب التركستاني، التي نشرت مقاطع فيديو لمعاركها ضد نظام الرئيس بشار الأسد إلى جانب الجماعات “الجهادية”الأخرى.

تعاونت المجموعة مع “كتيبة التكتيكية” بين عامي 2018 و 2019 ومع مجموعات جهادية أخرى مثل كتيبة التوحيد والجهاد الأوزبكي، ولواء المهاجرين والأنصار. واندمجت مؤخرًا في هيئة تحرير الشام ضمن لواء عمر بن الخطاب، وشاركت به في عدة هجمات في شمال حماة وحلب. منذ عام 2022، أظهرت نفسها في دعايتها وعملياتها تحت اسم كتيبة مجاهدي غرباء.

"الكفاح المسلح".. ما وجهة النظر الإعلامية لمجموعات مسلحة من الإيغور تعادي الصين؟

عناصر من فرقة كتيبة مجاهدي الغرباء

تتكون المجموعة بشكل أساسي من الإيغور، ولكن هناك العديد من الأوزبك والطاجيك داخلها. المناطق التي أقيمت وتعمل فيها هي محافظة إدلب وحلب. هناك حوالي 150 مقاتلا. وهم متورطون بشكل أساسي في الهجمات على مواقع الجيش السوري وتحصين نقاط الرباط في المناطق الشمالية من محافظة حلب والسيطرة عليها. كما أنهم يقيمون معسكرًا للتدريب، حيث يقومون بتدريب مجنديهم، لا سيما على استخدام بنادق القنص والبنادق الآلية.

من خلال G’uroba Media، تنشر المجموعة دعايتها باللغتين الإيغورية والأوزبكية، وخاصة الصور ومقاطع الفيديو، حيث تنشر غالبًا مقاطع فيديو دعائية ضد الصين وروسيا بالإضافة إلى عرض الاجتماعات والتدريبات والعمليات العسكرية.

دعاية الجماعات “الجهادية” الإيغورية

أنتجت المجموعات الثلاث المعروضة الكثير من الدعاية، لكنها تختلف لعدة أسباب. دعاية Yurtugh Tactical عسكرية بشكل حصري، المنتجات الإعلامية من مقاطع الفيديو والصور المنشورة خلال الأشهر الثمانية الماضية تركز جميعها على التدريب العسكري “الضروري لشعب الإيغور لقيادة الكفاح المسلح ضد المستبد الصيني”.

أكثر تنوعا ووفرة هو الإنتاج الإعلامي للحزب الإسلامي التركستاني، وخاصة إنتاج الفرع السوري. غطت مقاطع الفيديو والصور التي نشرها الفرع السوري مجموعة واسعة من المواضيع، من عرض دورات تدريبية للمقاتلين والنساء، وتعليم الأطفال، والدعم الاقتصادي، وتوزيع المؤن والمواد الغذائية للسكان المحليين، والصلاة في المساجد، والبناء، وتحصين نقاط الرباط، والتدريب العسكري.

في مارس وأبريل 2023، أصدرت العديد من الصور و 4 مقاطع فيديو لإظهار كيف قام مقاتلو الإيغور والسكان في سوريا بأداء “أعمال فاضلة خلال شهر رمضان”، بما في ذلك الصلاة والإحسان.

ومن أهم الفيديوهات التي نشرها إسلام عوازي مقطع فيديو مدته 18 دقيقة نُشر في سبتمبر 2022 بعنوان “حراس القرآن 5” يظهر فيه شباب من الإيغور من مختلف الأعمار وهم يدرسون القرآن ويمارسون الرياضة في الهواء الطلق ويلعبون مباريات كرة القدم ويتدربون باليد “قتال باليد”، تناول الغداء معًا والسباحة في حمام السباحة. ومع ذلك، فإن الكثير من الفيديو مخصص لعرض صور القمع والقمع الصيني وإدانة الصين لسياساتها ضد الإيغور.

تم إصدار مقطع فيديو ثان في ديسمبر 2022 بعنوان “تركستان الشرقية اليوم”، يستمر حوالي سبع دقائق ويعرض العديد من المشاهد للقمع الذي تعرض له الإيغور في مناطق شينجيانغ، فيديو آخر، صدر أيضًا في ديسمبر 2022، يبلغ طوله حوالي أربع دقائق بعنوان: “أتباع الجهاد”، ويركز على شينجيانغ والإيغور والقمع الصيني، يُظهر العديد من المشاهد لوقوع الإيغور ضحايا للعنف والعدوان ويشرح كيفية تحرير أنفسهم من القمع من خلال الجهاد والكفاح المسلح (يظهر تدريب مقاتلي الحزب الإسلامي التركستاني في سوريا).

"الكفاح المسلح".. ما وجهة النظر الإعلامية لمجموعات مسلحة من الإيغور تعادي الصين؟

مقاتلون إيغور في سوريا

في نهاية كانون الأول (ديسمبر) 2022، أصدرت شركة إسلام أوازي ميديا ​​فيديو مدته 6 دقائق تقريبًا بعنوان: “طريقنا”، الدقائق الثلاث الأولى مخصصة لإظهار الاضطهاد والعنف والإساءة والإذلال الذي عانى منه المسلمون على أيدي الصين، وهكذا يشار إلى الصين على أنها ظالمة ومُضطهِدة على قدم المساواة مع “الصليبيين”.

ويتم عرض العديد من مشاهد معسكرات “إعادة التأهيل” الصينية والاعتقالات والعنف والانتهاكات ضد الإيغور. في منتصف الفيديو، يبدأ عرض مقاتلي الحزب الإسلامي التركستاني وهم يتدربون ويقومون بعمليات عسكرية في سوريا.

في نهاية عام 2022، نُشر تصريح طويل لعبدالسلام التركستاني، نائب أمير الحزب الإسلامي التركستاني، بعنوان “لسنا من الصين، وطننا تركستان الشرقية”، نُشرت الوثيقة باللغات الإنجليزية والإيغورية والعربية والباشتو والفارسية والأردية.

تقول الوثيقة إن تركستان الشرقية (شينجيانغ) هي “حصن آسيا الوسطى” و”يجب حماية القلعة”، وتؤكد أن “الإيغور لا ينتمون إلى الصين ولكنهم إخوانك وأخواتك المسلمون في تركستان الشرقية (مخاطبة المجتمع المسلم بأسره في العالم)”.

كما تضيف أن الصين قد غزت تركستان الشرقية بفرض طغيانها وأن الحزب الإسلامي التركستاني لا يشكل أي تهديد لأي دولة أو منظمة أو أمة، لأن عدوها هو الحكومة الصينية. ومما له أهمية خاصة أيضًا بيان من صفحتين صدر في يناير 2023، وقعه نائب زعيم الحزب الإسلامي التركستاني، عبد السلام، مخاطبًا “المجلس العالمي للمجتمعات الإسلامية (TWMCC)”، والذي ينتقد ويدين الزيارة التي قام بها أحد وفوده، إلى شينجيانغ، مذنب بتجاهل وضع السكان الإيغور.

أخيرًا، بخصوص دعاية “غربة ميديا​​”، القناة الإعلامية الرسمية لفرقة مجاهدي غرباء، فإن معظم المواد المنشورة في الأشهر الثمانية الماضية تتكون أساسًا من صور وفيديوهات تظهر مقاتليها في نقاط الرباط، وهم يقومون بعمليات عسكرية ويصلون، والتدريب وشرح أهمية الإعلام والدعاية في الجهاد.

الفيديو الأكثر إثارة للاهتمام، صدر الفيديو الأول في ديسمبر 2022، ومدته حوالي 4 دقائق باللغة الإيغورية مع ترجمة باللغة الأوزبكية، بعنوان: “عزف التكبير، صوت الحقيقة”، حيث يُظهر مقاتليها وهم يتدربون ويدعون لهم، تقوية نفسها والاستعداد للجهاد ضد الأعداء الظالمين (إشارة إلى الصين وروسيا).

"الكفاح المسلح".. ما وجهة النظر الإعلامية لمجموعات مسلحة من الإيغور تعادي الصين؟

بوستر “عزف التكبير”

الخلاصة

بالنظر إلى الدعاية للجماعات “الجهادية” الثلاث، من الواضح أن مقاتليها مدربون تدريباً عالياً، والعديد من قدامى المحاربين، وقبل كل شيء، لديهم دوافع أيديولوجية عالية، وخاصة عند تحليل دعاية العام الماضي، فهم مستعدون بشدة للقيام بذلك. التضحيات من أجل الإيغور (وآسيا الوسطى في حالة جماعة الغربة).

حتى لو كانوا يعملون بشكل مستقل أو تحت تنظيم هيئة تحرير الشام، فمن الواضح أنهم من خلال العمل والتدريب في المنطقة “الجهادية” السورية (في حالة TIP في الشام) ينسجون علاقات مع جهاديين آخرين.

المجموعات، التي يمكن أن تقدم الدعم اللوجستي والمساعدة إذا قرروا تغيير مسرح العمليات والعودة إلى آسيا الوسطى، حتى لو كانت الأهداف تبدو مثالية بالفعل، فإن النشر الواسع لمنتجاتها الإعلامية لا يزال حقيقة تحليلية ذات أهمية وملاءمة.

تسمح العملية السورية للمجموعات بالتدريب واكتساب الخبرة في سياقات عملياتية مختلفة والتعرف على التكتيكات والاستراتيجيات العسكرية، بالإضافة إلى ذلك، فإن مجتمع المدنيين من الإيغور في الشتات ينمو بشكل كبير.

في مقاطع الفيديو المختلفة، غالبًا ما تتجدد الرغبة في التمكن من تحرير تركستان الشرقية والعودة إلى “وطنهم”. تحاول الجماعات “الجهادية” المعادية للصين، أيضًا من خلال تغيير المنهجية والأيديولوجية، إظهار نفسها للمجتمع الدولي كمجموعات تقاتل من أجل حرية شعبها، وتحاول جذب التعاطف والدعم، وتبدي استعدادها للتعاون مع أي دولة، الفاعل الذي يريد مواجهة الصين، مستغلًا اللعبة الجيوسياسية العالمية المعقدة.