الصين تستخدم منصة تيك توك لمراقبة خصومها

تمتلك معظم شركات الوسائط الاجتماعية الكبرى قواعد وأدوات تتحكم في ما يمكن للأشخاص على تطبيقاتهم رؤيته وما لا يمكنهم رؤيته.

ولكن يبدو أن الإشراف على محتوى الشركة الصينية تيك توك TikTok ومراقبته يتجاوز بكثير ما هو قياسي بين أقران أمريكيين مثل YouTube المملوك لشركة Alphabet و Instagram المملوك لشركة Meta.

كشف تحقيق أجرته فوربس Forbes عن تيك توك و ByteDance أن أداة ByteDance، التي يديرها موظفون في الصين، تتعقب الإشارات لما تعتبره “كلمات حساسة” عبر منتجات الشركة.

كما تستهدف الصين مراقبة الإيغور، حيث تستخدم سياسة القمع ضدهم بشكل مستمر.

وأظهر تقرير مؤخرًا ارتفاعًا في حالات الزواج القسري بين نساء الإيغور ورجال الهان، ووصف هذه الشراكات بالإكراه إلى حد كبير بأنها “أشكال من الجرائم القائمة على النوع الاجتماعي التي تنتهك المعايير الدولية لحقوق الإنسان وتزيد من الإبادة الجماعية المستمرة.

وأدى البحث عن الإيغور – هان “Uyghur-Han” على تيك توك إلى ظهور مقاطع فيديو مماثلة لما يبدو أنه احتفالات سعيدة.

كيف تستخدم الصين منصة تيك توك لمراقبة الإيغور؟

في بعض الحالات، حيث يتم تمييز الكلمات بعلامة “يجب أن تقتل” أو “ممنوع”، قد يقوم ByteDance بحظر المشاركات ذات الصلة تمامًا.

تهدف الأداة أيضًا إلى تتبع كل مرة تظهر فيها إحدى هذه الكلمات – تسجيل من قالها ومكان تواجدها، بما في ذلك الأشخاص في الولايات المتحدة.

استهدفت الحكومة الصينية الأشخاص في الولايات المتحدة الذين تحدثوا ضدها عبر الإنترنت، لكن الخبراء حذروا من أن المواطن الأمريكي العادي يمكن أن يكون ساذجًا بشأن المدى الذي يمكن أن تنتقل إليه كلماتهم على الإنترنت، ومن قد يراقبها والعواقب المحتملة.

قال فافازا Favazza ، المتحدث باسم TikTok ، إن هذه “ليست قائمة تيك توك ولا يمكنني التكهن بما إذا كانت موجودة لتطبيقات ByteDance الأخرى.”