قائد منشق عن فاغنر الروسية يعتذر عن قتاله في أوكرانيا

اعتذر قائد سابق ضمن مجموعة فاغنر الروسية المرتزقة سيئة السمعة عن القتال في أوكرانيا.

,قال أندريه ميدفيديف إنه يريد التحدث عن تجاربه في الحرب وداخل المجموعة الخاصة التي يملكها المليونير يفغيني بريغوجين، الذي له علاقات بالرئيس الروسي. فلاديمير بوتين.

وقال لوكالة رويترز: “كثيرون يعتبرونني وغدًا ومجرمًا وقاتلاً.. أولاً وقبل كل شيء، مرارًا وتكرارًا، أود أن أعتذر، وعلى الرغم من أنني لا أعرف كيف سيتم تلقيها، أريد أن أقول إنني آسف”.

وأضاف أندريه ميدفيديف: “لقد قررت الوقوف ضد مجموعة فاغنر علنًا، للمساعدة في ضمان معاقبة الجناة في حالات معينة وسأحاول تقديم المساعدة ولو قليلاً”.

وقال الشاب البالغ من العمر 26 عامًا في مقابلة في أوسلو إنه شهد مقتل وسوء معاملة السجناء الروس الذين نُقلوا إلى أوكرانيا للقتال لحساب فاغنر.

بعد فراره إلى النرويج.. منشق عن فاغنر يعتذر عن قتاله في أوكرانيا ويعترف بالخسائر الفادحة

وقال “كانت الطرق المؤدية إلى أرتيموفسك مليئة بجثث جنودنا، كانت الخسائر فادحة.. رأيت العديد من الأصدقاء يموتون”.

وأضاف أنه فر عبر الحدود القطبية الشمالية، وتسلق عبر أسوار الأسلاك الشائكة وتهرب من دورية حدودية مع الكلاب، وسمع حراسًا يطلقون طلقات نارية وهو يركض عبر غابة وفوق النهر المتجمد الذي يفصل بين البلدين.

عثر تقرير خاص نشرته رويترز الأسبوع الماضي على مقبرة في الجنوب روسيا. كان العديد من الرجال المدفونين في ضواحي قرية باكينسكايا في منطقة كراسنودار مدانين جندهم فاغنر للقتال في أوكرانيا.

بدأت كريبوس، الشرطة الجنائية الوطنية النرويجية، المسؤولة عن التحقيق في جرائم الحرب، في استجواب قائد فاغنر السابق حول تجاربه في أوكرانيا كشاهد.

بعد فراره إلى النرويج.. منشق عن فاغنر يعتذر عن قتاله في أوكرانيا ويعترف بالخسائر الفادحة

ولد في منطقة تومسك في سيبيريا، وقال إنه وضع في دار للأيتام عندما كان عمره 12 عامًا بعد وفاة والدته واختفاء والده.

بعد أن تم تجنيده سابقًا في الجيش الروسي في عام 2014، وهو يبلغ من العمر 18 عامًا، وخدم في اللواء 31 المحمول جواً ومقره أوليانوفسك في دونباس، قال إنه انضم إلى مرتزقة فاغنر بعد أن قضى آخر عقوبة سجن له في يوليو 2022.

بعد توقيع عقد لمدة أربعة أشهر براتب شهري يبلغ حوالي 250 ألف روبل (2884 جنيه إسترليني). عبر الحدود إلى أوكرانيا في 16 يوليو وقاتل بالقرب من باخموت.