سفرجي بوتين متورط في قتل الآلاف وفق شهادة منشق عن فاغنر

  • فرض الاتحاد الأوروبي على سفرجي بوتين عقوبات لدوره في مجموعة فاغنر العسكرية
  • عمل ميدفيديف في وقت سابق كقائد ليفغيني نوزين

على مدى سنوات طويلة وفي كل من أوكرانيا وسوريا وليبيا وعدد من الدول الإفريقية الأخرى.. تمتد أيادي فاغنر لتبث الرعب وتمارس الوحشية منفذة أوامر طباخ بوتين.

هذا ويلف الغموض العديد من التفاصيل التي تهم هذه المجموعة الروسية إلى أن خرج مؤخرا ولأول مرة في تاريخ فاغنر قائد سابق بها للعلن ليكشف أسرارا صادمة عنها، سنتعرف في هذا0

دخل مواطن روسي إلى النرويج بشكل غير قانوني واعتقل بالقرب من محلية سكرويتنس في وادي باسكفيدالين بالقرب من الحدود الروسية.

واعتقل الرجل من قبل دورية حرس الحدود التابعة للقوات المسلحة النرويجية والشرطة. وقال تارجي سيرما-تيلفسن ، قائد شرطة فينمارك ، في بيان: لقد تقدم بطلب لجوء في النرويج”.

يقول مؤسس منظمة لحقوق الإنسان مناهضة للتعذيب، فلاديمير أوسيشكين، إن الرجل المعني هو أندريه ميدفيديف الذي كان بالفعل مع فاغنر.

عمل ميدفيديف في وقت سابق كقائد ليفغيني نوزين، وهو مرتزق تم تصوير إعدامه الوحشي لتغيير ولائه والانضمام إلى القوات الأوكرانية على شريط فيديو ونشره على الإنترنت من قبل قنوات يُعتقد أن فاغنر تسيطر عليها في نوفمبر.

تحدث يفغيني ميدفيديف مع The Insider في وقت سابق، حيث شارك قصصًا حول مناسبات متعددة لعمليات الإعدام هذه. على سبيل المثال، قال إن هناك قسمًا منفصلًا في مجموعة فاغنر مسؤول عن عمليات الإعدام.

ذكر ميدفيديف: “إنهم مسؤولون عما يسمونه “التصفية”، أي القتل إما سرا أو علنا ​​، كما في حالة نوزين.

يتابع: “إنها المرة الأولى منذ بداية الحرب في أوكرانيا التي يهرب فيها قائد سابق مع فاغنر، وهي منظمة إرهابية، من روسيا إلى أوروبا ويظهر أنه على استعداد للإدلاء بشهادته ضد يفغيني بريغوجين “سبرجي بوتين”، إرهابي متورط في قتل الآلاف من الروس والأوكرانيين “، كتب أوسيشكين.

يُذكر أن ميدفيديف عبر الحدود بشكل غير قانوني في 12 يناير، وفق ما ذكرت صحيفة بارنتس أوبزيرفر في نفس اليوم.

أهم ما يجب أن تعلمه عن فاغنر

يشكل مقاتلو مجموعة فاغنر حوالي 10٪ من القوات الروسية في أوكرانيا، وفقًا لمسؤولين حكوميين بريطانيين ويتم استخدام عناصر فاغنر في العمليات العسكرية الروسية في جميع أنحاء العالم.

يشاركون حاليًا بشكل كبير في الحملة الروسية للاستيلاء على مدينة باخموت في شرق أوكرانيا.

وتقول القوات الأوكرانية إن مقاتلي فاغنر دخلوا في هجمات بأعداد كبيرة فوق أرض مفتوحة، وقتل الكثيرون نتيجة لذلك ويمثل الحجم الحالي لمجموعة فاغنر ووجودها المفتوح في أوكرانيا تغييرًا كبيرًا قبل غزو أوكرانيا، لم يكن لديها سوى بضعة آلاف من المرتزقة.

يقول مسؤولو المخابرات البريطانية إنهم بدأوا في تجنيد أعداد كبيرة بعد أن واجه الكرملين مشاكل في تعبئة عدد كافٍ من الناس لملء رتب الجيش النظامي.

سفرجي بوتين متورط في قتل الآلاف من الروس والأوكرانيين وفق شهادة منشق عن فاغنر

صورة مقر فاغنر في روسيا (رويترز)

خرجت المجموعة للعلن وتخلت عن أساليبها القديمة في العمل بطريقة سرية، إذ قامت السنة الماضية بافتتاح مقر جديد كبير في سان بطرسبرغ.

يقول الدكتور صمويل راماني، من معهد سياسي بحثي: “إنها تجند بشكل علني في المدن الروسية، على اللوحات الإعلانية، ويتم تسميتها في وسائل الإعلام الروسية كمنظمة وطنية”.

سلط تحقيق أجرته هيئة الإذاعة البريطانية بشأن مجموعة فاغنر الضوء على تورط يعتقد ضابط سابق في الجيش الروسي ، دميتري أوتكين. من المحاربين القدامى في الحروب الروسية في الشيشان ، يُعتقد أنه أسس فاجنر وأطلق عليها اسم علامة الاتصال اللاسلكي السابقة.

من هو سفرجي بوتين؟

الرئيس الحالي هو يفغيني بريغوزين، رجل الأعمال الثري الملقب بـ “طباخ بوتين” أو سفرجي بوتين لأنه كان يقدم الطعام للكرملين.

اعتاد طباخ بوتين أن ينكر أي روابط بمجموعة فاغنر، لكنه يتحدث الآن بصراحة عن عمليات المجموعة في أوكرانيا.

برز اسم بريغوجين، 61 عاما، في وسائل الإعلام الغربية خاصة في 2016 بعد أن فرضت عليه الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية، لدور إحدى شركاته “وكالة الأبحاث على الإنترنت” في التأثير بالانتخابات الأمريكية التي أدت إلى وصول دونالد ترامب إلى البيت الأبيض.

كما فرض الاتحاد الأوروبي عليه عقوبات لدوره في مجموعة فاغنر العسكرية بأوكرانيا.

ويعتبر اليوم إحدى الشخصيات الأكثر إثارة للجدل في نظام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وصار على لسان وسائل الإعلام داخل روسيا وخارجها، ولا سيما أنه انطلق من لا شيء ليتحول لأحد كبار الأغنياء في بلاده، بل وكسب مكانة خاصة في مربع القرار حتى أنه يصنف ضمن

الشخصيات التي تشكل الدائرة الضيقة جدا للرئيس الروسي.

وإذا كان اسم طباخ بوتين قد ارتبط في الخارج بأنه رجل الدعاية الرقمية السامة لموسكو، فقد تميز في روسيا أيضا بدهائه في تشويه سمعة الحركات المعارضة. فبحسب تصريح ليوبوف سوبول، الناشط في مؤسسة أليكسي نافالني لمكافحة الفساد لصحيفة نيويورك تايمز: “إنه لا

يخشى أن تتسخ يداه ليصل إلى هدفه”.

“سفرجي بوتين” يجند السفاحين والمجرمين في مجموعة فاغنر

تم تسجيل بريغوجين ، الملقب بـ”سفرجي بوتين” لأنه جمع ثروة من عقود التموين الحكومية الروسية، على شريط فيديو في سبتمبر وهو يذهب شخصيًا إلى السجون للمساعدة في تجنيد المدانين للانضمام إلى فاغنر ، مع تفضيل المتهمين بارتكاب جرائم عنيفة.

علقت الدائرة الصحفية لشركة طباخ بوتين للتموين، كونكورد، في ذلك الوقت بخجل على الفيديو ، قائلة إنه “يمكن أن يؤكد أن الشخص الموجود في الفيديو يحمل تشابهًا كبيرًا مع يفغيني فيكتوروفيتش”.

في الأسابيع الأخيرة، ركز فاغنر على محاولة الاستيلاء على مدينة باخموت الأوكرانية، في خطوة أشعلت بعض أكثر المعارك دموية في الحرب، لكنها حتى الآن لم تسفر عن نصر طال انتظاره.

وفي نهاية السنة الماضية، قام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بزيارة باخموت ومنح ميداليات لبعض الجنود المشاركين في الدفاع عن المدينة، مما يبرز فشل فاغنر حتى الآن في الاستيلاء عليها.

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي في هذا الإطار: “يبدو أن السيد بريغوجين مستعد لإلقاء جثث روسية في مفرمة اللحم في باخموت”.

وواصل كيربي”في الواقع ، قُتل حوالي 1000 مقاتل من فاغنر في القتال في الأسابيع الأخيرة فقط، ونعتقد أن 90 بالمائة من هؤلاء المقاتلين الألف كانوا، في الواقع، مدانين”.

لأول مرة.. فرار قائد بمجموعة فاغنر الروسية: سأكشف كل شيء

كانت جهود طباخ بوتين في التجنيد من السجون، والتي بدأت في أواخر الربيع أو أوائل الصيف، استجابة للحاجة الملحة للتعزيزات في وقت كان بوتين لا يزال يقاوم التعبئة، على أمل حماية السكان الروس من المشاركة المباشرة في الحرب.

عرض سفرجي بوتين على السجناء والمجرمين العفو والحرية، مقابل ستة أشهر من القتال هذا إلى جانب تلقي رواتب شهرية تبلغ حوالي 1400 دولار سترسل إلى أقارب السجين، لكنهم حذروهم أيضاً من أن الذين سيحاولون الفرار من خط الجبهة دون قتال سيتم تصفيتهم بشكل فوري.

وفي هذا السياق قالت مديرة موقع روسيا خلف القضبان، أولغا رومانوفا، إن العائلات عادة ما تتقاضى رواتب، وإن كان ذلك بشكل غير منتظم، لكن لا يوجد أساس قانوني أو أي ضمانات بأن المقاتلين سيحصلون على ما وعدوا به.

وقالت رومانوفا إن حريتهم قد تكون غير مؤكدة من الناحية القانونية.

وأضافت رومانوفا: “قرارات المحكمة في حالة هؤلاء المجندين لم يتم إلغاؤها، فهم لا يزالون مسجلين لدى مصلحة السجون”.

وكشفت رومانوفا أيضًا عن الموقف الضعيف للسجناء وعدم وجود أي حماية قانونية ما شجّع فاغنر في الانخراط في عمليات إعدام خارج نطاق القضاء لمدانين سابقين انتهكوا قواعد مجموعة المرتزقة.

لأول مرة.. فرار قائد بمجموعة فاغنر الروسية: سأكشف كل شيء

قالت رومانوفا: “إنهم يتوعدونهم بإطلاق النار عليهم، ويفعلون ذلك، بسبب تعاطي المخدرات والكحول أو  على سبيل المثال ، العلاقات الجنسية”. “أود أن أقول ، هذه إعدامات جماعية خارج نطاق القضاء”.

وفقًا لرومانوفا ، يتم إلقاء المدانين المجندين على خط المواجهة، واستخدامهم في إزالة الألغام أو كقوات مشاة، على الرغم من كونهم في كثير من الأحيان في حالة صحية سيئة ولديهم القليل من التدريب مما يؤدي إلى خسائر فادحة. ”

في يوليو، وقع اتفاقًا للانضمام إلى فاغنر لكنه هرب إلى أوكرانيا ، حيث أجرى سلسلة من المقابلات. في المقطع ، شوهد نزين مستلقيًا ورأسه مثبتًا بقناة على الطوب بينما قام رجل مجهول يرتدي زياً بضربه بمطرقة ثقيلة.

لم يتحمل بريغوزين المسؤولية بشكل مباشر عن وفاة نوزين أو يعترف بدور فاغنر فيه، لكنه وصف نوزين بالخائن وقال “إنه لم يجد السعادة في أوكرانيا ، لكنه التقى بأناس غير طيبين، لكن عادلون”.

تنديدات دولية بالمجموعة الروسية

زعم الادعاء الأوكراني أن ثلاثة من مرتزقة مجموعة فاغنر قتلوا وعذبوا مدنيين بالقرب من كييف في أبريل 2022 ، إلى جانب القوات الروسية النظامية.

وتقول المخابرات الألمانية إن مرتزقة فاجنر ربما قاموا أيضًا بذبح المدنيين في بوتشا في مارس 2022 ، أثناء انسحاب القوات الروسية من منطقة كييف.

اتهمت الأمم المتحدة والحكومة الفرنسية مرتزقة فاجنر بارتكاب عمليات اغتصاب وسطو ضد المدنيين في جمهورية إفريقيا الوسطى ، وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات نتيجة لذلك.

في عام 2020 ، اتهم الجيش الأمريكي مرتزقة فاغنر بزرع ألغام أرضية وعبوات ناسفة أخرى في العاصمة الليبية طرابلس وحولها.

للمزيد عن سفرجي بوتين: