تقرير باشليه يكشف أسرار حياة الإيغور تحت قمع السلطات الصينية

ارتكبت الصين “انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان” ضد مسلمي الإيغور في منطقة شينجيانغ  الشمالية الغربية، والتي ترقى إلى “جرائم ضد الإنسانية” وفقًا لتقرير طال انتظاره صدر يوم الأربعاء من قبل مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان.

التقرير المفصل المكون من 45 صفحة ، والذي نُشر قبل دقائق فقط من انتهاء ولاية المفوضة المنتهية ولايتها ميشيل باشليه في منتصف الليل بتوقيت جنيف، تم تأخيره مرارًا وتكرارًا، وعارضت الصين إصداره بشدة.
وأشادت الجماعات الحقوقية بالتقرير، الذي وثق ما وصفته بالاحتجاز التعسفي والتمييزي للإيغور وغيرهم من الجماعات ذات الغالبية المسلمة في سياق “تطبيق الحكومة لاستراتيجيات مكافحة الإرهاب و” التطرف “، باعتباره لحظة رائدة في محاولة محاسبة الحكومة الصينية.
يأتي التقرير بعد أربع سنوات من توجيه لجنة من خبراء الأمم المتحدة الانتباه في أغسطس 2018 إلى “تقارير موثوقة” تفيد بأن أكثر من مليون من الإيغور وغيرهم من الأقليات المسلمة قد اعتقلوا في معسكرات خارج نطاق القضاء في شينجيانغ من أجل “إعادة التعليم” والتلقين العقائدي.
بالتفصيل.. ماذا كشف تقرير باشليه عن حياة الإيغور في شينجيانغ؟
وفقًا لتقرير الأمم المتحدة ، “تجاوزت السياسات والممارسات الموصوفة في (المنطقة) الحدود ، وفصلت العائلات وقطع الاتصالات البشرية، بينما تسببت في معاناة خاصة لعائلات الإيغور والكازاخستانية والأقليات ذات الغالبية المسلمة، والتي تفاقمت بسبب أنماط الترهيب و تهديدات ضد أعضاء الجالية في الشتات يتحدثون علنًا “.
ردت الحكومة الصينية ، التي اعترضت مرارًا وتكرارًا على إصدار التقرير ، في وثيقة من 131 صفحة ما يقرب من ثلاثة أضعاف طول التقرير نفسه حيث شجبت النتائج باعتبارها “تستند إلى معلومات مضللة وأكاذيب ملفقة من قبل القوى المعادية للصين “.
صدر رد بكين من قبل مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان (OHCHR) جنبًا إلى جنب مع تقريرها الخاص بعد أن مُنحت الصين حق الوصول المسبق إلى الوثيقة لمراجعتها والرد عليها.
وفي سياق منفصل.
أي تحرك نحو مزيد من التحقيق حول الإيغور في شينجيانغ سيحتاج إلى موافقة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة
في حين رحب بعض الإيغور في الخارج ونشطاء حقوق الإنسان بالتقرير، فإن أي تحرك نحو مزيد من التحقيق كما دعا التقرير سيحتاج إلى موافقة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في هيئة تتمتع فيها الصين بنفوذ كبير .
إن اتخاذ إجراءات بشأن التوصيات الأخرى الواردة في التقرير، مثل إطلاق سراح الأفراد المحتجزين بشكل تعسفي وتوضيح مكان وجود الأشخاص المفقودين ، سيعتمد على تعاون الحكومة الصينية.

ماوراء أسوار شينجيانغ

ويركز التقرير على ما يصفه بـ “الاحتجاز التعسفي وأنماط الانتهاكات ذات الصلة” ضمن ما تدعي بكين أنها “مراكز تعليم وتدريب مهني” بين عامي 2017 و 2019.
وخلصت إلى أن أوصاف الاعتقالات خلال هذه الفترة “اتسمت بأنماط من التعذيب أو غيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة”.
يفصل التقرير النتائج التي توصل إليها مكتب المفوض السامي على أنها سنوات من الجهود لتحليل وتقييم الوثائق العامة والمصدر المفتوح والمواد البحثية. ويتضمن أيضًا معلومات تم جمعها من مقابلات مع 40 شخصًا من الإيغور والكازاخستانية والقيرغيزية العرقية.
أفاد 26 من الذين تمت مقابلتهم أنهم إما احتجزوا أو عملوا في منشآت مختلفة في شينجيانغ.
 مدى الاعتقال التعسفي والتمييزي لأقلية الإيغور وغيرهم من الجماعات ذات الأغلبية المسلمة … قد يشكل جرائم دولية  لا سيما الجرائم ضد الإنسانية
وقال تقرير الأمم المتحدة إن “نظام قانون مكافحة الإرهاب” في الصين “يمثل إشكالية عميقة من منظور القواعد والمعايير الدولية لحقوق الإنسان” و “أدى عمليا إلى الحرمان التعسفي من الحرية على نطاق واسع” للإيغور والمجتمعات المسلمة الأخرى.
بينما منعت بكين المفوضة السامية من إجراء تحقيق ميداني، تضمن التقرير أوصافًا لأولئك الذين جربوا ما يسمى بمراكز التدريب المهني والتعليمي في شينجيانغ ، بكلماتهم الخاصة.
قال شخص قابله المكتب: “لم يتم إخباري لما سأبقى هناك وكم من الوقت سأبقى هناك. طُلب مني الاعتراف بجريمة، لكنني لم أكن أعرف ما الذي كان من المفترض أن أعترف به” بحسب تقرير باشليه.
بالتفصيل.. ماذا كشف تقرير باشليه عن حياة الإيغور في شينجيانغ؟
كما ذكر التقرير أن جميع الأشخاص الذين تمت مقابلتهم وصفوا إما الحقن أو الحبوب أو كليهما بشكل منتظم ، مما جعلهم يشعرون بالنعاس ، بينما تحدث بعض الأشخاص الذين تمت مقابلتهم أيضًا عن “أشكال مختلفة من العنف الجنسي” ، بما في ذلك بعض حالات الاغتصاب وذكر التقرير أن الإذلال الجنسي بما في ذلك العري القسري.
وقال التقرير إن المزاعم المتعلقة بالعنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي “تبدو ذات مصداقية” ، لكن من غير الممكن “استخلاص استنتاجات أوسع” حول مدى كونها جزءًا من أنماط واسعة داخل المنشآت بناءً على المعلومات الموجودة.
وقال التقرير إن “إنكار الحكومة الشامل لجميع المزاعم، فضلاً عن هجماتها المهينة على من تقدموا لمشاركة تجاربهم، وزادت من إهانة ومعاناة الناجين”.
وقال التقرير إنه على الرغم من عدم تمكنه من تأكيد عدد المحتجزين في المراكز، إلا أنه يمكن استخلاص نتيجة معقولة من المعلومات المتاحة بأن عدد الأفراد في المرافق، على الأقل بين عامي 2017 و 2019 ، “كبير للغاية ، ويشكل نسبة كبيرة. “الإيغور وغيرهم من الأقليات المسلمة.
بالتفصيل.. ماذا كشف تقرير باشليه عن حياة الإيغور في شينجيانغ؟
ووجد التقرير أن نظام الاحتجاز هذا جاء أيضًا على “خلفية تمييز أوسع” ضد أفراد الإيغور والأقليات المسلمة الأخرى على أساس “التهديدات الأمنية المتصورة” الصادرة عن أفراد هذه الجماعات.
وشملت تلك القيود قيودًا لا داعي لها على الهوية والتعبير الدينيين ، وعلى الحق في الخصوصية والحركة. كما أشار التقرير إلى “مؤشرات خطيرة” على انتهاكات الحقوق الإنجابية من خلال ” التطبيق القسري والتمييزي لسياسات تنظيم الأسرة وتحديد النسل”.
كما تناولت باشليه مزاعم العمل القسري في المنطقة، مشيرة إلى أن خطط التوظيف للأغراض المزعومة للتخفيف من حدة الفقر ومنع التطرف، “قد تنطوي على عناصر من الإكراه والتمييز على أسس دينية وعرقية”.
بالتفصيل.. ماذا كشف تقرير باشليه عن حياة الإيغور في شينجيانغ؟

ما بعد التقرير؟

على مدار السنوات الأربع الماضية، لم يفعل المجتمع الدولي داخل الأمم المتحدة سوى القليل بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في شينجيانغ.
لم توافق الدول في هيئتها الرئيسية لحقوق الإنسان على أي دعوة رسمية لإجراء تحقيق، في حين قوبلت النداءات الموجهة من خبراء الأمم المتحدة للصين بالسماح بمراقبة الحقوق بإنكار شديد لارتكاب مخالفات من جانب بكين، ولم يتم تقديم دعوة للوصول المجاني للحضور. أنفسهم.
لقد أدى هذا المأزق داخل الأمم المتحدة إلى زيادة اهتمام وأهمية تقرير المفوضة السامية لأولئك الذين سعوا إلى محاسبة الصين داخل النظام الدولي.
لن يوضح التقرير التحديات السياسية للمضي قدمًا في الدعوات لإجراء تحقيق رسمي للأمم المتحدة، حيث تتمتع الصين بنفوذ كبير بين الدول الأعضاء في الأمم المتحدة. لكن نشطاء حقوقيين قالوا إنه يجب أن يكون دعوة للاستيقاظ لتحرك دولي.
ووصف عمر كانات، المدير التنفيذي لمشروع الإيغور لحقوق الإنسان ، التقرير بأنه “يغير قواعد اللعبة للاستجابة الدولية لأزمة الإيغور”.
وقال في بيان وقعه مجموعة من 60 منظمة إيغورية من 20 دولة: “على الرغم من النفي الشديد للحكومة الصينية، فقد اعترفت الأمم المتحدة رسميًا الآن بحدوث جرائم مروعة”.