خريطة الجماعات الجهادية في جنوب شرق آسيا

  • بعض الجماعات لا تزال مصدر خطر
  • حملات داعش والقاعدة في المنطقة دعائية ليس إلا
  • تراجع واسع للعمليات الإرهابية في إندونيسيا
  • تستغل الجماعات الأزمات الاجتماعية في الكثير من المناطق

على الرغم من جهود مكافحة الإرهاب، فإن الحركة الجهادية والمحلية في جنوب شرق آسيا في ازدياد.

وعلى الرغم من أن الجماعات في المنطقة تختلف في ديناميكيتها وعملياتها، إلا أن وجودها ودعايتها لا يزالان يشكلان عنصرا من عناصر الخطر والتهديد الأمني.

وفي بعض الحالات، نرى نوعا من الاندماج بين التمرد المحلي للجماعات الإسلامية الانفصالية والجهادية العابرة للحدود، كما هو الحال في الفلبين وإندونيسيا، وفي مناطق أخرى، بدلا من ذلك، هناك تقارب أو تأثير لبعض الفصائل ولكن لا توجد صلة ثابتة، كما هو الحال في المقاطعات الجنوبية لتايلاند.

وعلى أية حال، يحاول كل من تنظيم “القاعدة” و”داعش” توسيع عملياتهما في المنطقة، على الرغم من أن عملياتهما حتى الآن هي أكثر من مجرد حملة دعائية.

أما مجالات الاهتمام في هذا الاستعراض العام، الذي سيبين المزيد من المجموعات النشطة، فهي إندونيسيا وتايلاند والفلبين وميانمار.

إندونيسيا

فالمنظمات الجهادية في إندونيسيا، بسبب فعالية عمليات إنفاذ القانون ومكافحة الإرهاب التي أسفرت عن اعتقالات واسعة النطاق وإضعاف هيكلي، تتخذ على نحو متزايد شكل مجموعات صغيرة تعمل بشكل مستقل عن المنظمات الجهادية الأكبر حجما، ولكنها غالبا ما ترتبط بها، وخاصة التغيرات الإيديولوجية التي تحبذ “لمرة واحدة”، وعمليات القتل المستهدف أو الهجمات الصغيرة الحجم والمنخفضة التكلفة.

وقد ركزت الجماعات الإندونيسية في السنوات الأخيرة على بناء قاعدة توافقية بين السكان، وتوحيد الموقف أمام “الأعداء المحليين”، وعلى استعداد أكبر للتحالف مع الجماعات غير الجهادية.

الجماعة الاسلامية Jemaah Islamiyah Jamaah (JI)

التنظيم الجهادي السلفي الإرهابي الأكثر شهرة في إندونيسيا، وقبل أن يتم اعتقال أو قتل معظم قادة الجماعة الإسلامية على يد فريق 88 لمكافحة الإرهاب، كانت لها صلات وفروع في ماليزيا وسنغافورة والفلبين.

كان هدف الجماعة الإسلامية دائما إقامة خلافة إسلامية في جنوب شرق آسيا، وتؤمن الجماعة الإسلامية بأن الكفاح المسلح والأعمال الإرهابية هي وحدها التي يمكن أن تؤدي إلى إقامة خلافة تحكمها الشريعة.

وتمتلك الجماعة الاسلامية وحدة خاصة بعمليات الاغتيال التي تستهدف سياسيين وقضاة وضباط شرطة وعسكريين بارزين ممن يقومون بعمليات مكافحة الإرهاب

وتنقسم الجماعة الإسلامية حاليا إلى فصيلين، أحدهما يستمر في القيام بأنشطة إرهابية وفصيل مسلح والآخر يتناول الدعوة الدينية.

وحتى القبض عليه في 2011، كان الزعيم الروحي للجماعة الإسلامية أحد مؤسسي الجماعة، ورجل الدين السلفي الجهادي الإندونيسي البارز أبو بكر بشير (أسس في 2008 جماعة انفصالية من الجماعة الإسلامية، وهي جماعة أنصار التوحيد Jamaah Ansharut Tauhid – أقسم أعضاء الجماعة في عام 2014 على الولاء للبغدادي وداعش. مما أدي إلى انقسام.

وتضم الجماعة الاسلامية بين 1000 و3000 مسلح وجميعهم إندونيسيون

وفي السنوات الأخيرة، انخفضت العمليات بشكل حاد، وبالتالي، فإن قدامى المحاربين في الجماعة الإسلامية معنيون أساسا بالتجنيد وتلقين الأعضاء الجدد بالأفكار والتنظيم والتمويل، داخل المؤسسة، وهذا يمكّنها من الصمود، فضلا عن وجود علاقات عائلية وقرابة قوية.

الهيكل الإداري داخل المنظمة، ينضوي على تسلسل هرمي رفيع، فيأتي الأمير على رأس الهرم؛ (آخر أمير للجماعة الإسلامية هو بارا ويجايانتو، الذي اعتقلته السلطات الإندونيسية في حزيران/يونيه 2019 وحكم عليه بالسجن لمدة 7 سنوات في تموز/يوليه 2020).

ما الأسباب وراء توسع الجماعات الجهادية في شرق آسيا؟

صور لمسلحي داعش في أحد شوارع الفلبين

وعلى الرغم من أن قيادة الجماعة قد تدهورت بشكل ملحوظ بسبب أنشطة قوات مكافحة الإرهاب، إلا أن الجماعة الإسلامية لا تزال منظمة نشطة ذات هيكل معقد للغاية.

وتتناول أربعة مجالس تحت سلطة الأمير، قضايا الإدارة والدين والانضباط والفقه.

فيما تتولى إدارات أخرى مسائل التمويل والتدريب والتجنيد والعمليات العسكرية، وتقسم الجماعة الإسلامية مناطق العمليات إلى مناطق إقليمية تسمى مانتيك Mantik.

وكل “مانتيك” ينقسم بدوره إلى خلايا إرهابية سرية أو خاملة مكونة من أربعة إلى خمسة أشخاص، وبعد إلقاء القبض على الأمير، اختارت الجماعة الإسلامية إلغاء المركزية جزئيا في الأوامر والخلايا الفردية، التي يمكن أن تعمل بشكل مستقل، مما يجعل عمليات مكافحة الإرهاب ضدها أكثر صعوبة.

لقد ظلت الجماعة الإسلامية لأعوام تتسلل إلى أجهزة الدولة الإندونيسية، والمجتمع المدني، والأوساط الأكاديمية

وفي 16 تشرين الثاني/نوفمبر 2021، شنت الشرطة الوطنية الإندونيسية عملية لمكافحة الإرهاب كشفت عن أن المجموعة كانت تعمل تحت ستار حزب سياسي, هو حزب الدعوة الشعبي الإندونيسي، في محاولة لاختراق النظام السياسي الإندونيسي، كما أنشأت الجماعة الإسلامية وتدير شبكة من المدارس الداخلية الدينية (بيسنترين).

ولطالما كانت الجماعة الاسلامية مقربة جدا من القاعدة ومن جماعة أبو سياف الفيليبينية وعشرات من مقاتليها يعملون في سوريا مع هيئة تحرير الشام.

أنصار التوحيد المجاهدين Ansharut Tauhid Mujahidin (JAT)

هي جماعة سلفية جهادية، تم فصلها عن الجماعة الإسلامية التي أسسها أبو بكر بشير في سولو في جاوة في عام 2008 بعد إقالته من منصب أمير الجماعة الإسلامية.

ولدى جبهة العمل الإسلامي هيكل جامع مؤلف من تسعة فروع في مناطق إقليمية مختلفة: جاوة الغربية، وجافا الشرقية، وجافا الوسطى، وبانتين، وجاكرتا، ونوسا تينغارا الشرقية، وسومطرة، وأتشيه، ومكاسار.

لا تخضع الجماعة إلى تسلسل هرمي، كما أن العديد من الفروع الإقليمية لا تخضع إلى إشراف زعيم المنظمة، بل تتحرك بشكل مستقل.

ويبلغ عدد أعضاء المنظمة حوالي 3000 عضو، وهدفها المعلن هو إقامة خلافة في إندونيسيا.

وتركز معظم عملياتها على استهداف الطبقة السياسية وقوات الأمن في إندونيسيا، لتحقيق أهدافها

تعمل الجماعة بالإضافة إلى الكفاح المسلح على تنظيم ندوات ولقاءات جماهيرية ونشر الكتب واستغلال وسائل الإعلام.

في صيف 2014، عانت جماعة أنصار التوحيد من انقسام بسبب قرار أبو بكر بشير مبايعة زعيم تنظيم “داعش” السابق أبو بكر البغدادي. كما طرد ابناه عبد الرحيم وعبد الرشيد ريدهو، اللذان لم يتفقا مع قرار والدهما بالانتماء إلى تنظيم داعش. وقد أسسوا مع العديد من أعضاء الجماعة، بمن فيهم قادة بارزون، جماعة جديدة تدعى “جماعة أنصار الشريعة”.

أنصار الشريعة Jamaah Ansharusy Syariah (JAS)

وكما ذكر، ولدت الجمعية في آب/أغسطس 2014 نتيجة لانقسام الرابطة، وتنضوي أهداف وإيديولوجية الجمعية نحو إنشاء خلافة تحكمها الشريعة الإسلامية، والأسلمة الكاملة لإندونيسيا.

ورفضت الرابطة أي نوع من الدعم لتنظيم داعش لأنه، حسب رأيهم، “بعيد عن المفهوم الإسلامي الأصلي”.

وتضم الرابطة نحو 2000 عضو وتعمل في مناطق جاكرتا وجاوة الغربية وجاوا الوسطى وجاوا الشرقية ونوسا تنغارا

وللمنظمة حضور قوي على شبكة الإنترنت، من خلال حساباتها على شبكة الإنترنت وموقعها على شبكة الإنترنت وصفحتها على فيسبوك ويوتيوب وإنستغرام، وجميعها تنشط بانتظام وتتابع على نطاق واسع. وتنشط الجمعية أيضا بنشاط كبير علنا مع “مجتمع الخدمة” الذي تسميه يانماس.

أنصار الدولة Jamaah Ansharut Daulah (JAD)

تأسست جماعة أنصار الدولة (جاد) في إندونيسيا في عام 2015 كمنظمة تابعة تضم جماعات إندونيسية جهادية، وبايعت زعيم تنظيم داعش آنذاك أبو بكر البغدادي ولا تزال على صلة بالتنظيم إلى اليوم. إن الزعيم الإيديولوجي والروحي لجاد هو أمان عبد الرحمن (وهو الآن في السجن).

أنصار الدولة جماعة لامركزية للغاية، تتألف من عدد كبير من الخلايا المستقلة، وغالبا ما لا تتواصل مع بعضها البعض في مختلف المحافظات، ومع القليل من التنسيق أو لا شيء من التنسيق مع القيادة.

وبسبب هذه الاستقلالية القوية، من المرجح أن تحدث هجمات متعددة من خلايا “جاد” في وقت واحد تقريبا في مناطق مختلفة من البلاد، أو حتى التنشيط في خلايا لها تأثير على “الدومينو” بعد هجوم من أحدهم. يعمل جاد في مناطق مختلفة من إندونيسيا، وخاصة في جاكرتا وجاوا الغربية وشرق جاوا وغرب نوسا تينجارا.

أحد خصائص جاد هو الروابط العائلية والشخصية، باستخدام العائلة كوحدة للهجوم، يستغل جاد التواصل المباشر وهو بالتالي قادر على الحد من التواصل عبر الإنترنت، وبالتالي الكشف من قبل قوات مكافحة الإرهاب.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن العمل بهذه الطريقة يعزز العلاقات بين الأعضاء والالتزام الإيديولوجي والعملياتي.

مجاهدي شرق إندونيسيا Mujahideen Indonesia Timur (MIT)

وقد تم تشكيل جماعة مجاهدي تيمور، المعروفة أيضا باسم مجاهدي شرق إندونيسيا، بين عامي 2010 و2011 بمبادرة من الجماعة الإسلامية والزعيم أبو وردة سانتوسو.

وتتألف من مسلحين محليين متورطين في الصراع الدينى في بوسو في سولاويسى، ويتمثل هدف جماعة مجاهدي تيمور في إنشاء خلافة تحكمها الشريعة الإسلامية. وقد أعلن أبو وردة سانتو وجماعة مجاهدي تيمور دعمهما لتنظيم الدولة الإسلامية.

وتعمل جماعة مجاهدي تيمور في منطقتي جافا وسولاويسي

فضلا عن وحدات منتشرة في جميع أنحاء البلاد، وتقوم أساسا بعمليات صغيرة النطاق في قاعدته في بوسو في سولاويزي الوسطى تستهدف الموظفين المدنيين وضباط الشرطة العاديين.

وتضم المجموعة ما بين 200  و300عضو؛ وعلى الرغم من الخسائر التي تكبدتها القوات الإندونيسية في عمليات مكافحة الإرهاب، لا تزال جماعة مجاهدي تيمور تنجح في تجنيد مقاتلين جدد، معظمهم متدربون في المدارس الإسلامية.

الفلبين

كان التحول السياسي في الفلبين، والذي أدى إلى إنشاء منطقة بانغسامورو المستقلة في مينداناو المسلمة، سببا في حرمان المنظمات الجهادية الفلبينية من بعض جاذبيتها الدعائية.

وقد شكل هذا، إلى جانب عمليات مكافحة الإرهاب التي يقوم بها الجيش الفلبيني والوباء العالمي، ضغطا على الجماعات الجهادية، مما أجبرها على التفرق في مناطق مختلفة وفقدان روابطها مع بعضها البعض. ومع ذلك، ففي بعض المناطق، لا تزال الجماعات الجهادية قادرة على الصمود وتواصل العمل، لا سيما في جنوب الفلبين، ولا سيما في مقاطعات لاناو ديل سور ولاناو ديل نورت وماغوينداناو وسولو وباسيلان.

داعش في شرق آسيا Islamic State East Asia (ISEAP)

الهدف الأساسي من هذا التنظيم، هو المحافظة الرسمية على ما يسمى بـ”الدولة الإسلامية في شرق آسيا”، التي جددت البيعة لقائد تنظيم داعش الجديد أبو حسن الهاشمي القريشي في آذار/مارس 2022.

وتعمل على إنشاء “دولة إسلامية” تحكمها الشريعة الإسلامية في الفلبين.

أما هدفها الثانوي فهو توسيع نطاق تنظيم داعش إلى ما وراء الفلبين إلى نطاق أوسع يشمل تايلاند وإندونيسيا وسنغافورة وماليزيا.

ما الأسباب وراء توسع الجماعات الجهادية في شرق آسيا؟

مشهد من فيديو مبايعة داعش في شرق آسيا لخليفة التنظيم الجديد

ولكي تصل لتحقيق أهدافها، تشن هجمات إرهابية ضد أهداف عسكرية ومدنية في الفلبين. وتشمل التكتيكات المستخدمة الهجمات المسلحة والاغتيالات، بما في ذلك التفجيرات الانتحارية.

وفي عام 2021، شنت الجماعة 16 هجوما في الفلبين وأربعة بخلاياه في إندونيسيا.

وفي 18 شباط/فبراير 2022، أعلنت أيضا مسؤوليتها عن الهجوم الأول المتعلق باستراتيجية “الحرب الاقتصادية”، مما أدى إلى تدمير برج كهربائي.

ومنذ كانون الثاني/يناير إلى نيسان/أبريل 2022، نفذ الفريق 6 هجمات في الفلبين، آخرها هجوم في 29 نيسان/أبريل.

ويتكون تنظيم داعش في شرق آسيا من خليتين رئيسيتين على الأقل، وكلاهما يعمل في جنوب الفلبين، ولكنه يرتبط بالعديد من الجماعات أو الفصائل التي توفر الدعم والمسلحين والزعماء مثل جماعة ماوتي، وجماعة أبو سياف، وهي فصيل من مقاتلي بانغسامورو من أجل الحرية الإسلامية، وأنصار الخلافة في الفلبين، وجماعة دولة الإسلام – ماغوينداناو، وجماعة دولة الإسلام والياتول ماسريك، وجماعة دولة الإسلام – توريفي.

ما الأسباب وراء توسع الجماعات الجهادية في شرق آسيا؟

مشاهد من بيعة “داعش في شرق آسيا” للخليفة الجديد أبو الحسن القرشي

ومنذ انتهاء الصراع في ماراوي في تشرين الأول/أكتوبر 2017، مرت الجماعة بمرحلة طويلة وصعبة من التعديل. وحتى الآن، تشن هجمات محددة ضد قوات الأمن الفلبينية أو أهداف تعمل على التسبب في اشتباكات طائفية محلية، فضلا عن تنفيذ عمليات اختطاف للحصول على فدية وابتزاز محلي للحصول على التمويل.

كان قائد الجماعة “حاطب هاجان سوادجان Hatib Hajan Sawadjaan، في حين يبدو اليوم أن القيادة كلفت بأبو زكريا، الزعيم السابق لجماعة ماو.

ومن بين القادة البارزين في “الجماعة”، وعرّاب العلاقات والتمويل هو بلا شك سيف الله، وهو من الجنسية الإندونيسية، الذي بالإضافة إلى التعامل مع التجنيد والتمويل والأسلحة، يدير علاقات وثيقة مع “جاد” الإندونيسية و”ولاية الدولة الإسلامية الأفغانية”.

وتضم المجموعة ما بين 300 و400 عضو، معظمهم من الفلبينيين، بالإضافة إلى الاندونيسيين والماليزيين.

جماعة أبو سياف Abu Sayyaf Group (ASG)

وتعمل جماعة أبو سياف أساسا في أرخبيل سولو في الجزء الغربي من جزيرة جولو في جنوب الفلبين.

فقد أعلن فرع من المنظمة الفلبينية الانفصالية، فرع “إسنيلون توتوني هبيلون Isnilon Totoni Hapilon“، دعمه لتنظيم داعش في عام 2014. ولدى أبو سياف ما يتراوح بين 200 و400 مقاتل.

كما تمتلك الجماعة، مجموعة الدعم الاجتماعي وهي مجموعة تهدف إلى تحرير واستقلال أقلية مورو. وتشترك جماعة أبو سياف في عمليات تخريب واحتلال للأراضي وهجمات إرهابية بمتفجرات وهجمات ضد الشرطة والجيش واغتيالات لمسؤولين وسياسيين واختطاف أجانب ومسيحيين.

وفي السنوات الأخيرة، خفضت جماعة أبو سياف عملياتها العسكرية بشكل حاد، ويرجع ذلك جزئيا إلى عمليات مكافحة الإرهاب.

ولطالما كانت الجماعة نشطة بشكل رئيسي في الأنشطة الإجرامية: السطو، الاختطاف من أجل الفدية، الابتزاز والإتجار بالمخدرات، مما يجعل الأمر شبيها بالجماعات الإجرامية المنظمة.

يذكر ان جماعة أبو سياف هي شبكة خلايا وليست قوة قائمة، ويستغل هيكلها المقاتلين غير الناشطين والروابط العائلية والصداقات وأقاربهم.

أنصار الخلافة في الفلبين Ansar Al-Khilafa Philippines (AKP)

أنصار الخلافة في الفلبين هي مجموعة صغيرة أسسها الراحل توكبوي ماجيد Tokboy Maguid في عام 2014 في بلدة بولومولوك في مقاطعة كوتاباتو الجنوبية، حيث ارتبطوا بمجموعة نيلونغ، وهي نقابة للجريمة.

وقد استغل المسلحون، الذين يعملون من ضواحى بولومولوك، مظالم سكان ماجوينداناو لتجنيد الشباب، بينما يجمعون الاموال من خلال انشطة إجرامية.

كما أعلنت الجماعة أيضا عن دعمها لتنظيم داعش، ولكن السلطات الفلبينية تعتبرها جماعة إجرامية وقطاع طرق

كما تقوم الجماعة أيضا بعمليات خطف ونشاطات للفدية، وتعمل الحركة في مقاطعتي جنوب كوتاباتو وسارانغاني.

دولة لاناو الإسلامية Dawlah Islamiyah Lanao (DIL)

هذا هو الاسم الجديد لجماعة ماوتي السابقة (المعروفة أيضا باسم الدولة الإسلامية “لاناو”) ، التي تأسست في عام 2012 وحلت في عام 2019، بين الجماعات الرئيسية التي شاركت في حصار ماراوي في عام 2017، لإنشاء كيان جديد هو “دولة الإسلام”.

واعتبارا من عام 2019، أوقفت الجماعة العمليات الهجومية ومنحت الأولوية للتجنيد وإعادة التنظيم.

ولا تزال الجماعة صامدة، وتولي أقارب المقاتلين المتوفين القيادة، ولا يزال المقاتلون يتحركون حول الحدود الجبلية لناو ديل نورت ولاناو ديل سور.

وتركز المجموعة على تجنيد المقاتلين وتدريبهم في جبال لاناو. ويتولى القيادة شخص يدعى  أبو زكريا Abu Zacharia، واسمه الحقيقي “جير ميمبانتاس Jer Mimbantas”، ويُعرف أيضًا باسم “فخر الدين حاج ستار Faharuddin Benito Hadji Satar”.، والذي حسب بيان الجيش الفلبيني أصبح مؤخرا الزعيم الجديد لداعش في شرق آسيا، الذي وسع شبكات الجماعة في جميع أنحاء مينداناو.

تايلاند

في تايلاند يرجع الأمر إلى الجماعات الإسلامية الانفصالية والراديكالية التي تدعم إنشاء دولة إسلامية مستقلة في جنوب تايلاند، في المناطق المتاخمة لماليزيا، وخاصة في إقليم باتاني الذي تقطنه أغلبية من الملايو وعلى حدود الجنوبية مقاطعتي يالا وناراثيوات.

هذه الجماعات ليست ضالعة في الجهاد الدولي والعابر للحدود الوطنية وليست لها صلات بتنظيم داعش أو تنظيم القاعدة؛ بيد أن الكثير من المتمردين التايلانديين تلقوا تدريبا دينيا في المدارس في باكستان وتدريبا عسكريا في معسكرات طالبان.

والأهداف العسكرية الرئيسية للجماعات التايلاندية هي الشرطة، والجنود، والرهبان البوذيون، والمعلمون، والسياح، والمسلمون المعتدلون، الذين يعتبرون “متعاونين وخونة”.

والجماعات الإرهابية الرئيسية الناشطة في تايلاند هي:

  • الجبهة الوطنية الثورية Barisan Revolusi Nasional – Koordinasi (BRN-K): هي أقوى جماعة مسلحة. ويتراوح عدد المنضمين إليها ما بين 200 ألف و400 ألف ينتمون إلى الفكر السلفي. وتقوم شبكة BRN-K بتجنيد الأعضاء من خلال المساجد والمدارس الإسلامية. وأهدافها الرئيسية هي الشرطة والجيش والمدنيين غير المسلمين.
  • وحدات الدوريات الصغيرة Runda Kumpulan Kecil (RKK): هو الجناح المسلح ل “BRN-K”. فهي تتكون من مقاتلين صغار في السن، وتستهدف الجنود والمدنيين، وتشعل النيران، وتنشر الشراك الخداعية على الطرق والأجهزة المتفجرة في الأماكن المزدحمة. وعادة ما يلجأون إلى الاراضى الماليزية.
  • مقاتلو فطاني للاستقلال Pejuang Kemerdekaan Patani (التي تربطها صلات بشبكة BRN-K): وتعمل في القرى بشكل رئيسي.
  • حركة مجاهدين الفطاني الإسلامية GMIP (Gerakan Mujahidin Islam Patani): هي جماعة قريبة من أفكار تنظيم القاعدة، على النقيض من غيرها من الجماعات ترغب في إنشاء دولة إسلامية من شأنها أن توسع حدودها إلى ما هو أبعد من جنوب تايلاند.
  • منظمة تحرير فطاني المتحدة PULO (United Organization of Liberation Patani): وهم يهدفون إلى إنشاء خلافة إسلامية في منطقة باتاني المستقلة برمتها، تتألف أساسا من السلفيين الشباب.

 

ميانمار

كتائب المهدي في بلاد الأراكان Katibah al-Mahdi fi Bilad al-Arakan (KMBA)

في تشرين الثاني/نوفمبر 2020، ظهرت جماعة جهادية ذات أغلبية من الروهينغا، تدعى “كتائب المهدي في بلاد الأراكان”، والتي أقسمت، من خلال المتحدث باسمها أبو لوط المهاجر Abu Lut al-Muhajir، على الولاء للزعيم السابق لتنظيم داعش.

وقد تم نشر القسم على وسائل الإعلام الخاصة بالمجموعة الجديدة، وهي “مركز أراكان الإعلامي”، وفي العدد الأول من المجلة الجديدة الصادرة باللغة الإنجليزية عن المجموعة “أركان”.

وحتى الآن، لم يتم قبول القسم ولم ترفع المنطقة إلى ولاية، والهدف المعلن صراحة من حملة كتائب المهدي في دعايتها هو “توحيد المسلمين تحت ولاية أراكان”.

ما الأسباب وراء توسع الجماعات الجهادية في شرق آسيا؟

المجلة الخاصة بكتائب المهدي في بلاد الأراكان

وتدعو الجماعة إلى الجهاد وتطلب من المسلمين الهجرة إلى ميانمار. وهم يزعمون أن المسلمين لابد أن يقاتلوا حيثما يقيمون أو يتعهدوا بالهجرة لتحويل “أرض الكفار” إلى “دار الإسلام “.

ويحدد التنظيم العدوين اللذين سيتم قتالهما في ميانمار: البوذيون والحكومة المركزية: المتهمين بقمع المسلمين والجماعات والتنظيمات الإسلامية: بتهمة التوجه نحو القومية.

ويعمل جيش تحرير كوسوفو في ولاية راخين الواقعة في الشمال الغربي، التي يسهل الوصول إليها ويصعب حمايتها، ولكنه يركز جميع عملياته على الدعاية والتعليم والتدريب.

الخلاصة

لا يمكن تحليل تقييم الخطر الأمني في جنوب شرق آسيا إلا على المدى المتوسط، إذ تهدف جميع المنظمات إلى فتح جبهة جديدة أوسع في جنوب شرق آسيا، بعد تجربة احتلال مراوي.

وتستغل الجماعات الجهادية مظالم المجتمعات المختلفة، التي غالبا ما تكون مهمشة ومصابة بالفقر.

وبالتالي، من الواضح أن الحركة الجهادية سوف تستمر، الأمر الذي يساهم في تعزيز مرونة الجماعات.

تبذل الجماعات الجهادية كل ما في وسعها للبقاء على قيد الحياة من خلال تقليص عملياتها، فقط لكي تعود إلى الظهور بشكل أقوى. وبالتالي، لا ينبغي إساءة فهم التوقف الوقتي أو الانخفاض الحاد في الهجمات على أنه عدم وجود تهديد.

لم يعد التعاون بين الجماعات الجهادية قائما كما حصل خلال حصار مراوي. ورغم امتلاك تنظيم داعش اتصالات مع مجموعات عديدة، لكنه لا يملك القوة الكافية للتوسع خارج المناطق الفلبينية التي تنشط فيها، ولا توجد لديه القوة على جلب جميع المجموعات معا في جبهة واحدة تشمل ولايات متعددة. ومع ذلك، سيكون من الصعب القضاء على النزعة الجهادية في جميع السياقات التي جرى تحليلها في المنطقة، وستستمر في العمل على الصعيدين الترويجي والعسكري، مما يتسبب في مشاكل أمنية مستمرة.