مخاوف دول شرق آسيا تتزايد بعد هجوم كابول

  • السلطات الإندونيسية تبحث عن المتعاطفين مع طالبان
  • الفلبين: نراقب باستمرار الجماعات المتطرفة المحلية

وكالات إنفاذ القانون في العديد من دول جنوب شرق آسيا في حالة تأهب قصوى ضد الجماعات الإرهابية التي يحتمل أن تتجرأ بعد استيلاء طالبان على أفغانستان، وفي أعقاب الهجوم الدموي لتنظيم داعش في مطار كابول.

في إندونيسيا ، بدأت مفرزة مكافحة الإرهاب التابعة للشرطة الوطنية والمعروفة باسم Densus 88 في مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من المصادر بحثًا عن المتعاطفين مع طالبان.

إندونيسيا، موطن أكبر عدد من المسلمين في العالم ، لديها ضمان دستوري للحرية الدينية للأقليات الدينية. لكن الإرهاب ليس غريباً على البلاد ، حيث تسعى الجماعات المتطرفة إلى فرض أفكارها، ولهذا تخشى السلطات من الآثار غير المباشرة لعدم الاستقرار في أفغانستان.

قبل ساعات من شن داعش الهجوم الانتحاري على مطار كابول ، اجتمعت وزيرة الخارجية ريتنو مارسودي يوم الخميس مع مسؤول طالبان البارز شير محمد عباس ستانيكزاي في الدوحة لحث أفغانستان “على ألا تصبح أرضًا خصبة للتنظيم والأنشطة الإرهابية”.

نددت إندونيسيا في وقت لاحق بالهجوم الذي أسفر عن مقتل 13 من العسكريين الأمريكيين وعشرات الأفغان.

حذر بوي رافلي عمار ، رئيس الوكالة الوطنية لمكافحة الإرهاب في إندونيسيا ، في 19 آب(اغسطس)، من أن “هناك مجموعات في هذا البلد تتعاطف مع طالبان” ، متعهداً بتعزيز المراقبة.

وجاءت تصريحاته بعد لقاء مع عمدة مدينة سوراكارتا ، جبران راكابومينج راكا ، المعروفة أيضًا باسم سولو. وترتبط المدينة بأبي بكر بشير الزعيم الروحي للجماعة المتشددة المرتبطة بالقاعدة في جنوب شرق آسيا. جبران هو الابن الأكبر للرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو.

القت الشرطة الوطنية الإندونيسية القبض على 58 من أعضاء الجماعة المتشددة فى الفترة من 12 أغسطس حتى 20 أغسطس للاشتباه فى تخطيطهم لهجوم إرهابى فى 17 اغسطس ، يوم استقلال إندونيسيا.

يهدد التطرف أهداف حكومة ويدودو المتمثلة في إعادة بناء الاقتصاد الذي دمره الوباء بالاستثمار الأجنبي والسياحة.

تلقى أعضاء الجماعة المتطرفة في إندونيسيا تدريبات عسكرية في أفغانستان خلال التسعينيات ، ويُزعم أن الجماعة لها صلات بتنظيم القاعدة. كما تراقب الشرطة الإندونيسية عن كثب جماعة أنشاروت دولة ، وهي جماعة محلية تبايع داعش.

الفلبين

في الفلبين ، قال وزير الدفاع دلفين لورينزانا ، مشيرًا إلى هجوم كابول ، إن بلاده تراقب باستمرار الجماعات المتطرفة المحلية.

وقال لورينزانا لوكالة الأنباء الفلبينية ” مع وجود طالبان أو مع عدم وجودها، لطالما اعتبرنا التطرف المحلي مصدر قلق كبير”. “أفغانستان ليست البلد الوحيد الذي يمكن أن يوفر التشجيع أو الإلهام للإرهابيين المحليين”.

وأضاف لورينزانا أن الفلبين دخلت في اتفاقيات لتبادل المعلومات مع إندونيسيا وماليزيا المجاورة للحماية من الأنشطة الإرهابية.

ماليزيا

بدأت الشرطة الماليزية ، السبت ، تحقيقا بالاشتراك مع وكالات أمنية في الخارج بعد أن أفادت تقارير إعلامية أن طالبان اعتقلت اثنين من المواطنين . وزُعم أن كلا المعتقلين متورطان مع داعش.

تحذر السلطات الماليزية من خطر عودة المواطنين الذين يسافرون إلى أفغانستان إلى ديارهم لشن هجمات إرهابية.

كان بعض أعضاء رابطة دول جنوب شرق آسيا يأملون في أن يؤدي انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان إلى ترك القوة العظمى حرة في لعب دور أكبر في منطقتهم. وعودة الجماعات المتطرفة إلى الظهور سيمثل نتيجة سلبية لعملية إعادة الاصطفاف هذه.

سنغافورة

تحدث رئيس الوزراء السنغافوري لي هسين لونج عن الروابط بين طالبان والقاعدة في أفغانستان خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نائب الرئيس الأمريكي كامالا هاريس يوم 23 أغسطس.

وقال لي: “تم تصدير الأفكار والقدرات المتطرفة من هناك إلى جميع أنحاء منطقتنا ، وهي تشكل تهديدًا أمنيًا لسنغافورة أيضًا”.

يثير إجلاء الأفغان مخاوف في جنوب شرق آسيا من انتشار التطرف. أفادت صحيفة جاكرتا بوست الناطقة بالإنجليزية أن الأفغان أصبحوا أكبر مجموعة من اللاجئين تستقبلهم إندونيسيا. يقال إن هناك 7490 لاجئًا أفغانيًا يقيمون في البلاد.