أوكرانيا.. حشودات عسكرية روسية تمهيداً لمعركة الشرق

  • تعزز القوات الروسية والأوكرانية مواقعها في الجزء الشرقي من أوكرانيا
  • يفر الآلاف من المدنيين خارج المنطقة قبل ما وصفها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بـ”المعركة الشرسة”

 

بينما يفر الآلاف من المدنيين خارج المنطقة قبل ما وصفها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بـ”المعركة الشرسة”، تعزز القوات الروسية والأوكرانية مواقعها في الجزء الشرقي من البلاد.

تقول صحيفة نيويورك تايمز إن القتال “قد يبدو مختلفا بشكل كبير” عن معركة العاصمة الأوكرانية، التي شهدت تراجع القوات الروسية من المناطق المحيطة بكييف، مخلفة ورائها الدبابات المشتعلة ومنازل الضواحي التي تعرضت للقصف.

الجيش الأوكراني مستعد للتصدي للهجوم الجديد

أولكسندر موتوزيانيك

وأعادت القوات الروسية، بعد الانسحاب من كييف، تمركزها لشن هجوم جديد على منطقة دونباس الشرقية.

يقول محللون، حسبما تنقل عنهم نيويورك تايمز، إن الروس سيقاتلون في منطقة مألوفة بالنسبة لهم، بالنظر إلى الغزو الروسي عام 2014، ومع خطوط إمداد أقصر.

هل اقتربت معركة الشرق في أوكرانيا؟

وأضافت “سيكون الروس قادرين أيضا على الاعتماد على شبكة واسعة من القطارات لإعادة إمداد جيشهم”، الأمر الذي افتقدوه في كييف.

وفي المقابل قال المتحدث باسم وزارة الدفاع أولكسندر موتوزيانيك إن الجيش الأوكراني مستعد للتصدي للهجوم الجديد.

في مقابلة مع أخبار الآن مع الزميل سيف الدين ونوس قال الكاتب والباحث السياسي محمد العروقي إن المقاومة في ماريوبول وخاركيف تدل على أن معركة دونباس لن تكون سهلة

وحث وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا قادة حلف شمال الأطلسي، الأسبوع الماضي، على إرسال تعزيزات.

وبالفعل تدفقت الأسلحة الغربية على أوكرانيا في الأيام الأخيرة، لكن كوليبا قال إن هناك حاجة إلى المزيد وبسرعة، محذرا من أن معركة شرق أوكرانيا “ستذكرك بالحرب العالمية الثانية”.

هل اقتربت معركة الشرق في أوكرانيا؟

وبحسب عدة تقارير، يبدو أن مركز الثقل يقع بالقرب من مدينة إيزيوم الشرقية، التي استولت عليها الوحدات الروسية الأسبوع الماضي أثناء محاولتها الارتباط بقوات أخرى في منطقة دونباس، في الجزء الجنوبي الشرقي من أوكرانيا.

كما يحاول الروس أيضا إنشاء ممر بري بين دونباس وشبه جزيرة القرم على البحر الأسود. وضمت روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في عام 2014.

في مقابلة مع أخبار الآن مع الزميل سيف الدين ونوس قال الكاتب والمحلل السياسي حازم الغبرا إن فشل روسيا في المرحلة الأولى من الغزو سيدفعها للاستعانة بالمزيد من المرتزقة في معركة الشرق.