أوكرانيا تشهد هجمات روسية مستمرة

  • القنبلة الفراغية.. غير النووية لكنها تتمتع بقوة تدميرية عالية
  • روسيا تستهدف المدنيين والمبانِ الخدماتية في أوكرانيا

في تسارع للأحداث على إثر الغزو الروسي لأوكرانيا، قال الناطق باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إن الحكومة البريطانية منفتحة على طرد روسيا من مجلس الأمن الدولي، وهي من الأعضاء الدائمين فيه.

وقال للصحافيين: “رئيس الوزراء لم يتخذ موقفاً من ذلك بعد؛ لكن يمكننا القول إننا نريد عزل روسيا دبلوماسياً، وسندرس كل الخيارات التي تفضي إلى ذلك”.

وأكد جونسون خلال زيارة إلى بولندا أن الغرب سيواصل الضغط على نظام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أجل غير مسمى. وقال للصحافيين: «لم يحسن فلاديمير بوتين تقدير وحدة وعزم الغرب وبقية العالم».

وأضاف: “سنواصل الضغط الاقتصادي. إنه بكل وضوح يؤثر بشكل كبير للغاية. نحن على استعداد لتكثيفه ومواصلته، ما دعت الحاجة”.

وتسليطًا للضوء على الأزمة من زوايا مختلفة، ناقشت حلقة الأربعاء، من برنامج ستديو الآن، والذي تقدمه سونيا الزغول، أبعاد القضية “الروسية-الأوكرانية”، خاصة بعد أن قالت وزارة الخارجية الدنماركية إن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي ناقشوا الأحد الماضي إغلاق الموانئ الأوروبية أمام السفن الروسية.

وأضافت الوزارة: “تعمل الدنمرك بنشاط من أجل أن يتخذ الاتحاد الأوروبي قرارا مشتركا لإغلاق موائنه أمام السفن الروسية”.

من ناحيته قال، الكاتب والمحلل السياسي حازم الغبرا في تصريحات خاصة لبرنامج ستديو الآن، إن استخدام القوات الروسية للقنابل الفراغية في أوكرانيا تعد جريمة حرب، ربما تدفع الغرب والناتو لمواجهة روسيا عسكريا لحماية المدنيين.

بعد استخدامها "سلاح فتاك" في أوكرانيا.. هل يتحرك "الناتو" لمواجهة روسيا؟

وأوضح أن “القنبلة الفراغية”- وحسب حجمها في منطقة سقوطها، قد تتسبب في انتهاء الحياة، الضغط والحرارة تنهي الحياة، حتى من يختبئ الملاجئ لن يكون صامدا ضد هذه القنبلة لأنها تسحب الأكسجين من الهواء، وهي كرة نار هائلة، وتقترب من السلاح النووي دون الإشعاع، مشيرا إلى أن استخدام هذه الأسلحة، بالإضافة لاستهداف المدنيين قد يؤدي إلى دخول أوروبا والولايات المتحدة في مواجهة عسكرية مع روسيا.

ومن جهته قال مدير المركز العربي الأوروبي للدراسات ميسرة بكور لبرنامج ستديو الآن، إن روسيا بدأت تستهدف المدنيين والمبانِ الخدماتية في أوكرانيا مستنسخة حربها في سوريا، مشيرا إلى قصف الإذاعة، والمستشفيات- حتى أن بوتين هدد بقصف الإمدادات التي قد تصل إلى أوكرانيا.

بعد استخدامها "سلاح فتاك" في أوكرانيا.. هل يتحرك "الناتو" لمواجهة روسيا؟

 

يذكر أنه قد أعلنت سفيرة أوكرانيا لدى واشنطن، أوكسانا ماركاروفا، أن روسيا استخدمت قنبلة فراغية المحظور استخدامها بموجب اتفاقية جنيف، في هجماتها على أوكرانيا.

ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن السفيرة الأوكرانية عقب لقائها مع أعضاء في الكونغرس الأمريكي، قولها: “استخدم الروس القنبلة الفراغية في أوكرانيا اليوم، والتي يعد استخدامها محظورًا بموجب اتفاقية جنيف، الدمار الذي تحاول روسيا إحداثه في أوكرانيا هائل”.

وتعلقياً على تصريحات السفيرة الأوكرانية، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي في المؤتمر الصحفي اليومي: “لقد سمعنا هذه الأخبار ولكن لم نتمكن من تأكيدها بعد، إذا كان هذا صحيحا فستكون جريمة حرب”.

وتُعرف القنبلة الفراغية بأنها إحدى القنابل غير النووية التي تتمتع بقوة تدميرية عالية.