حمدان: سيتم افتتاح المركز الرسمي لجوازات السفر ما سيمكن الناس من مغادرة البلاد

  • مدير مطار كابول: هبطت رحلتين قادمتان من الإمارات والبحرين جلبتا الطعام والدواء
  • مدير مطار كابول: الرحلات التجارية الدولية ورحلات الشحن لم تستأنف بعد

تتزايد المخاوف من استهداف مطار كابول بالتزامن مع توجه الأفغان الساعين إلى مغادرة البلاد، إلى مكتب إصدار جوازات السفر في العاصمة الأفغانية.

ويغذي هذه المخاوف استهداف طالبان عناصر تنظيم داعش الإرهابي في كابول وبروان والإعلان عن مقتل بعض أعضاء التنظيم الإرهابي في غارات للجماعة. 

والجمعة، قتل أكثر من 50 شخصا فيما أصيب نحو 140 آخرون في انفجار وقع قرب مسجد شيعي في مدينة قندوز في شمال شرق أفغانستان أثناء صلاة الجمعة، وفق ما أفاد متحدث باسم جماعة طالبان وشهود.

وتأتي هذه التطورات في الوقت الذي أعلنت فيه طالبان أن التسليم الفعلي لجوازات السفر لن يبدأ قبل يوم السبت لأولئك الذين كانت طلباتهم عالقة منذ أغسطس الماضي حين سيطرت طالبان على العاصمة، وأوقفت بالتالي كافة المعاملات، إلا أن المئات نزلوا إلى عين المكان قبل الموعد المحدد.

هل طالبان قادرة على التصدي لأي هجوم محتمل على مطار كابول؟.. مدير المطار يجيب

مدير مطار كابول يؤكد على ضمان الأمن للمسافرين

وفي حديث خاص لأخبار الآن، قال مدير مطار كابول، مولوي عبدالهادي حمدان، “مسؤوليتنا الأساسية هي منع أي نوع من التهريب ، سواء أكانت مواد مخدرة أو متفجرات، فإننا نمنع كل ما هو غير قانوني”.

وأضاف عبدالهادي حمدان أن “طالبان تحرص على الأمن ليس فقط في المطار وإنما في جميع أنحاء أفغانستان، ونؤكد لكم أن الرحلات الدولية ستكون هناك وسيسافر الركاب بأمان إلى دول أخرى”.

 

وفيما يخص الرحلات الجوية الحالية، قال مدير المطار إن لديهم رحلات من إيران وقطر وباكستان، مضيفا أن “الراكب بأمان وهناك فحص أمني للذين لديهم رحلات إلى بلدان أخرى. حاليًا ، تتجه الرحلات الداخلية إلى كابول بالإضافة إلى رحلات المساعدة الدولية حيث هبطت رحلتان قادمتنا من الإمارات العربية المتحدة والبحرين. جلبتا هاتان الرحلتان الطعام والدواء الذي تشتد الحاجة إليه”.

أما الرحلات التجارية الدولية ورحلات الشحن لم تستأنف بعد، وفقا لحمدان.

 

وحول الإجراءات المتعبة داخل المطار، قال مولوي عبدالهادي حمدان إن “المطار يستضيف الركاب للقيام برحلات دولية، ويتحقق الفريق التقني أن لدى الركاب وثائق رسمية وجواز سفر وتأشيرة إلى البلد الذي يريدون السفر إليه ، ويتم الترحيب بهم. وسيتم افتتاح المركز الرسمي لجوازات السفر غدًا ويمكن للناس الخروج من البلاد ويمكنهم العودة إلى بلدهم”.

وتطرق إلى الموظفين الذين يعملون داخل المطار وأنهم موظفون سابقون في المطار تلقوا تدريباً مهنياً في التدقيق.

وأشار إلى أن الموظفين يجرون تحقيقات شاملة لمنع دخول المواد غير القانونية مثل المخدرات والمتفجرات.