في الثاني والعشرين من يوليو الجاري، وتحديداً يوم الخميس الفائت، نفذّت عناصر من قوّة باراخان التابعة للقوّات المسلّحة الفرنسية في مالي، عملية نوعية في منطقة ميناكا (شرق مالي)، قتل على إثرها قياديان في تنظيم داعش في مالي، بحسب بلاغ صدر عن مكتب وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي.

وقد تمكّنت “أخبار الآن” من تحديد هوية هذين القياديين في تنظيم داعش، وهما أبو عبد الرحمن الصحراوي الذي كان مكلفاً بإصدار الأحكام، والثاني عيسى الصحراوي المنسّق اللوجستي والمالي لتنظيم داعش في الصحراء الكبرى.

من هو منسق داعش اللوجستي والمالي في الصحراء الكبرى؟

أخبار الآن” علمت من مصادر مقرّبة أنّ آخر اتصال أجراه عيسى الصحراوي، واسمه الحقيقي عيسى عيني باب الحاج، مع عائلته، كان مع والده في العام 2019، إذ قال له فيه حرفياً: “ملتقانا في الجنة”.

فرنسا تقتل عيسى الصحراوي.. فمن هو منسق داعش اللوجستي في مالي؟

صورة حصرية لعيسى الصحراوي، المنسّق اللوجستي والمالي لتنظيم داعش في الصحراء الكبرى، تنفرد “أخبار الآن” بنشرها

ووفق المعلومات، فإنّ عيسى الصحراوي واسمه الحقيقي هو عيسى عيني باب الحاج، من أصول صحراوية جنوب المغرب، من مواليد مخيمات تندوف، وقد التحق بعدة تنظيمات “جهادية” في مالي، وأصبح ممن يلقبون بـ”عرب مالي”. خلال فترة تواجده في المخيمات، كان صديقاً مقرّباً من عدنان أبو الوليد الصحراوي أمير تنظيم داعش في الصحراء الكبرى، ووالده من المنشقين عن البوليساريو الذين عادوا للمملكة المغربية، حيث مازالت عائلته تقطن مدينة العيون جنوب المغرب.

وكانت وزارة الجيوش الفرنسية، ذكرت إنّها قامت بالقضاء على عدد من عناصر داعش المهمين في الصحراء الكبرى خلال شهر يونيو الماضي، من ضمنهم الدادي ولد شعيب المكنى بأبي الدردار، والمحمود أغ باي المكنى بإيكاراي، وهو من أهم عناصر داعش.