في الوقت الذي يتسارع فيه السباق حول تطوير لقاحات مضادة لفيروس كورونا ودخول الاختبارات النهائية لهذه اللقاحات مراحلها الأخيرة في دول عديدة كألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، بدأت تظهر أسئلة تتعلق بقدرة شركات الأدوية العملاقة على انتاج كميات هائلة من اللقاحات.

حول هذا الموضوع، قال خبير DW للشؤون الألمانية والأوروبية لؤي المدهون في مقابلة مع “أخبار الآن”، “نحن أمام اختراق علمي وبحثي كبير، إذا عدنا إلى النقاشات العامة وبيانات منظمة الصحة العالمية وتوقعات الخبراء قبل شهور، كانت تشير إلى أننا بحاجة لـ 3 أو 5 سنوات للحصول على لقاح فعال مضاد لكوفيد-19، ولكن ما حدث في الأشهر الماضية يعتبر اختراقا علميا كبيرا، فنحن الأن أمام تطوير مجموعة من اللقاحات من قبل عدة شركات، وعلى ما يبدو أن شركتي بيونتك الألمانية وفايزر الأمريكية في صدارة هذه الشركات”.

وأضاف ” لقد وصلنا الآن إلى مرحلة الاختبارات النهائية أو ما قبل النهائية للحصول على التراخيص من قبل السلطات الصحية في أوروبا، وذلك بعد الانتهاء من المرحلة الأولى من إجراء الاختبارات داخل المختبرات والاختبارات على الحيوانات وبعد ذلك الاختبارات على البشر”.

التحدي الأكبر أمام لقاح كورونا “لوجستي الطابع”

وتابع “التحدي الأكبر سيكون لوجستي الطابع، كيف يمكن انتاج عدد كبير من هذه اللقاحات وتزيعها على البشرية”.

وأشار الخبير في الشؤون الألمانية والأوروبية إلى أن التحديات التي من الممكن أن تواجه توزيع اللقاح هي الحاجة إلى درجة حرارة منخفضة خلال عملية التخزين والتي قد تصل إلى 70 درجة مئوية تحت الصفر، والتحدي الثاني يكمن في الأيام المحددة التي من الممكن أن يتم استخدام اللقاح خلالها والتي قد تصل في بعضها إلى خمسة أيام فقط.

ونوه المدهون إلى أن لقاح مودرنا يحتاج إلى إجرارات أقل صرامة مقارنة مع لقاح (فايزر وبيونتك) من حيث النقل والتخزين.

وقال لؤي المدهون إنه يجب على البشرية أن تتحد في مواجهة عدو البشرية (يقصد فيروس كورونا)، مشيرا إلى أهمية وجود تنسيق دولي لتوزيع اللقاح وألا ستستغرق المعركة مزيدا من الوقت.

وحول حديث المفوضية الأوروبية عن الشركات التي تعاقدت معها أوروبا لشراء لقاح مضاد لكوفيد-19، قال المدهون إن ” أروسولا فون دير لايين واجهت انتقادات بخصوص هذه التصرحات بسبب الادلاء بها دون إعلام البرلمان الأوروبي”.

أوروبا تميل لشراء لقاح كورونا من شركات أوروبية

وذكر أن الدول الأوروبية تميل إلى شراء اللقاح من شركات أوربية.

وتحدث المدهون عن موجة من التفاؤل تجتاح العالم حول قرب انتاج لقاح فعال ضد كوفيد-19، ولكنه دعا للتريث حتى وضوح المعلومات حول هذه اللقاحات وعدم الحكم من الآن عليها.

وأشار الخبير في الشؤون الألمانية والأوروبية إلى أن الاختلاف ليس كبير بين اللقاحات الموجودة حاليا وخاصة بين لقاح( فايزر وبيونتك) ولقاح شركة (مودرنا) حيث يتم استخدام تقنية “الحمض النووي الريبوزي المرسال”، أو “mRNA” في كلا اللقاحين.

وختم قائلا “يجب الانتظار لـ 6 أو 8 شهور لضمان سلامة البشرية من هذا الفيروس”.