ذكرت صحيفة “ديلي ميل” أنّ الحكومة البريطانية تسعى لاعتماد لقاح ضدّ فيروس كورونا المستجد، طورته جامعة أكسفورد، وتنتجه شركة “أسترازينيكا” للأدوية، إذ قامت الحكومة بشراء 100 مليون جرعة.

وتحاول الحكومة اعتماد اللقاح بصفة رسمية قبل انتهاء العام الحالي، حيث استهدفت العاملون في الخطوط الأمامية لمواجهة الفيروس، إضافة إلى عاملي الرعاية المنزلية، والمسنون الذين يبلغون 80 عاما فما أعلى.

وبخصوص اللقاح، قال الدكتور كايد عمر المسؤول بحزب العمال البريطاني، إنّ اللقاح آمن وسليم.

مسؤول بحزب العمال البريطاني لأخبار الآن: "لقاح أكسفورد آمن وسليم وآثاره الجانبية خفيفة "

الدكتور كايد عمر المسؤول بحزب العمال البريطاني

آثار جانبية جراء لقاح أكسفورد

وأشار إلى وجود آثار جانبية خفيفة جراء لقاح أكسفورد، ولكن تلك الآثار ستصبح خفيفة، حيث يمكن لخلايا الجسم مقاومتها. وأوضح أن هناك بروتيناً مسؤولاً عن تكثيف إنتاج خلايا في الجهاز المناعي، تحارب البروتينات المسؤولة عن إنتاج الفيروس.

وحول توزيع اللقاح في أنحاء العالم، قال كايد عمر إنّ هناك اتفاقية بين جامعة أكسفورد و شركة استرازينيكا، موضحاً أنّ الشركة لديها تجارب في البرازيل والولايات المتحدة وجنوب أفريقيا، حيث عملت للتأكّد من فعالية اللقاح، الذي سيتمّ توزيعه في أمريكا الجنوبية وأغلب دول العالم بنهاية العام.

وأوضح كايد أنّ إحدى العقبات التي واجهت إنتاج اللقاح تمثلت في عدم توفر عدد كبير من الأشخاص المتطوعين لإجراء التجارب ممن هم فوق السبعين، خصوصاً في الولايات المتحدة، مشيراً إلى أنّ المشكلة في طريقها للحل.