أخبار الآن | دمشق – سوريا (خاص)

لواء فاطميون، هي ميليشيا مدعومة من إيران ويعمل بها أفغان، تستفيد من المتاجر التي استولت عليها في بلدة البوكمال الحدودية السورية الشرقية حسب ما أفاد به مسؤولين محليين.

وقالت جماعة صدى الشرقية المعارضة الثلاثاء، إن لواء فاطميون “سيطرت على عدد من المحلات التجارية وبدأت باستثمارها إما عن طريق تأجيرها او اعطائها لعناصر تابعين لهم”.

وأضافت صدى الشرقية، التي تتابع عن كثب التطورات العسكرية والاجتماعية في شرق سوريا، أنها تلقت صوراً “خاصة من مدينة البوكمال ويظهر في الصور محلات تجارية كتب عليها مليشيا فاطميون والمقاومة الإسلامية”.

لقد عززت إيران وجودها في دير الزور والبوكمال منذ أواخر عام 2017، عندما سيطرت قوات النظام السوري وحزب الله بالإضافة للميليشيات العراقية المدعومة من الحرس الثوري الإيراني على المنطقة بعد تحريرها من داعش ومن بين الميليشيات المدعومة من إيران التي تعمل في سوريا، لواء فاطميون الأفغانية ولواء زينبيون، المكونة من شيعة باكستانيين.

وفي شهر مايو، أقامت لواء فاطميون احتفالاً في حلب بمناسبة الذكرى الرابعة لتشكيل الميليشيا.

وأشار تقرير للأمم المتحدة في ديسمبر 2017 إلى وجود لواء فاطميون في شرق سوريا، قائلًا إن وسائل الإعلام الإيرانية نشرت صورًا لقائد قوات القدس في الحرس الثوري الإسلامي قاسم سليماني أثناء اجتماعه مع الميليشيات الأفغانية بالقرب من الحدود السورية مع العراق.

وكانت صدى الشرقية قد تحدثت عن أنشطة لواء فاطميون في شرق سوريا. وفي 22 يونيو / حزيران أفادت الجماعة المعارضة أن لواء فاطميون كانت إحدى الميليشيات المدعومة من الحرس الثوري الإيراني المنتشرة ضمن القاعدة خارج مدينة دير الزور.

وقبل شهر، تحدثت صدى الشرقية عن حدث ثقافي أقامته لواء فاطميون في شرق سوريا.

وتحدث تقرير صادر عن مركز كارنيغي للشرق الأوسط تم نشره في مارس 2020، عن التطورات على الحدود السورية العراقية وأهميتها بالنسبة لإيران. وأفاد التقرير “أصبحت المنطقة الحدودية شديدة العسكرة وهي الآن قطعة أرض مرغوبة لتحالف مليشيات بقيادة إيران لأهداف سياسية وعسكرية واقتصادية”.

ونقل التقرير عن مسؤولين محليين في العراق قولهم إن “الشركات المرتبطة بإيران أو الجماعات المتحالفة معها فقط هي التي سيتم السماح لها بالمشاركة في أنشطة عبر الحدود، ومعظمها شركات لبنانية وعراقية وسورية.

إقرأ أيضا:

سبعة قتلى بتفجير سيارة مفخخة في شمال سوريا