أخبار الآن | سوريا (ملفات خاصة) 

يلف الغموض حياة وموت رجل أعمال سوري، يقول ناشطون مؤيدون للمعارضة إنه مرتبط بماهر الأسد شقيق رئيس النظام السوري بشار الأسد.

كشفت مراجعة لـ  “أخبار الآن ” عن نشاط رجل الأعمال غيث البستاني على مواقع التواصل الاجتماعي البالغ من العمر 32 عامًا، والذي توفي في وقت سابق من هذا الشهر، حيث كان من أقارب اثنين من كبار مسؤولي المخابرات في النظام السوري.

يكشف حساب البستاني على فيسبوك عن أسلوب حياة من الفخامة، بما في ذلك السيارات الرياضية وركوب المروحيات، بالإضافة إلى السفر الدولي  إلى بيروت والخليج والوجهات الأوروبية.

في 15 مايو / أيار، نشر أصدقاء البستاني رسائل على فيسبوك حداداً على وفاة رجل الأعمال الشاب، وذكرت واحدة من هذه المنشورات أن سبب الوفاة كان أزمة قلبية.

ومن بين الذين كتبوا رسائل تعزية بوفاة البستاني رجل الأعمال حيدرة سليمان، ونجل بهيجت سليمان، “بهيجت سليمان هو دبلوماسي سوري سابق ومسؤول استخباراتي رفيع المستوى”.

الغموض يلف مقتل رجل أعمال على صلة بمسؤولي استخبارات النظام السوري وشركة رامو تنفي اي علاقة لها به

لقطة من الشاشة لرسالة تعزية بوفاة غيث البستاني على موقع فيس بوك

في غضون ذلك، أفادت وسائل الإعلام الموالية للمعارضة، بما في ذلك Step News و Watan FM ، أن ناشطين قالوا إن البستاني مات في ظروف غامضة.

وقال ناشطون ومؤيدون للمعارضة إن رجل الأعمال السوري مقرب من ماهر الأسد.

يظهر نشاط البستاني على مواقع التواصل الاجتماعي أنه ربما زار مكاتب الفرقة الرابعة في الجيش السوري التي يسيطر عليها ماهر الأسد.

في يوليو 2019 ، وضع البستاني علامة على موقعه على فيسبوك بأنه في مكتب أمن الفرقة الرابعة.

وقبل عام ، نشر رجل الأعمال صورة لنفسه في مكتب أمام صور ماهر وبشار الأسد ، بينما امتدح بشدة الفرقة الرابعة.

 

الغموض يلف مقتل رجل أعمال على صلة بمسؤولي استخبارات النظام السوري وشركة رامو تنفي اي علاقة لها به

صورة منشورة على الصفحة الخاصة بغيث البستاني على موقع فيس بوك

 

وتكشف مراجعة “أخبار الآن” لنشاط البستاني على فيسبوك، أن هناك صلة قرابة له مع شخصيات النظام السوري القوية، وفي أغسطس 2019 ، شكر البستاني اللواء غسان إسماعيل على “الاستقبال الجميل” وكل الدعم الذي قدمه لعائلة البستاني.

وأضاف رجل الأعمال السوري أن إسماعيل ، الذي يرأس مديرية المخابرات الجوية السورية، هو ابن عم والدته.

 

الغموض يلف مقتل رجل أعمال على صلة بمسؤولي استخبارات النظام السوري وشركة رامو تنفي اي علاقة لها به

لقطة شاشة لمنشور على الصفحة الخاصة بغيث البستاني على موقع فيس بوك

 

قبل عام ، كتب البستاني أن والدته كانت على صلة أيضا باللواء كفاح ملحم، الذي أصبح رئيسًا لإدارة المخابرات العسكرية السورية في عام 2019.

لا يوجد الكثير عن أنشطة البستاني التجارية، وفي مقابلة عام 2015 مع الشروق نيوز تحدث البستاني عن دوره كمدير عام لشركة الولاء للاستثمار العقاري في قطر.

وبحسب البستاني ، بدأ العمل في الشركة عام 2012 بعد أن اكتسب خبرة كمستورد في سوريا ولبنان، وقال رجل الأعمال إنه درس في لندن وعمل على استيراد البضائع من إيطاليا وفرنسا وتركيا والصين إلى سوريا ولبنان.

يشير حساب البستاني على فيسبوك إلى أنه في السنوات الأخيرة أسس وكالة عقارية وإنشائية باسم سوريا بيلد.

تنويه: رغم التوضيح الذي أدرجناه صباحا وأوردنا فيه رد شركة رامو للتجارة وبعد طلب صاحب الشركة مسح أي إشارة إلى شركته من المقال قمنا بإزالة المقطع المذكور بناء على طلب صاحب الشركة مع العلم أن لدى كاتب المقال سلسلة تساؤلات تتعلق بادعاء شركة رامو والتي قال أنها منحت البستاني تفويضا للعمل في سوريا كعميل لها لانشاء شركتين.

اقرأ أيضاً: 

داعش يهدد الميليشيات المدعومة من إيران في شرق سوريا