أخبار الآن| إيران- طهران (ملفات خاصة)

شركة طيران إيرانية مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني تقوم برحلة غامضة إلى مطار صغير يقع على بعد مئات الكيلومترات خارج عاصمة فنزويلا.

بعد ظهر يوم الأربعاء، حلقت الطائرة التابعة لشركة ماهان إير للطيران والتي تحمل رقم تسجيل EP-MMA إلى مطار لاس بيدراس جوزيفا كاميخو الدولي في شبه جزيرة باراغوانا، وفقًا لموقع FlightRadar24 ومصادر أخرى متخصصة ببيانات الطيران.

في غضون ذلك، نشر الصحفي الفنزويلي غابرييل باستيداس على تويتر شريط فيديو يعرض هبوط طائرة الإيرباص الإيرانية في المطار بعد رحلة طويلة من طهران.

في أبريل 2019، أطلقت شركة ماهان إير للطيران خطًا مباشرًا من طهران إلى العاصمة الفنزويلية كاراكاس، إلا أن شركة الطيران الإيرانية لم تهبط في شبه جزيرة باراغوانا قبل يوم الأربعاء.

وقد قال إنريكي بيريللا، رئيس تحرير مجلة “Airways” المتخصصة بمجال الطيران ل ” أخبار الآن”  إن مطار لاس بيدراس لم يخدم رحلات طويلة المدى مثل الرحلة القادمة من طهران إلى فنزويلا في تاريخه.

أضاف أيضا أن المطار يتمتع بموقع استراتيجي على بعد دقائق قليلة من مصفاة أمواي الرئيسية، التي تعد ثالث أكبرمجمع مصفاة في العالم.

وقال بيريلا ‘ن المطار به مدرج طويل قادر على استيعاب أي نوع من طائرات الشحن.

وبعد أن أطلقت ماهان إير طريقها المباشر إلى كراكاس، قال مسؤول في البيت الأبيض لرويترز في أبريل 2019 إن الرحلات كانت “بادرة ذات دوافع سياسية”.

وقال المسؤول الأمريكي الذي لم يرغب في الكشف عن اسمه “من وجهة نظرنا، من الواضح أنه لا يوجد سبب تجاري لإنشاء هذه الرحلة في الوقت الحالي”
هذا وقد فرضت الولايات المتحدة عقوبات على شركة ماهان إير في عام 2011 لتقديمها الدعم لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

وأعلنت الولايات المتحدة في ذلك الوقت: “شركة ماهان إير للطيران، ومقرها في طهران، توفر النقل وتحويل الأموال وخدمات سفر لأفراد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

وفي يوليو 2018، قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين إن شركة ماهان إير هي “الخطوط الجوية المفضلة لعناصر فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، ما يسهل دعمه للإرهاب في جميع أنحاء الشرق الأوسط”.

المزيد:

صحيفة موالية لنظام الأسد تحذر من أن الوضع المعيشي أصبح لا يطاق