أخبار الآن | النجف – العراق (علي الفريجي)

حصلت “أخبار الآن” على شهادات حية لمُصابين في احتجاجات محافظة النجف جنوبي العراق، يتحدثون فيها عن أعمال العُنف التي مورست ضدهم من قبل مسلحين في مرقد محمد باقر الحكيم الزعيم الأسبق للمجلس الأعلى الإسلامي في العراق.

وبثت أخبار الآن في وقت سابق شهادات لمتظاهرين كانوا محتجزين في المرقد تحدثوا عن وجود إيرانيين يقومون بتعذيبهم داخل مُجمع ذلك المرقد.

وقال رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، الفريق الركن محمد رضا، السبت، إن مسلحين “اخترقوا صفوف المتظاهرين في السنك في بغداد، وقاموا بإطلاق النار عليهم”، وذلك بعد هجمات دامية وقعت ليل الجمعة واسفرت عن مقتل وإصابة العشرات.

وأضاف رضا أن قوات من الجيش والشرطة تنتشر، السبت، في ساحة السنك وسط العاصمة العراقية، لتأمين المكان ومنع تكرار أي أعمال عنف.

كما استدعت لجنة الأمن والدفاع النيابية العراقية 4 قيادات أمنية في جلسة استثنائية غداً الأحد، على خلفية أحداث بغداد والنجف والتي سقط خلالها العشرات ما بين قتيل وجريح.

وبحسب ما أورته وسائل إعلام فإن القيادات الأربعة هم قائدا عمليات وشرطة بغداد وقائد الدفاع الجوي وقائد الفرقة 11 بالجيش.

وكان مسلحون ملثمون يستقلون سيارات مدنية رباعية الدفع، قد فتحوا نار أسلحتهم الرشاشة بشكل عشوائي من مسافات قريبة على المحتجين، الجمعة، لتخيم حالة من الهلع على أجواء المتظاهرين في ساحة الخلاني، القريبة من جسر السنك.

مصدر الصورة: رويترز

أقرأ أيضا:

العفو الدولية: استهداف متظاهري بغداد كان منسقاً