مدينة مصدر نموذج إماراتي ذكي ومستدام في أبوظبي

داخل مدينة مصدر، وهي نموذج إماراتي لموقع ذكي ومستدام في أبوظبي، يستطيع السكان العيش والعمل في مكان حضري صديق للبيئة يتميز “بمبان خضراء” وبيئة خالية من الكربون ووجود وسائل نقل سريعة تستوعب حركة المقيمين.

وبالتجول في المدينة، يلاحظ المارة أن المباني قريبة من بعضها البعض، وأن الشوارع ضيقة والنوافذ صغيرة لأنها مصممة لتوفير مساحة تبريد مستدامة في الدولة الخليجية التي تعاني من ارتفاع الحرارة والرطوبة.

والمباني الصديقة للبيئة مصممة لاستخدام كهرباء أقل بنسبة 70%، ومياه أقل بنسبة 40% من خلال تصميم مساحات مغلفة ونوافذ مظللة ومحكمة الغلق لمنع دخول أشعة الشمس وحرارتها وتقليل استخدام مكيفات الهواء.

مدينة مصدر تسعى لتحقيق رؤية الإمارات للاستدامة

أشخاص يجلسون في سيارة كهربائية في مدينة مصدر في أبوظبي

ويسكن مدينة مصدر أكثر من 4 آلاف شخص، وتضم مجموعة من شركات التكنولوجيا النظيفة، ومن بينها سيمنس، والوكالة الدولية للطاقة المتجددة، وأكثر من ألف منظمة من القطاعين العام والخاص.

وقال ستيف سيفيرانس مدير النمو في المدينة وهو يقود إحدى مركبات النقل الشخصي السريعة في المدينة التي تتحرك حسب الطلب وتعمل ببطاريات ليثيوم “مثل المصعد تماما، تضغط على الزر لتسمح للنظام أن يعرف أنك جاهز، فيفتح أبواب الأمان الخارجية، ثم الأبواب الداخلية للمركبة. وتضغط على هذا الزر لتخبره أنك جاهز للانطلاق”.

وأردف قائلا “مدينة مصدر جادة في الحد من انبعاثات الكربون في مجال خدمات النقل منذ بدايتها”.

مدينة مصدر تسعى لتحقيق رؤية الإمارات للاستدامة

رجل يتحدث عبر الهاتف أثناء سيره في مدينة مصدر في أبو ظبي

وأضاف أن مركبات النقل الشخصي السريعة التي تم تصنيعها في عام 2010 لا تناسب تماما كل البيئات الحضرية، في ظل توافر المركبات ذاتية القيادة الأكثر تطورا والتي تعمل بشكل أفضل في حركة المرور.

ويقول كثيرون إن إقامة مدن ذكية ومستدامة هي جزء من حل مشكلة تغير المناخ، لكن أيوب شريفي الأستاذ في معهد التنمية والتعاون الدولي بجامعة هيروشيما يعتقد أن هناك شكوكا كثيرة تحيط ببناء المدن الذكية لأنها قد تؤدي إلى زيادة الاستهلاك.

وقال “من غير الممكن معالجة القضايا الحضرية بمثال ناجح واحد فقط ما لم نجعله في متناول اليد بشكل أكبر، وأصبحت بعض التقنيات في متناول اليد بشكل متزايد مثل الطاقة الشمسية وستصبح أقل تكلفة في خلال عام، لكن بالنسبة للتقنيات الأخرى، لا يزال أمامنا وقت طويل”.

مدينة مصدر تسعى لتحقيق رؤية الإمارات للاستدامة

عامل يقود سيارة كهربائية في مدينة مصدر في أبوظبي

وتماشيا مع جهود الدولة للوصول إلى صافي انبعاثات صفرية من الكربون بحلول عام 2050، يجري تنفيذ مشروعات إنشائية لتوسيع مدينة مصدر وتشييد 3 مبان تحقق صافي انبعاثات صفرية من الكربون بينما تستعد الدولة لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ “كوب 28” في دبي في الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر .