الإمارات: “لا يمكننا التخلي عن المدنيين”

أكدت السفيرة لانا زكي نسيبة مندوبة دولة الإمارات لدى مجلس الأمن أن هناك حاجة لوقف فوري لإطلاق النار في غزة. مضيفة أنه “لا يمكننا التخلي عن المدنيين”.

ودعت السفيرة لانا زكي نسيبة خلال جلسة لمجلس الأمن مساء الأربعاء، إلى إطلاق سراح الرهائن في غزة وسرعة إيصال الوقود إلى القطاع.

وفي السياق، فشل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في تبني مشروعي قرارين (روسي وأمريكي) بشأن غزة، وذلك بعد استخدام حق النقض (فيتو) ضد القرارين.

استخدمت روسيا والصين، الأربعاء، حق النقض “الفيتو” في مجلس الأمن ضد مشروع القرار الأمريكي بشأن الصراع في قطاع غزة.

واستخدمت موسكو وبكين الـ”فيتو”، ضد مشروع القرار الأمريكي، بعد حصوله على تأييد 10 أعضاء ومعارضة 3 (روسيا والصين والإمارات) وامتناع عضوين عن التصويت.

الإمارات تدعو للوقف الفوري لإطلاق النار في غزة

كما فشل مجلس الأمن في تبني مشروع قرار روسي يدعو لوقف إطلاق النار في غزة.

وعند التصويت على مشروع القرار الروسي صوتت 4 دول لصالح مشروع القرار الروسي، من بينها روسيا والصين ودولة الإمارات، واستخدمت الولايات المتحدة وبريطانيا حق الفيتو ضده، بينما امتنعت 9 دول عن التصويت من بينها فرنسا.

وكانت حماس قد شنت هجوماً على مواقع عسكرية ومناطق سكنية محاذية للقطاع في السابع من أكتوبر الجاري، تسبب بسقوط 1400 شخص، واختطاف نحو 200 آخرين.

وأوضح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن تأجيل العملية البرية على غزة يعود “لاعتبارات ودوافع تكتيكية منها على سبيل المثال وصول عتاد عسكري معين أو تغيير الخطط العسكرية أو تدريب على أمور بعينها”.

وأشار إلى أن هناك اعتبارات استراتيجية للعملية البرية، “إسرائيل ستختار التوقيت المحدد للتحول للمرحلة الثانية من الحرب وهي العملية البرية، وعلى العدو أن يبقى متوتراً، وينتظر القرار الإسرائيلي”، حسب تعبيره.