Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

ما صحة إلغاء الحجاب في صورة المرأة لـ"الهوية الوطنية" في السعودية؟

12/06/2022 . 17:17

Featured Image

نساء سعوديات.

الرياض (أخبار الآن)

الأحوال المدنية في السعودية تعلق على الأخبار المتداولة بشأن إلغاء الحجاب في صورة المرأة لـ"الهوية الوطنية"؟

نفت "الأحوال المدنية" في السعودية الأخبار المتداولة حول أن الحجاب أصبح غير إلزامي للمرأة في صور النساء ببطاقة الهوية.

وفي اتصال هاتفي مع القناة السعودية، نفى المتحدث الرسمي للأحوال المدنية في السعودية، محمد الجاسر، ما نشرته بعض الصحف والمجتهدين بأن الحجاب أصبح غير إلزامي للمرأة، مؤكدا أنه لم يصدر شيء رسمي من الأحوال المدنية أو من أي جهة رسمية بهذا الشأن.

وأشار محمد الجاسر إلى أن "الغلط المثار حول صور النساء في بطاقة الهوية الوطنية كان بسبب مقارنة المادة السابقة التي كان مكتوبا بها إلزامية تغطية الشعر والعنق، التي حذفت، لتكون المادة بشكل عام للرجال والنساء، لتكون ضوابط الصورة موحدة".

وأوضح أن "التعديلات وضعت ضوابط للصور الملتقطة والمقدمة في نماذج إجراءات الأحوال المدنية لجميع الفئات، وأن الفئات العمرية، من سن 10 إلى 14 سنة، يمكن تصويرها بدون شماغ أو عقال، أو بدون حجاب أو تغطية الرأس".

وأضاف الجاسر أن "بعض الفئات المرضية لا يمكن تصويرها بالزي الوطني السعودي كالشماغ لبعض المرضى، فالأحوال المدنية تزورهم في المستشفيات والمنازل لتصويرهم، وهذه المادة تعطي صلاحيات للأحوال المدنية بالتقاط الصور المناسبة لهم".

وأشار إلى أنه "تم توجيه جميع الجهات الحكومية بعدم تصوير الهوية الوطنية بحكم التحول الرقمي، إذ يمكن التحقق من هوية الشخص من خلال "أبشر"، وتصوير الهوية الوطنية لا يفيد بأي شيء، وأن بطاقة الهوية الوطنية من الأشياء المقدسة التي يجب الحفاظ عليها".

وفي وقت سابق، نشرت وسائل إعلام سعودية أن المملكة قررت إلغاء إلزامية تغطية شعر المرأة والعنق في الصورة الشخصية في بطاقة الهوية الوطنية.

وفيما يتعلق بالبنود الموجودة في بطاقة الأحوال المدنية أشار "الجاسر" إلى أن البنود يتم إضافتها وحذفها حسب الحاجة؛ ففي السابق كان يتطلب وجود الاسم باللغة الإنكليزية، وهناك بنود تتطلب وضعها بحكم التغيرات الاجتماعية بما يخدم المواطن.

واختتم متحدث الأحوال المدنية بأن التعديلات بدأت فور نشرها في الجريدة الرسمية، ومعمول بها حاليًا. مبينًا أن التعديلات تأتي بحكم مراجعة الأحوال المدنية الدائمة للأنظمة واللوائح التي تعمل بها بما يُحسِّن سلاسة العمل، وأيضًا للتسهيل على المواطنين.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.