إكسبو .. عهود الرومي تؤكد أهمية التعاون الدولي لتعزيز دور المرأة في الحكومة

  • وزيرة التطوير الحكومي والمستقبل في الإمارات عهود الرومي تؤكد على أهمية التعاون الدولي لتعزيز دور المرأة في الحكومة.
  • شاركت عهود الرومي في منتدى نظمه الاتحاد الأوروبي بجناح إيطاليا في “إكسبو” بمناسبة يوم المرأة العالمي.

أوضحت عهود بنت خلفان الرومي وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل، أهمية التعاون الدولي لتعزيز دور المرأة في قيادة العمل الحكومي، ومحورية دور القيادات الحكومية النسائية في تحفيز وإلهام الجيل الجديد من الفتيات والنساء للمشاركة الفاعلة في الارتقاء بالعمل الحكومي.

جاء ذلك، خلال مشاركتها في منتدى تعزيز مكانة المرأة في المؤسسات والثقافة، الذي نظمته بعثة الاتحاد الأوروبي في دولة الإمارات، في جناح جمهورية إيطاليا في إكسبو 2020 دبي.

وشاركت إلى جانب وزيرة التطوير الحكومي والمستقبل في الإمارات عهود الرومي مارتا كارتابيا وزيرة العدل في إيطاليا، وإيلينا بونيتتي وزيرة الأسرة وتكافؤ الفرص في إيطاليا، وعدد من المسؤولين والخبراء في دولة الإمارات والعالم ومسؤولين في المنظمات الدولية في إكسبو دبي .

وأكدت عهود الرومي على إن يوم المرأة العالمي يمثل مناسبة للاحتفاء بالدور المحوري للمرأة وإنجازاتها، وفرصة للتفكير في ما تم تحقيقه من إنجازات، والخطط المستقبلية لتعزيز ريادتها.

وأضافت أن على القيادات النسائية في القطاع الحكومي مسؤولية كبيرة، ودورا مهما، في إلهام وتحفيز الجيل الجديد لقيادات العمل الحكومي النسائية المؤثرة والفاعلة، ودعم الكفاءات النسائية الشابة وبناء قدراتهن والاستثمار في مواهبهن وإمكاناتهن ليسهمن في تطوير الحكومات.

وقالت عهود الرومي إن القمة العالمية للحكومات التي ستنظم أواخر الشهر الحالي، تمثل منصة داعمة لتمكين المرأة وتعزيز دورها في الحكومة، حيث ستنظم في دورتها الثامنة منتدى المرأة في الحكومة الذي سيشكل حوارا دولياً شاملا لبحث سبل تعزيز جهود تمكين المرأة في مجالات القيادة الحكومية.

تشريعات وسياسات تمكين المرأة..

وجمع منتدى تعزيز مكانة المرأة في المؤسسات والثقافة عدداً من الخبراء وصناع السياسات ومحللين من المنطقة والاتحاد الأوروبي مع مجموعة من المؤسسات والشركات والجامعات، وتناول في جلساته أحدث السياسات والتشريعات المتصلة بتمكين المرأة في المجالات السياسية والاقتصادية في الاتحاد الأوروبي ودول المنطقة.

إكسبو

منتدى تعزيز مكانة المرأة في المؤسسات والثقافة من بعثة الاتحاد الأوروبي في دولة الإمارات / وام

وشهد المنتدى الذي أقيم في إكسبو عقد جلسة حوارية بعنوان “المرأة في المؤسسات والثقافة” أدارها أشرف جمال الرئيس التنفيذي لمعهد “حوكمة”، وشاركت بها 8 نساء من مختلف دول العالم لاستعراض أهم التحديات الحالية والمقبلة وتحديد أبرز الفرص التي يجب التركيز عليها لتمكين المرأة في القطاعات الحيوية.

واستعرض المنتدى أهم المبادرات العالمية التي تشرف عليها “اليونسكو” لحماية حقوق المرأة وخاصة في المجتمعات الأقل حظاً، إضافة إلى مواجهة ظاهرة التمييز ضد النساء، وتشجيع الفتيات على تطوير قدراتهن ومواهبهن للمساهمة بشكل أكبر في مجتمعاتهن”.