شبان عرب ناجحون من مناطق الصراع يتحدثون عن تجاربهم في إكسبو 2020 دبي

على هامش إكسبو 2020 دبي نظمت مؤسسة الغرير للتعليم (AGFE) ، بالتعاون مع Accenture محادثات للشباب، استلهمت قصص نجاح من شبان عرب نشأوا في مناطق الصراع، لكنهم تغلبوا على كل ظروفهم القاسية، قبل ان يصلوا إلى طموحاتهم وأحلامهم في دولة الإمارات، ويقدموا نموذجاً ملهماً للشباب العربي.

كندة المطيري

ولد المطري ونشأت في مخيم للاجئين في لبنان. التحقت بمدرسة تديرها الأونروا (وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين).

وتقول عن تجربتها : “كوني فتاة ولدت في أسرة منخفضة الدخل في مخيم للاجئين ، فإن الحصول على درجة البكالوريوس في الجامعة الأمريكية في بيروت (AUB) كان بمثابة حلم. مع مؤسسة عبد الله الغرير للتعليم ، تمكنت من تحقيق حلمي في الالتحاق بالجامعة الأميركية في بيروت. ”

أنا الآن خريجة الجامعة الأمريكية في بيروت وحصلت على درجة البكالوريوس في علوم المختبرات الطبية وهذا يقوي إيماني بأن كل حلم عظيم يبدأ بحالم وأن كل شخص لديه القوة والصبر والعاطفة للوصول إلى حلمه.”

محمد قاسم

نشأ قاسم في مخيم للاجئين في لبنان. حصل على منحة دراسية كاملة للحصول على درجة البكالوريوس ، لكنه اضطر إلى شق طريقه من خلال الجامعة ، والعمل لمدة 15 ساعة في اليوم لتغطية نفقات معيشته. ثم حصل على منحة دراسية ثانية ممولة بالكامل من AGFE لإكمال درجة الماجستير في دولة الإمارات العربية المتحدة ، حيث عاش وعمل على مدار السنوات التسع الماضية. إنه يتطلع الآن إلى افتتاح عمله الجديد قريبًا.

وحصل محمد قاسم على ماجستير في هندسة الميكاترونكس من الجامعة الأمريكية في الشارقة في عام 2019 ويعمل حاليًا مدرسًا للتصميم والتكنولوجيا في وزارة التربية والتعليم في أبوظبي.

زينب اللامي

اللامي هي طالبة فخرية من العراق وتتخصص في الهندسة الصناعية في الجامعة الأمريكية في الشارقة.

أكملت مؤخرًا فترة تدريبها الرئيسية مع شركة الغرير للأغذية في قسم العمليات وستتخرج في الفصل الدراسي التالي لدخول سوق العمل.

وتقول اللامي: “منذ لحظة وصولي إلى الإمارات بدأت العمل. كان لدي شهر قبل الجامعة لكسب المال وشراء ملابس ومستلزمات جديدة للجامعة. كنت متحمسه جدًا لأنني حصلت أخيرًا على فرصة لمتابعة الدراسات العليا. انضممت إلى برنامج القيادة – وهو شيء كنت أرغب دائمًا في العودة إليه في العراق. أصبحت قائدا. حتى أنني أجريت ورشة عمل حول الانتقال من المدرسة الثانوية إلى الجامعة.

محمد كساب

كساب طالب فلسطيني نشأ في لبنان. أكمل درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من الجامعة الأمريكية في الشارقة (AUS) بمنحة دراسية كاملة من AGFE. تخرج ماجنا بامتياز مع مرتبة الشرف من الجامعة الأمريكية في عام 2021 ويتابع حاليًا درجة الماجستير في التعلم الآلي في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي بمنحة دراسية كاملة.

فقد محمد والده عندما كان في السنة الأخيرة من المدرسة الثانوية واضطر إلى تأجيل دراسته الجامعية لمدة ثلاث سنوات لتولي أعمال والده ودعم والدته وإخوته الصغار، لكنه حقق ما كان يصبو إليه في دولة الإمارات من خلال دعم مؤسسة الغرير للتعليم.