مؤشر Nature.. السعودية تحتل المرتبة الأولى عربياً بالبحث العلمي

 

  • أظهرت الجداول السنوية لمؤشر Nature لعام 2020 احتلال السعودية المرتبة الأولى بين الدول العربية في البحث العلمي
  • احتلت المملكة المركز 29 عالميًا، وحافظت للعام الثالث على التوالي على مكانتها بين الدول صاحبة أكثر الإنجازات في البحث العلمي عالميًّا
  • ارتفع عدد المنشورات العلمية من الجامعات السعودية بنسبة 120٪ في عام 2020
  • حقّقت المملكة ما يقارب 65% من إجمالي حصة البحث العلمي للدول العربية

أظهرت الجداول السنوية لمؤشر Nature لعام 2020 (Nature Index 2020 Annual Tables) احتلال السعودية المرتبة الأولى بين الدول العربية في البحث العلمي، وهي الدولة الوحيدة، إلى جانب الإمارات، اللتان دخلتا قائمة الـ 50 العالمية لأكثر الدول حصةً في الأبحاث العلمية.

واحتلت السعودية المركز 29 عالميًا، وحافظت للعام الثالث على التوالي على مكانتها بين الدول صاحبة أكثر الإنجازات في البحث العلمي عالميًّا، وأكبر مساهم في حصة أبحاث الدول العربية، وثاني أكبر مساهم بين دول الشرق الأوسط وأفريقيا.

ارتفع عدد المنشورات العلمية من الجامعات السعودية بنسبة 120٪ في عام 2020 ، من 18000 إلى أكثر من 33500.

 

حقّقت السعودية ما يقارب 65% من إجمالي حصة البحث العلمي للدول العربية

 

وضَمَّت الجداول السنوية لمؤشر Nature لهذا العام تسع عشرة دولة عربية، وهي القائمة الأطول منذ ثلاث سنوات، وفي القائمة ذاتها، احتلت السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومصر المراكز الثلاثة الأولى على الترتيب منذ عام 2017.

وحقّقت المملكة ما يقارب 65% من إجمالي حصة البحث العلمي للدول العربية، بينما حققت الإمارات زيادة ملحوظة بنسبة 18% في الحصة المعدلة، أمّا مصر، فقد حافظت على مركزها الأول في شمال أفريقيا، والثاني على مستوى أفريقيا خلال الفترة نفسها.