أعلنت السلطات السعودية عن فرض غرامات تتجاوز 3 ملايين ريال (800 ألف دولار) بحق عدد من مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي وأشخاص آخرين بسبب مخالفتهم الإجراءات الاحترازية المفروضة لمواجهة فيروس كورونا وذلك خلال حفل تدشين منتج تجميلي.

وأوضحت الهيئة السعودية العامة للإعلام المرئي والمسموع أنه تم “ضبط 14 من مشاهير التواصل الاجتماعي، مواطنين ومقيمين، مخالفين لنظام الإعلام المرئي والمسموع ولائحته التنفيذية لحضور حفل تدشين منتج تجميلي”.

أضافت الهيئة، عبر حسابها الرسمي على تويتر، أنه “تمت مخالفة المجموعة التجارية ، وهي شركة تابعة لشخص واحد، وصدر بحقها غرامة بلغت قيمتها 400 ألف ريال”.

وتابعت الهيئة أنه  “صدرت بحق 12 شخصا، مخالفات تتراوح بين 50 و300 ألف ريال، وهم 7 من المقيمين و5 من المواطنين”، موضحة أن إجمالي قيمة المخالفات بلغ 3 ملايين و50 ألف ريال.

مقاطع فيديو مصورة للحفل

وذكرت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع أن “المخالفات المرصودة تضمنت دعوة للتصوير والنشر في وسائل التواصل الاجتماعي”.

وكانت قد راجت على منصات التواصل الاجتماعي في أواخر شهر مايو ، مقاطع فيديو مصورة لحفل أقيم في السعودية بمشاركة عدد من “مشاهير السوشيال” ونشروها على حساباتهم، في الوقت ذلك أكدت فيه مصادر إعلامية مواصلة الجهات المختصة عملها لضبط المشاركين في الحفل وإيقاع العقوبة المقررة عليهم.

كما أعلنت وزارة التجارة السعودية سابقاً، عن استدعاء الشركة المسؤولة عن تجمع “مشاهير سناب شات” المخالف للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمواجهة فيروس كورونا بالرياض، وذكرت الوزارة أنها فرضت غرامة مالية قدرها 300 ألف على الشركة التي استعانت بعدد من المشاهير المعلنين بهدف الترويج لمنتجاتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتم إيقاع العقوبات بناء على لائحة الحد من التجمعات، وجدول تصنيف عقوبات مخالفات الإجراءات الاحترازية والتدابير (البروتوكولات الوقائية لمواجهة جائحة فيروس كورونا (کوفید -19) الصادر من وزارة الداخلية”.