عملية هادين كاي تجبر متمردي بوكو حرام على الاستسلام

استسلم ما لا يقل عن عشرة مقاتلين آخرين من جماعة بوكو حرام التابعة لتنظيم داعش، مع أطفالهم للجيش النيجيري في شمال شرق ولاية بورنو، وفق ما ذكر زاغازولا ماكاما.

وقال ضابط مخابرات لـ “ماكاما” إن جماعة المتمردين المكونة من 10 ذكور و 5 أطفال خرجوا من “جحورهم” حول قرية جانغو وجبل ماندارا في قوزا واستسلموا لقوات من الكتيبة 151 في بانكي باما. المنطقة الحكومية المحلية في 3 أبريل 2022.

بوكو حرام

استسلام متمردين من بوكو حرام للجيش النيجيري.

وقال المصدر إن المسلحين استسلموا بسبب القصف الجوي المستمر وعملية التطهير المكثفة التي نفذتها قوات عملية هادين كاي.

بوكو حرام

استسلام متمردين من بوكو حرام للجيش النيجيري.

وأضاف أنه تم تسليم الأسلحة التالية من قبل المتمردين: بندقيتان من طراز AK 47 ، و بندقية G3 ، وبندقية من طراز FN ، و بندقية PKT ، و 120 طلقة من عيار 7.62 ملم ناتو ، و 31 طلقة RDS X 7.62 ملم خاصة ، و 3 بندقيات هجومية AK 47، لاإضافة لأسلحة أخرى من ضمنها سكاكين، وكذلك تسليم مبلغ 600000 نيرة نيجيرية.

بوكو حرام

أسلحة سلمها متمردو بوكو حرام الذين استسلموا للجيش النيجيري.

وأشار المصدر إلى أن المشتبه بهم وأفراد عائلاتهم سيحصلون على رعاية طبية في منشأة طبية عسكرية ، وبعد ذلك سيخضعون لملف شامل وتحقيقات بما يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية في التعامل مع مثل هذه الحالات.

يذكر أن أكثر من 50،000 إرهابي من بوكو حرام قد استسلموا حتى الآن لقوات عملية هادين كاي في الشمال الشرقي بين سبتمبر 2021 إلى 22 أبريل.

وقال الميجر كريستوفر موسى ، قائد عملية هادين كاي ، في مؤتمر صحفي ، إن الإرهابيين المستسلمين يتكونون من 11349 مقاتلاً و 15289 امرأة و 24163 طفلاً.