حصري لأخبار الآن بواسطة نيلوفر أيوبي الصحفية الأفغانية البارزة، التي هربت من كابول بعد سيطرة طالبان على العاصمة الأفغانية، بالاستعانة بفريق خاص داخل أفغانستان، لن يتم ذكر أسماء أفراد الفريق بناءً على رغبتهم وحرصا على سلامتهم.

أفغانستان …قلة عدد المواطنين الذين يزورون المكتبات في ظل حكم طالبان

  • الإقبال على المكتبات والقراءة إنخفض في أفغانستان بعد سيطرة طالبان
  • تراجع مبيعات الكتب والاهتمام بالقراءة في أفغانستان بعد حكم طالبان
  • عدد محبي الكتب آخذ في الانخفاض في أفغانستان

 

بعد أن استولت طالبان على أفغانستان ، أعرب مسؤولو المكتبات عن قلقهم بشأن قلة عدد المواطنين الذين يزورون المكتبات وحثوا جيل الشباب على الحفاظ على ثقافة القراءة.
يقول الخبراء إن قراءة الكتب هي مفتاح بقاء المجتمعات وتقدمها و يجب على أفغانستان التي لعبت دوراً في تعزيز هذه الثقافة أن تكافح من أجل تحقيق الاستقرار والتنمية.

كاميرا أخبار الآن سلطت الضوء على هذا الموضوع وتحدثت مع مدير عام مكتبة دار القران العامة في كابول زامن علي أحمدي الذي قال إن عدد محبي الكتب آخذ في الانخفاض في أفغانستان ,

زامن علي أحمدي – مدير عام مكتبة دار القران العامة في كابول ” “اعتدنا على استقبال من ثلاثة إلى أربعمئة زائر يوميًا ، من الرجال والنساء. لسوء الحظ ، انخفض العدد إلى خمسين زائرًا يوميًا وهذا انخفاض حاد.

طالبان

زامن علي أحمدي – مدير عام مكتبة دار القران العامة في كابول

تجولت كاميرا أخبار الآن في العاصمة كابول لمواصلة استكشاف الأوضاع والظروف الراهنة لحال قراءة الكتب في الدولة التي تسيطر عليها طالبان.
مر مسؤولو المكتبة بتجربة غير سارة مع حالة قراءة الكتب في الأشهر الأخيرة. يقولون ، “كان المئات من الرجال والنساء يزورون المكتبة قبل سقوط الحكومة في أيدي طالبان ، لكن العدد انخفض إلى الحد الأدنى خلال الشهر الماضي”.

علي يار اعتمادي أمين مكتبة تحدث لنا ايضا وقال ” بلغ عدد أعضاء مكتبتنا خمسة عشر ألفًا. انخفض عدد زوارنا بشكل كبير منذ استيلاء طالبان على أفغانستان. “

بعد سيطرة طالبان على أفغانستان… كيف يبدو المشهد الثقافي وحال المكتبات والاهتمام بالقراءة؟

علي يار – اعتمادي أمين مكتبة

كان عدد مرتادي المكتبات للمطالعة أوالمراجعة أو شراء الكتب محدود جدا، فالأوضاع الراهنة جعلت المثقفين والطلبة بعيدين كل البعد عن رفوف المكتبات. أخبار الآن التقت لقد بعدد قليل من أمناء المكتبات، من هواة الكتب.  “نسيمة راسا” ، المقيمة في كابول ، وهي واحدة من الأقلية القليلة الذين مازالو يهتمون بالكتاب، وقد أتت للمكتبة أتت للحصول على كتاب. نسيمة ذكرت لأخبار الآن  أنها  لن تستسلم بالرغم من أن حقيقة المستقبل المجهول ينتظر النساء والفتيات. علاوة على ذلك ، تحث “راسا” النساء والفتيات على عدم الاستسلام والمشاركة في المجتمع.

 

نسيمة راسا – مواطنة افغانية ”

الأمور لا تبقى على حالها دائمًا في بعض الأحيان يزداد الوضع سوءًا ويجب ألا نتخلى عن الدراسة ولا نتوقف عنها

فالدراسة تُمكِّننا من إحداث فرق ملموس في المجتمع”.

بعد سيطرة طالبان على أفغانستان… كيف يبدو المشهد الثقافي وحال المكتبات والاهتمام بالقراءة؟

نسيمة راسا – مواطنة افغانية

تحولت كاميرا أخبار الآن إلى جامعة كابول،  وهناك كان اللقاء مع  زكريا قاسمي وهو طالب في الفصل الرابع في جامعة كابول الطبية الذي تحدث عن الاهتمام بالقراءة في البلاد . وتحدث والأسف يغمره ” جيلنا الشاب مشغول بتصفح شبكات التواصل الاجتماعي. أنا شخصياً أحثهم على الحصول على الكتب وقراءتها بدلاً من إنفاق أموالهم ووقتهم على الإنترنت. يمكن للكتاب أن ينير أذهانهم لكي يصنعو طريقهم إلى النجاح. ”

بعد سيطرة طالبان على أفغانستان… كيف يبدو المشهد الثقافي وحال المكتبات والاهتمام بالقراءة؟

في غضون ذلك ، أعرب بائعو الكتب في كابول عن قلقهم بشأن تراجع مبيعات الكتب والاهتمام بالقراءة. يقولون إن عدد عملائهم قد انخفض إلى الحد الأدنى في الأشهر الأخيرة وأن مبيعات الكتب ليست جيدة كما كانت من قبل.

مهدي بائع كتب تحدث إلى كاميرا أخبار الآن، وقال ” كان للوضع المستمر تأثير سلبي بنسبة 99٪ على مبيعاتنا. كان لدينا ما بين عشرين إلى ثلاثين عميلًا في اليوم ، ولكن ليس لدينا الآن أكثر من عميل أو اثنين في اليوم. في بعض الأيام ، لم يكن لدينا عملاء”

مهدي – بائع كتب أفغاني” تأثرنا بشكل سلبي بعد سيطرة طالبان فقد إنخفضت مبيعات الكتب بشكل كبير حتى عدد عملائنا ايضا”

بعد سيطرة طالبان على أفغانستان… كيف يبدو المشهد الثقافي وحال المكتبات والاهتمام بالقراءة؟

مهدي – بائع كتب أفغاني

بالإضافة إلى ذلك ، يؤكد الخبراء أن الإفتقار إلى ثقافة القراءة والدراسة هو أحد العيوب الهائلة التي لا يمكن إصلاحها في أفغانستان ، والتي تسبب اضطرابًا سياسيًا واجتماعيًا واقتصاديًا وثقافيًا عميقًا. حسب رأيهم ، فإن الدراسة هي مفتاح الاستقرار والتنمية والازدهار في المجتمع.

علي بنيادي وهو محاضر كان له راي بخصوص الإقبال على القراءة في أفغانستان خصوصا بعد حكم طالبان وقال “مع توقف مسار التطور العلمي ، فإن منع الناس من الحصول على التعليم في المرحلتين الثانوية والعالية يمكن أن يزيد من تدهور المكانة العلمية لأفغانستان”.

علي بنيادي- محاضر أفغاني ” توقف التطور العلمي والحكرة التعليمية قد يزيد من تدهور المكانة العلمية والثقافية في في أفغانستان”

بعد سيطرة طالبان على أفغانستان… كيف يبدو المشهد الثقافي وحال المكتبات والاهتمام بالقراءة؟

علي بنيادي- محاضر أفغاني

أدى الفقر وانعدام الأمن وانخفاض مستوى محو الأمية العامة وقلة الاهتمام بالتعلم ونقص المكتبات العامةوالفوضى التي حدثت في في أفغانستان بعد سقوط البلاد في قبضة طالبان  إلى انخفاض إنتاج الكتب ونشرها في البلاد  ما أدى إلى عزوف الناس وخصوصاً جيل الشباب عن الإقبال على قراءة الكتب .

إذاً كيف سيبدو المشهد الثقافي في أفغانستان بعد حكم طالبان ؟ خصوصاً بعد منع الفتيات من العودة إلى مقاعد التعليم بالإضافة إلى التدهور في كافة مناحي الحياة .