أخبار الآن | كاراكاس – فنزويلا (حصري)

ضمن ملف استقصائي لـ“أخبار الآن”، حول الأنشطة السرية لحزب الله وإيران في فنزويلا، كشفت ماريا كورينا ماتشادو، أبرز وجوه المعارضة لنظام نيكولاس مادورو، والمرشحة السابقة للرئاسة وزعيمة حركة “فنزويلا تتقدم” المعارضة، ان إيران جنت في ظرف 8 سنوات، حوالي 16 مليار دولار، من خلال استخدامها للنظام المالي الفنزويلي.

وقالت ضمن حديث لها مع “أخبار الآن”، :”بين عامي 2005 و2013، استطاعت إيران الحصول على 16 مليار دولار على الأقل من باستخدام النظام المالي الفنزويلي في الفترة التي كانت تعاني إيران من العقوبات الدولية”.

وأرجعت بداية العلاقات بين نظامي كاراكاس وطهران، إلى عهدي الرئيسين، هوغو تشافيز وأحمدي نجاد، قائلة :”بالنسبة للعلاقة مع النظام الإيراني فهي تعود لزمن طويل، ولكن ازدهرت هذه العلاقة عهد الرئيسين هوجو شافيز وأحمدي نجاد، إذ تحولت لعلاقة عسكرية لأول مرة بين طهران وبلد في أمريكا اللاتينية. لأول مرة كان لإيران علاقة عسكرية في أمريكا اللاتينية”.

وأوضحت الزعيمة السياسية، إنها “علاقة معقدة ومرتبطة بأنشطة استخباراتية وأخرى مالية عرضها النظام الفنزويلي على إيران عندما كانت تعاني من مشكلات مالية”.

وفي الوقت الحالي، أفادت ان “النظام الإيراني أصبح يدعم نظام مودورو في فنزويلا من خلال نقل وتوصيل النفط، متجاهلًا العقوبات الدولية”.

ونتيجة هذه العلاقة، أكدت ماتشادو بالقول :”دعني أبدأ بما وصلت إليه فنزويلا في الوقت الحالي، فنزويلا دولة تخضع لاحتلال مجموعات أجنية إجرامية، وبالتأكيد هذا يشكل تهديدا لجميع الدول الديمقراطية في نصف الكرة الأرضية”.

وفي السياق ذاته، مضت قائلة :”العلاقة مع إيران هي جزء من العلاقات الواسعة مع هذه المجموعات، التي لا تسيطر على الأراضي الفنزويلية فحسب، بل أيضا على الموارد الطبيعية والمؤسسات. نتحدث هنا عن العصابات الكولومبية وتجار المخدرات و الجماعات الإسلامية المتطرفة، ومجموعات أخرى تختص بالتهريب والتعدين والأنشطة غير القانونية في بلادنا”.

وتعتبر ماريا ماتشادو، من أبرز الشخصيات السياسية المعارضة لنظام مادورو، وتقود بشكل دوري منتظم حركات احتجاجية ضد النظام الحالي، وسبق ان شغلت مهمة نائبة في البرلمان الفنزويلي، كما سبق وترشحت إلى الانتخابات الرئاسية، وتقود حاليا أكبر الحركات المعارضة والمناهضة لنظام مادورو، تعرف باسم “فنزويلا تتقدم”.

للمزيد : زعيمة معارضة في فنزويلا: العَيسمي مهندس تحالف مادورو بإيران وحزب الله وحماس

مصدر الصورة : رويترز.