أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (خاص)

قال خبير الاقتصاد العالمي من مركز أورينت للأبحاث ماريو فانيلا، في تصريح خاص لـ أخبار الآن عبر سكايب، عن إمكانية إيران تطوير حقل جديد وهائل، في وقت تنهار فيه بنيتها النفطية تحت تأثير العقوبات.

وقال الخبير: “لا أعتقد أن هذا سوف يفيد إيران، أو على الأقل على المدى القصير. يجب أن نتذكر أننا عشنا خلال الأشهر الماضية فيما يشبه سباقاً في بيع النفط، وقد رأينا أن العديد من منتجي النفط يعلنون اكتشاف احتياطات نفطية جديدة، ولكنني أعتقد أن هذه الادعاءات جميعها ليست سوى ادعاءات بغرض التضليل. وكوسيلة للتمهيد ضد المواقف الإيرانية التي تعتبر ذات غير صلة من وجهة نظر دولية، بالإضافة إلى تعزيز بعض المشاعر الوطنية حول عدم فعالية الحكومة لدعم الأمة الإيرانية”.

وأضاف: “هناك شيء واحد مؤكد وواضح، وهو أن انخفاض سعر البترودولار أعاق اقتصاد البلاد، حيث أن الناتج المحلي انخفض بنسبة 9.5% بحسب ما أفاده منتدى سوق الطاقة، ومن المحتمل أن يكون قد انخفض أكثر من ذلك”.

وحول إمكانية ما قد تفعله إيران بالنفط المكتشف حديثاً في وقت تكافح فيه من أجل بيع انتاجها الحالي.

قال: “كما قلنا سابقًا، تحتاج إيران إلى بيع حوالي 1.5 مليون برميل يوميًا لتغطية احتياجات الدولة، والآن يُقدر أنهم قادرون على بيع حوالي 500 ألف برميل فقط كل يوم. ومن المؤكد أنهم يقومون بتهريب بعض المنتجات في النفط إلى خارج البلاد، وهم يستخدمون أساليب مظلمة للقيام بذلك. ومع ذلك، لا تستطيع إيران بيع هذه الكمية من النفط، لأن العقوبات الأمريكية تقوم بتعطيل الشركات الأخرى التي تتعامل معها. وحتى لو كانوا قادرين على القيام بذلك، فمن أجل الوصول إلى المستوى الذي يحتاجونه لتغطية الحسابات الجارية والناتجة عن العقوبات الأمريكية، فأنا أعتقد أننا بعيدون عن ذلك. لذلك أعتقد أن هذا الموضوع ليس له أي تأثير على المدى القصير، ولكن على المدى الطويل وعندما يتم رفع العقوبات الأمريكية، يمكن أن يحدث ذلك تطورا إيجابيا للاقتصاد الإيراني”.

وعن رأيه بالاحتجاجات الأخيرة على أسعار الوقود، وتاثير اكتشاف الحقل الجديد على مسار تلك الاحتجاجات؟

أوضح ان “قرار الحكومة الإيرانية برفع سعر الوقود بنسبة 50% هو علامة واضحة على تأثير العقوبات الأمريكية، بغض النظر عن ما تقوله الحكومة وادعاءاتها بأنها قادرة على تحمل الضغط الأمريكي. الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة على إيران فعالة، وهي بالفعل تؤدي إلى أضرار على الاقتصاد الإيراني”.

 

مصدر الصورة: رويترز

للمزيد

احتجاجات ضد رفع أسعار البنزين في إيران