أخبار الآن| مارع – ريف حلب – سوريا ( همام أبو الزين )

ضمن عمليات درع الفرات في ريف حلب أوائل سنة الفين وسبعَ عشْرَةَ، استطاع الجيش السوري الحر إلقاء القبض على مقاتلين من تنظيم داعش، الأمر الذي دفع ناشطون من مدينة مارع في ريف حلب إلى افتتاح مركز لمعالجة التطرف وإزالة الأفكار المزروعة في عقول المنضمين إلى التنظيم.

مركز لمحاربة الفكر المتطرف في مدينة مارع بريف حلب الشمالي، يشرف عليه ناشطون من المركز السوري.

يهدف المركزُ إلى إزالة الأفكار المزروعة في عقول مسلحي التنظيم والذين وقعوا أسرى في أيدي الجيش السوري الحر ضمن عمليات درع الفرات.

يقول حسين ناصر مدير مركز محاربة الفكر المتطرف: يتقسم المبنى إلى ثلاث مستويات، المستوى الأول يضم عناصر من تنظيم داعش لم يرتكبوا جرائم بحق المدنيين وأغلبهم فارين من التنظيم، المستوى الثاني يتكون من عناصر من تنظيم داعش بعضهم أُسر أثناء المعارك من قبل عناصر الجيش السوري الحر، المستوى الثالث يتكون من عناصر من تنظيم داعش هم من غير الجنسية السورية إنما من جنسيات أجنبية تضم جنسيات عدة.

يتبع مشرفو المركز أسلوباً مميزاً لمحي فكر الإرهاب من خلال عرض أفلام الرسومات المتحركة ليشرح من خلالها الباحثون كيف يستدرج العنصر من القتال في الميدان إلى حماية الأمراء وأخيراً تقديسِهم كما يعمل الباحثون، على كيفية التخلص من هذا الفكر.

يقطن المركز أكثرُ من 40 أسيرا من أفراد داعش من جنسيات مختلفة إلى جانب بعض السوريين، ويشعر عددٌ منهم بالتحسن و إستدراك الموقف، كعبد العزيز ابن مدينة دير الزور والذي سلم نفسه قبل أشهر.

يقول عبد العزيز وهو مقاتل سابق لدى تنظيم داعش: قاطعوني بشكل نهائي، حتى اتصال أو سلام، إخواني كانوا يقولون لي أني في طريق خاطئ، وأنا بصراحة كنت أعلم أني بطريق خاطئ ولكن. 

يتعهد القائمون على المركز بإطلاق سراح الجميع في حال التأكد من سلامة عقولهم وازالة السواد والظلام الذي زرعه التنظيم في قلوبهم. 

المزيد من الأخبار 

أنباء عن هروب البغدادي من العراق إلى سوريا

واشنطن تسعى لتمديد التحقيق بشأن استخدام الكيماوي في سوريا