أخبار الآن | دير الزور – سوريا – (روناك شيخي)

قصف الطيران الحربي الروسي نقاط تمركز قوات سوريا الديمقراطية في شركة كونيكو للبترول بعد يوم من تحريره.

وبحسب مصادر خاصة لمراسلة أخبار الان، فقد أسفر القصف عن إصابة مقاتلين اثنين بجروح بليغة، وسط معلومات تفيد عن وقوع قتلى بين صفوف القوات.

شركة كونيكو تقع في شمال شرق دير الزور، تم تحريرها من قبل قوات سوريا الديمقراطية في الثالث والعشرين من أيلول/سبتمبر الجاري.

ثلاثةُ أيامٍ من المعارك بالقرب من معمل الغاز الواقعِ إلى الشرق من مدينة دير الزور بعشرين كيلو متر، إنتهت بدحرِ داعشَ من المعمل.

عمليةُ السيطرةِ على المعمل المعروف باسم كونيكو، جاءت تتويجاً لمرحلة كسرِ خطوط داعش الرئيسة لاسيما الشرقية، والتي تعد أبرزَ حصونِ داعشَ خارجَ حدودِ المدينة.

عماد حسكة وهو قيادي في قوات سوريا الديمقراطية يقول: "الامس استطعنا تحرير معمل كونيكو للغاز ومعمل تحويل الكهرباء بشكل كامل ووجهتنا القادمة باتجاه الريف الشرقي لمحافظة دير الزور".

هذه المنشأةُ الحيويةُ تعرضت للتخريب من قبل أفرادِ داعشَ أثناءَ إحتلالِهم للمعمل، وقُبيل هروبِهم منه قاموا بزرع الألغام في كل مكان، وهذا ما صعّبَ مهامَ قواتِ سوريا الديموقراطية في الحفاظ على مقتنياته، بعدما تمكنت من إخماد حرائقَ إفتعلها مسلحو التنظيم قبل أن يفروا هاربين تحتِ نيرانِ مقاتلي سوريا الديموقراطية و قصفِ التحالفِ الدولي.

ازاد عمر وهو مقاتل في مجلس دير الزور العسكري يقول: "لقد كنا في المنطقة الصناعية وليلة أمس تمكنا من تحرير معمل الغاز والسيطرة عليه وتمشيطه بشكل كامل والخطوة القادمة ستكون الدخول لمدينة الصور ومركدة".

تعد هذه النقطةُ بدايةً للتوسع غرباً باتجاه النقاطِ المتبقية التي تفصل قواتِ سوريا الديموقراطية عن معاقل داعش الكبرى، والجديرُ ذكرُه أن هذا المعملْ استخدمه التنظيمُ في تعذيب وإعدامِ العديد من المعتقلين لديه، بعد أن يأس في إستغلالِ المعملِ في إنتاج الغاز ومن ثَمِّ تصديرِه.

 

اقرأ أيضا:
مقتل جنرال روسي في قصف لداعش قرب دير الزور

أفراد داعش يفرون ببطاقات شخصية مزورة من دير الزور