أخبار الآن | باريس – فرنسا (خاص)

 

رأى عضو الائتلاف الوطني السوري أيمن الأسود أن التدخل الروسي والإيراني لصالح النظام في سوريا  ليس مجانياً،  مضيفاً أن بشار الأسد أصبح فقط يرأس حكومة صورية لشرعنة هذا التدخل. وأن إعادة تأهيله غير ممكنة
وخلال تصريح أدلى به للزميل هاني الملاذي أكد الأسود أن الروس يتعمدون من جهة جعل الأسد ضعيفاً جداً أمامهم، ومن جهة أخرى استخدام كل أساليب الدمار ضد الشعب السوري، كي يتحكموا يتحكموا وحدهم بقرار إيقاف القتل ويساوموا عليه.

قال الأسود وهو مدرس من مدينة درعا مهد الثورة السورية وكان من طليعة المنظمين لبدايات الحراك السلمي في محافظته، قال في حديثه لأخبار الآن: 

معارك عنيفة بين قوات النظام وفصائل المعارضة شمال حلب

"بطبيعة الحال إن التدخل الروسي والإيراني لصالح الأسد في سوريا  ليس مجانياً،  حتى أن الأمر وصل إلى جعل  بشار الأسد بموقع فقط النظام ويرأس حكومة صورية فقط لشرعنة هذا التدخل، يعني لا حول ولا قوة له أكثر من ذلك في هذا الفعل السوري الإيراني.

إيران من جهة لها مصالح قومية تظهرها بشكل إيديولوجي عقائدي تستثمر في المنطقة، لها سوابق مع حزب الله وغيره، لها أذرع في المنطقة، تريد أن تحافظ على امتداداتها في المنطقة. 

مقتل 81 من الكوادر الطبية والدفاع المدني في سوريا منذ 2016

الروس فعاليتهم أكثر في المشهد بشكل عام. الروس يلعبون لعبة يضعون بشار الأسد بمكان أنه بالتخلي عنه من قبل الروس يكون على حافة الهاوية فهو ضعيف جداً أمامهم، وهم يستخدمون كل أساليب الدمار للشعب السوري لكي يوصلوا رسالة أيضاً للشعب السوري أن إيقاف هذا الدمار وإيقاف هذا القتل سيكون على يد الروس، بهذا المعنى روسيا تريد أن تلعب هيَ دور الحل السياسي التي تحاول أن تفصله على مقاسها. لكن هنالك ما هو خارج الممكنات يعني لا يمكن من جهة إعادة تأهيل بشار الأسد لأن هذا الرجل أصبح مجرم، وهذا بالتأكيد خارج الممكنات بغض النظر عما قد ترغب روسيا به، فهي تفهم أنه خارج الممكنات. ولن يكون هنالك حسب الطريقة الروسية في التعاطي إلا إذا حصل هنالك مستجدات أخرى، الطريقة الروسية لا تفترض فعلاً تحقيق آمال الشعب السوري في التغيير الحقيقي والوصول إلى دولة القانون والمواطنة، سيكون مايشبه الحلول الوسط التي تحافظ على مصالح الروس بالدرجة الأولى ومصالح قوى عالمية وإقليمية من جهة كل بحجمه".