أخبار الآن | ريف دمشق – سوريا (جواد العربيني)

إلى جانب معاناتهم المستمرة إثر حصار وقصف الأسد لمدنهم وقراهم، يعاني أهالي الغوطة الشرقية من الإستهداف المتكرر والمستمر للمشافي الميدانية والمراكز الطبية، ما يزيد من صعوبة إسعاف الجرحى المصابين إثر الغارات المتواصلة على ريف دمشق، فضلا عن ضعف الإمكانيات المادية للمشافي والحصار المفروض على الغوطة بشكل عام، حيث تواجه المراكز الطبية صعوبات كبيرة لتواصل تقديم خدماتها لمحتاجيها.. تفاصيل أوفى عن المشافي في الغوطة المحاصرة في تقرير مراسلنا جواد العربيني . 

في الغوطةِ الشرقيةِ تُستهدفُ الأسواقُ والتَجمعاتُ السكنيةُ والمشافي الميدانيةُ من قِبلِ طائراتِ النظامِ وقذائِفه، واقعٌ زادَ مَعهُ استنزافُ المشافي وخاصةً سياراتِ الاسعافِ التي دُمَّرَ عددٌ كبيرٌ مِنها جراءَ القصفِ المذفعيِ الذي يَتبعُ كُلَ مجزرة.

يقول انس سائق سيارة اسعاف تعرضنا خلال الاسابيع الاخيرة للكثير من الاستهدافات خسرنا على اثرها عدد من المسعفين وسيارات الاسعاف.

ثلثُ المشافي في الغوطةِ الشرقيةِ لريفِ دمشق استهدَفها النظامُ مُنذُ بَدءِ العُدوانِ الروسيِ على المدنيين في سوريا. وقدْ حصلنا على صورٍ تُظهرُ استهدافَ واحدةٍ من تلكَ المشافي ولحظاتِ الخوفِ والفزعِ أثناءَ اسعافِ الجرحى.
يقول ابو عامر تعرضت هذه النقطة الطبية عدة مرات للقصف اسعفونا جرحى تحت القصف ولم نوقف هذه النقطة عن العمل ابدا.

استهدافُ المشافي وسياراتِ الاسعافِ أدى إلى قتلِ وجرح ِالعشراتِ من الأطباءِ والممرضينَ والمسعفينَ خلالَ شهرين. وليزدادَ الوضعُ الطبيُ سوءًا عَمَدَ كثيرٌ من المُمرضينَ إلى تركِ عملِهم والبحث ِعن سُبلٍ للعيشِ في ظلِ الحصارِ المفروضِ على أهالي الغوطة. 

يقول ابو اويس الكثير من المشاكل نعاني منها استنزف الكادر الطبي كثيرا لدينا حيث استشهد واصيب عدد واستقال البعض بسبب قلة الرواتب التي غالبا ماتكون على شكل منح كما استهلكت سيارات الاسعاف بشكل كامل 
وعلى الرَغم ِمن كُلِ تلكَ المصاعب ِوالمخاطرِ تُواصلُ الطواقِمُ الطبيةُ بما تَسيرَ لها من إمكاناتٍ أداءَ واجِبها محاولةً إنقاذَ من يُمكنُ إنقاذُهُ من المجازرِ اليومية.