أخبار الآن | غازي عينتاب – تركيا (مصطفى عباس) 

لأجلك سوريا .. هو اسم الماراثون الذي أقامته وزارة الثقافة في الحكومة السورية المؤقتة في مدينة غازي عنتاب التركية .. للتضامن مع المناطق التي يفرض عليها نظام الأسد خصاراً خانقاً، الماراتون الذي يهدف لإيصال صوت السوريين إلى العالم، حضره رئيس الحكومة المؤقتة أحمد طعمة.

يقول أحمد طعمة رئيس الحكومة السورية المؤقتة: " انت ترى هذا البشر الذي على وجوه الإخوة المشاركين في هذا المهرجان يريدون أن يقدموا صورة ايجابية، ويريدون أن يرسلوا رسالة إلى إخوتهم في الداخل أننا معكم وأننا سائرون بنفس الطريق وبنفس الاتجاه وفي كل المناحي الرياضية والاجتماعية والسياسية والعسكرية".

وتضيف ربا حنا مديرة مكتب وزارة الثقافة: " فكرنا أن الماراتون ممكن أن يكون فكرة جديدة ورسالة للعالم، كونه هناك قلة في التغطية الاعلامية في المناطق المحاصرة كمخيم اليرموك  ودير الزور ومثل كثير من مناطق في سوريا، فأحببنا أن نوصل رسالة للعالم وان تكون من خلال الماراتون ".

ما أن اطلقت إشارة البداية حتى بدأ العداؤون بالركض على طريق يبلغ طوله نحو ثلاثة كيلو مترات، وحظي السباق بحراسة أمنية من الشرطة التركية، فيما استطاع الفائز الأول قطع المسافة في أقل من عشر دقائق.

يقول زاهر سعيد وهو مشارك: " هدا أبسط نوع من أنواع التعبير عن تضامننا مع أهلنا في الداخل وفي الخارج .. فالسوريون يعانون في كل مكان، وهذه فرصة جيدة جداً للتأكيد على قضيتنا في سوريا ونذكر دائما بمبادئ الثورة ".

ويضيف نوار الأغا وهو مشارك: " سبب المشاركة هو تسليط الضوء على الحصار والمعاناة، سواء كان في مخيم اليرموك أو حتى دير الزور وغيرها من المناطق ".

في نهاية السباق تم توزيع دروع على الفائزين الثلاثة ، فيما كان الماراتون مناسبة لاعتصام صامت عبر فيه المشاركون بلافتاتهم عن رفضهم لما يجري في مخيم اليرموك وغيره من المناطق .. مصطفى عباس لأخبار الأن .. من مدينة غازي عنتاب التركية.