• كانت تجارة المخدرات مصدر دخل لحزب الله منذ التسعينيات
  • تورط فيلق القدس وأعضاء وحدة توكيل ملف الجولان والمخابرات السورية والفرقة الرابعة في الجيش السوري
  • يتركز إنتاج المخدرات بشكل أساسي في سهل البقاع
  • يزوّد حزب الله الولايات المتحدة وأوروبا بالمخدرات عبر أمريكا اللاتينية، وهو سبب وجود عملاء حزب الله في أمريكا اللاتينية
فتح الوثائقي الذي بثته قناة “فرانس 5” بعنوان “حزب الله والتحقيق الممنوع.. منظمة إجرامية بلا حدود” الباب على مصراعيه مجددا، ليؤكد على دور الحزب بتفجير مرفأ بيروت، وتجارة المخدرات في العالم خاصة أمريكا الجنوبية.
وفي كل مرة يرتبط اسم حزب الله بالمخدرات في كل من لبنان وسوريا والعراق.. والقائمة تطول. ففي يوم الإثنين الموافق 30 يناير من العام الجاري 2023، تمّت تصفية قيادي يتولى زعامة مجموعة عسكرية تعمل لصالح حزب الله اللبناني أمام أحد المطاعم في حي السحاري بمدينة درعا، ضمن المربع الأمني للنظام السوري.
ووفقاً لما ذكره المرصد السوري لحقوق الإنسان،، فإنّ “القتيل يعرف بممارساته واحتياله وبطشه بالمدنيين في المدينة، ومتّهم بتجارة المخدرات، ويعرف عنه تشكيل مجموعات محلية تتبع لميليشيا “حزب الله” اللبناني في المدينة، ومسؤول عن جمعة العرين الممولة من إيران”.
أيضا في 26 يناير 2023، أحبط المكتب المركزي لمكافحة المخدرات محاولة تهريب مخدرات في مطار رفيق الحريري، بحسب جهاز الأمن بالمطار.
وكان هذا أحد أحدث أعمال تورط حزب الله في تجارة المخدرات.
يذكر أن تلك التجارة في لبنان ليست جديدة. يمكن أن يعود انتشارها في لبنان وسوريا إلى عقود الخمسينيات والستينيات. في ذلك الوقت، كان لبنان مصدرًا معروفًا للقنب الذي لا يزال يزرع هناك.
وعلى الرغم من الاتهامات الأخيرة، ينفي حزب الله تورطه في تجارة المخدرات.
حزب الله.. مخدرات عابرة للقارات

مستودع لتجهيز الماريجوانا في وادي البقاع شرقي لبنان التي تُزرع هناك ثم تُعالج في مستودعات كبيرة خلال أشهر الشتاء الباردة. (غيتي- 2015)

تجارة المخدرات مصدر دخل لحزب الله منذ التسعينيات

على الرغم من تورطه في هذا العمل وهو تجارة المخدرات قبل الحرب في سوريا، فقد أتاح هذا الأمر للحزب اللبناني فرصة لتعزيز موقعه في اللاذقية. ووفقا للتقارير فإن أحد “الأدوية” الرئيسية التي تورط حزب الله في تداولها هو مخدر الكبتاغون الذي روج له الحزب باعتباره يجعل الشخص يشعر بالإنتاجية، ويقضي على الجوع والنوم، ويعطي دفعة للطاقة، وهو ما كان يريده ويروج له.
وكانت المنطقة القريبة من الحدود السورية اللبنانية، التي يسيطر عليها حزب الله، محوراً لإنتاج وتهريب حبوبه منذ بدء الحرب السورية. وقد شارك حزب الله في هذه الأعمال من أجل تمويل عملياته.
تسمح تجارة المخدرات للمجموعة بالحفاظ على نفسها. كما أنها تشارك نفسها في هذا العمل لسبب استراتيجي. لقد كانت قريبة من الكارتلات المكسيكية من أجل أن يكون لها وجود في الولايات المتحدة. من أجل المشاركة في تجارة “الأدوية”، فإن المجموعة لديها علاقات على المستويات المحلية والإقليمية والدولية. ومع ذلك، فهو يعمل بمفرده أيضًا. يتعامل حزب الله بمفرده مع جميع جوانب إنتاج وتهريب الكبتاغون، مثل المواد الكيميائية المستخدمة في تصنيعه.
حزب الله.. مخدرات عابرة للقارات

على المستوى المحلي

يرتبط حزب الله اللبناني ببعض أباطرة المخدرات اللبنانيين. ومن الأمثلة على ذلك حسن محمود داكو، الملقب بـ “ملك الكبتاغون”، في طفيل، بعلبك – الهرمل. استولى على مناطق زراعية يعمل فيها السكان المحليون وتحت حماية حزب الله.
شخصية أخرى في تجارة المخدرات مرتبطة بالمجموعة هو تاجر المخدرات من منطقة البقاع، نوح زعيتر. كما أنه شخصية مهمة في هذه البيئة، لأنه يمتلك معدات كبيرة لإنتاج صفات كبيرة من الكبتاغون.
وفيما يتعلق بالقنب، فإن العمل في سهل البقاع تديره عائلات مسلحة. ومع ذلك، فإن هذه العائلات تعترف بسلطة حزب الله المتورط أيضًا. 
حزب الله.. مخدرات عابرة للقارات

نوح زعيتر أكبر تاجر مخدرات في المنطقة وأكثر شخص مطلوب في لبنان يتوسط ابن عم بشار الأسد وسيم الأسد، ومحمد زعرور ضابط أمن في الفرقة الرابعة التي يديرها ماهر الأسد والمتهمة بصناعة وتجارة الكبتاغون

على المستوى الإقليمي

أما على المستوى الإقليمي، فتختلف الصلات وتتشابك العلاقات، بما في ذلك الحكومات نفسها والمدنيين. على سبيل المثال، تعمل المنظمة في جنوب سوريا مع أربعة لبنانيين بارزين فيما يتعلق بالتصنيع والتهريب. إضافة إلى 27 سوريًا محليًا متورطون أيضًا في الإنتاج والتهريب. العديد من هؤلاء السكان المحليين هم من أعضاء المعارضة السابقين الذين تحولوا إلى مرتزقة من المحور الشيعي المتطرف بقيادة إيران.
من جهة أخرى، يشارك بعض أفراد الطائفة الدرزية، ومن بين السوريين المحليين زعيم سابق للمتمردين؛ وجدي أبو ثاليت، أول قائد للجيش السوري الحر ينشق إلى الجيش السوري عام 2018 وعيسى المكحل المسالمة مسؤول نقل المخدرات من منطقة خلدات الى خربة عامود. ومنصور وحسن الرضوان “أب وابنه”. حيث يؤمن حسن نقل المخدرات إلى الأردن عبر درعا.
في سوريا، يتعاون حزب الله أيضًا مع بعض رجال الأعمال في تجارة المخدرات. ومن الأمثلة على ذلك أيمن دياب جوبان، رئيس لجنة تسليم الحدود كجزء من الاتحاد الدولي لنقل السلع في سوريا.

حزب الله.. مخدرات عابرة للقارات
الجيوش الأجنبية متورطة أيضًا في هذه الأعمال

ومن الأمثلة على ذلك فيلق القدس وأعضاء وحدة توكيل ملف الجولان. ويشارك في ذلك أيضًا المخابرات السورية والجيش، وتحديداً الفرقة الرابعة في الجيش السوري. وبالطبع حزب الله يساعد في ذلك، حيث تقدم المجموعة أيضًا رعاية لأباطرة المخدرات الآخرين إلى جانب الفرقة الرابعة.
ويقوم ضباط الجيش السوري برعاية شركات النقل، وهذا يضمن عدم توقف المركبات عند الحواجز. كما يسمح الجيش باستخدام مدرسة ميسلون العسكرية التابعة للمخابرات العسكرية في دمشق كطريق عبور. وفي هذا الإطار هناك ضابطان سوريان بارزان متورطان هما اللواء قاسم المحمود واللواء جامع الباري.
سعت المجموعة أيضًا إلى اتصالات على المستويات الدولية، حيث يشاركون في تجارة الكوكايين الأوروبية عبر بعض اللبنانيين هناك. واعتقلت الشرطة الألمانية بعضا منهم أرسلوا ملايين اليوروهات لعائلات أعضاء الجماعة في لبنان. كما تم القبض على الموالين لحزب الله في أمريكا الشمالية بتهمة تسهيل تهريب المخدرات.
وأرسلت المجموعة نشطاء إلى أمريكا الوسطى والجنوبية من أجل تطوير شبكات لتهريب وتوزيع الكوكايين إلى الولايات المتحدة وأوروبا.
ويمكن إرجاع أحد أبرز الأمثلة في هذا الشأن إلى أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. في ذلك الوقت، كان هناك تحالف مع لوس زيتاس los Zetas في المكسيك. وقد ساعد ذلك في غسيل الأموال، ما أدى إلى توليد ما بين 850 و 900 مليون دولار.
حزب الله.. مخدرات عابرة للقارات

أين يتمّ إنتاج المخدرات؟

يتركز إنتاج المخدرات بشكل أساسي في سهل البقاع. وقد تحول تركيز إنتاج الكبتاغون من أوروبا إلى الشرق الأوسط. إذ يتم شحن الكبتاغون من لبنان، وكان حزب الله مسؤولاً عن هذه التجارة. وقد دعمت ذلك سيطرتهم الفعلية على ميناء بيروت والمطار الدولي للمدينة، حيث يتم نقل المخدرات عبر سوريا وفي حالات أخرى عبر المطارات والموانئ اللبنانية.
حزب الله.. مخدرات عابرة للقارات

شابة تصب مزيجًا كيميائيًا بمساعدة أحد أفراد أسرتها في منزلهم في البقاع بلبنان. هذا جزء من عملية إخراج الهيروين من خشخاش الأفيون. (مصدر الصورة: غيتي)

إن الهدف الأساسي لأباطرة المخدرات السوريين واللبنانيين هم دول الخليج. وتعد المملكة العربية السعودية رابع أكبر مستهلك في العالم والأولى عربياً. حزب الله منخرط أيضًا في تجارة الأمفيتامين، وهو يلبي احتياجات أسواق الخليج العربي.
في أبريل 2022، أوقفت الحكومة السعودية محاولة تهريب 5 ملايين حبة كبتاغون إلى المملكة العربية السعودية داخل الرمان. في إشارة إلى التهريب من حزب الله، حظرت المملكة الواردات الزراعية من لبنان.

بلاد الشام منطقة عبور المخدرات

تعتبر بلاد الشام منطقة عبور المخدرات إلى منطقة الخليج العربي وتركيا وأوروبا.
لا يستخدم لبنان فقط في نقل الحبوب السورية. وهي أيضًا بلد مصدر بسبب توافر المواد الكيميائية “السليفة” الرخيصة، حيث لا توجد طريقة لرصدها.
يتم إنتاجه بشكل أساسي في بلدة طفيل الصغيرة، بالقرب من الحدود مع سوريا. هذا البلد هو مركز تجارة المخدرات. في سوريا، اللاذقية هي ميناء مهم لحزب الله لطرقها.
موقع استراتيجي آخر لتلك الصناعة في حزب الله هو الجزء الجنوبي من سوريا. هنا، يتم دفع تكاليف تطوير الدواء مرتين، لأنه يتيح مسألة صيانته الاقتصادية، كما أنه يزيد من طرق التهريب المحتملة وكميات التهريب إلى الشرق. بهذه الطريقة، يتم زيادة الإيرادات المالية. ودفع تدخل حزب الله في سوريا المنظمة إلى السعي للسيطرة على الحدود، ما دفع إلى إنشاء المزيد من مصانع المخدرات هناك.
الممر البري للمواد الخام وكذلك المخدرات نفسها في جنوب سوريا نشأ في إيران و لبنان. يتم نقله إلى سوريا من هذين البلدين. وهذا البلد هو ممر للأردن نقطة توزيع لباقي الدول. في الواقع، هناك ممر جو – أرض من إيران.
هناك حوالي 130 معبرا حدوديا غير قانوني بين لبنان وسوريا. أصل إحداها في منطقة نهر العاصي، ببعلبك في سهل البقاع.
وتقع بعض هذه المعابر غير القانونية في بلدات لبنانية داخل الأراضي السورية. بعض الأمثلة هي طفيل. أو مدن حدودية مشتركة مثل دير العشائر. هناك نقطة تهريب واحدة في لبنان لكل نقطة في سوريا. يستخدم نهر العاصي نفسه للتهريب.
هناك أيضًا أربعة طرق برية رئيسية تشكل جزءًا من الممر بين لبنان وسوريا، وتوجه حركة المخدرات إلى جنوب سوريا. في الممر الأول تصنع المخدرات في عيتا الفخار وتنقل منها عبر الطرق الترابية لجديت يابوس في سوريا. ومن هناك تنقل البضائع إلى بلدة الديماس.
حزب الله.. مخدرات عابرة للقارات
ويتلقى نادي الرماية المخدرات من هناك وتتبع المدينتان الفرقة الرابعة من الحرس الجمهوري. البروسيا هي نقطة توزيع في الصابورة والساسة وخان أرنبة والضواحي الغربية لمحافظة درعا وتل شهاب وخراب الشهيم على الحدود. ثم يأتي الممر الثاني من منطقة البقاع في لبنان.
البلدات التي يشملها هذا الممر هي عسل الورد، رنكوس، عدرا، الأحمدية، السمير، حاران العميد، المطلة، المسمية، وقاعدة كريم الشمالية في اللجات. المسار الثالث يتكون من منطقة البقاع اللبناني، فليتة، يبرود، جيرود، الرخيبة، السمير، حاران العميد، المطلة، دير علي، قاعدة تل الحارة غربي درعا، نوى، ومدينة درعا نفسها. من ناحية أخرى، يشمل المسار الرابع شبعا ووادي شبعا وبيت جن ومزرعة بيت جن وخاني ارنبي وجاسم ونوى ودرعا نفسها مرة أخرى.
وتضم منطقة القلمون 14 مصنعا، وهي مصدر المخدرات المهربة من سوريا. ويسيطر حزب الله على هذه المصانع. ثلاثة من هذه المصانع في الصغية، واثنان في رنكوس وعسال الورد والجوبة. كما يوجد مصنع واحد في كل من المدن التالية: تلفيتا. حارة. الطفيل ومسايا والصبورة. ويوجد في حمص أيضًا مصانع رئيسية لإنتاج الكبتاغون، بالإضافة إلى دمشق.
يتم نقل المخدرات إلى الأردن عبر المنافذ الحدودية الرسمية بإشراف حزب الله. وقد أشرفت الفرقة الرابعة في الجيش السوري على سيطرة حزب الله على معبر نصيب / جابر الحدودي بين سوريا والأردن.
إلى جانب المعابر البرية المنتظمة إلى الأردن، يهدف حزب الله إلى إنشاء طرق إضافية. المسار الأول طريق جوي وتهريب من سوريا إلى الأردن. والثاني هو طريق التضاريس الفرعية. كما ذكرنا سابقًا، فإن العمل هنا هو جنبًا إلى جنب مع الفرقة الرابعة في الجيش السوري. وبالتعاون معه، أخذ حزب الله عينات من مواقع مختلفة بالقرب من الحدود السورية الأردنية.
حزب الله.. مخدرات عابرة للقارات

تورّط إيران؟

النظام الإيراني متورط أيضًا، لأن هناك نقطة البداية في أصفهان في إيران. من هناك، يتم نقل المخدرات جوا إلى مطار بغداد. ثم يتم شحن الشحنة من بغداد إلى كربلاء ثم نقلها إلى دير الزور. مطار “بلي” جنوب دمشق يستقبل الأدوية من دير الزور. في سيارات مموهة كسيارات إسعاف، يأخذون البضائع إلى القصير في حوض اليرموك حتى يمكن إنتاج الحبوب المخدرة. مطار التلاع العسكري في غرب السويداء هو نقطة عبور لتهريب المخدرات من قبل حزب الله.
لقد تأثرت دول مثل العراق بهذا الكبتاغون، وذلك بفضل الحكم السيء في سوريا. كما أن لبنان دولة مستوردة للمخدرات إلى جانب كونها مصدرة.
وتدخل المخدرات البلاد عن طريق البر عبر البلدان المجاورة وعن طريق الجو والبحر من أمريكا اللاتينية وشمال وشرق إفريقيا. يتم توزيعها لاحقًا محليًا أو شحنها إلى أوروبا أو تركيا أو الأردن أو سوريا.
يقوم حزب الله بتزويد الولايات المتحدة وأوروبا بالمخدرات عبر أمريكا اللاتينية. هذا هو سبب وجود عملاء حزب الله في أمريكا اللاتينية. جاء عباس باحمد، المشتبه به في الجماعة، إلى منطقة الحدود الثلاثية في عام 2015.
هذه هي المنطقة التي تلتقي فيها حدود البرازيل وباراغواي والأرجنتين. كان لديه أوامر لإنشاء خط إمداد لشحنات الكوكايين متعددة الأطنان من أمريكا اللاتينية إلى الخارج. سيتم إنشاء هذا الخط في باراغواي، وكان الغرض منه هو توفير الأموال.
كما زودت المجموعة إفريقيا بالعقاقير التي تستخدمها أيضًا لإرسال “الأدوية” إلى أوروبا.
حزب الله.. مخدرات عابرة للقارات
ومن أهم دول القارة المتأثرة بها مصر، لذلك قررت حكومة عبد الفتاح السيسي تشديد الإجراءات في المنتجات القادمة من سوريا ولبنان، من أجل إبعاد المخدرات عن بلاده.
فيما يتعلق بأوروبا، كانت إيطاليا واليونان وإسبانيا المستقبلين الرئيسيين لعقاقير حزب الله. ومع ذلك، فهي ليست الدول الوحيدة المتضررة.
تأثرت فرنسا أيضًا بهذا. في مايو 2015، التقى اثنان من وكلاء إدارة مكافحة المخدرات برجل كندي لبناني شرح له كيف كان لديه “شركة لاستيراد الفحم الخشبي من كولومبيا إلى لبنان”.
تحولت أعمال الفحم الخشبي لغطاء للكوكايين. كما ذكر هذا الرجل أن لديه “الاتصالات المطلوبة في الدولة لضمان عدم تفتيش الحاويات”، كما وصلت عقاقير حزب الله إلى ماليزيا.

الخلاصة

يمكننا القول إن حزب الله قد شارك في تجارة المخدرات قبل الحرب الأهلية السورية بوقت طويل. ومع ذلك، كان هذا بمثابة دفعة للمكاسب المالية لحزب الله المتأتية من تجارة المخدرات.
يمكن أيضًا ملاحظة أن لدى حزب الله أسباب استراتيجية للانخراط في تجارة تهريب المخدرات، مثل الحفاظ على وجوده اقتصاديًا. السبب الاستراتيجي الآخر، المتعلق بعصابات المخدرات، هو التواجد بالقرب من الولايات المتحدة.
يتمتع حزب الله بصلات متنوعة، من ملاك الأراضي العاديين، وضباط نظام الأسد، والسوريين المحليين واللبنانيين، وكذلك عصابات المخدرات في الأمريكتين.
كما أن طرق التهريب التي يقوم بها حزب الله متنوعة للغاية وتكاد تكون عالمية. وهي تشمل جزءًا كبيرًا من الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا وأوروبا والأمريكتين. من أجل إضعاف حزب الله، سيتعين على المجتمع الدولي التركيز أيضًا على تجارة المخدرات.

تنويه: جميع الآراء الواردة في زاوية مقالات الرأي على موقع أخبار الآن تعبر عن رأي أصحابها ولا تعكس بالضرورة موقف موقع أخبار الآن