أشعلت الأخبار التي انتشرت في الأشهر الأخيرة عن احتمال وفاة أبو مصعب السوري الاهتمام والجدل حول كتاباته وإرثه، بغض النظر عما إذا كان لا يزال على قيد الحياة أو متوفى بالفعل. 

يعتبر أبو مصعب السوري، أحد أهم منظري التيار الجهادي، ومنظّر الجهاد العالمي. من خلال إجراء مقابلات مع العديد من المصادر السورية من قوات نظام الأسد وجنود وقادة جيش الثوار الوطني السوري وأعضاء التنظيمات الجهادية المحلية والجهاديين السابقين، سعى المؤلف إلى فهم سنوات سجن أبو مصعب وتأثيره على الإسلاميين المحليين والعالميين، والأيديولوجية الجهادية.

نظرة عامة عن السيرة الذاتية لــ ” أبو مصعب السوري”

تعتبر حياة مصطفى بن عبد القادر ست مريم نصار (المعروف أيضًا باسم أبو مصعب السوري) حتى اعتقاله معروفة جيدًا ، وبالتالي سيتم طرحها بسرعة ، مع الرجوع إلى الفقرة الثالثة للحصول على معلومات جديدة وحصرية حول ما حدث له. أي السوري بعد اعتقاله.

وُلد أبو مصعب عام 1958 ونشأ في حلب بسوريا ، وحضر أربع سنوات من الدراسة الجامعية في قسم الهندسة الميكانيكية في جامعة حلب. 

في عام 1980 ، التحق بتنظيم الطليعة المقاتلة ، وهي فرع متطرف من جماعة الإخوان المسلمين السورية ، والتي كانت في طليعة الانتفاضة الإسلامية في سوريا ضد حكومة حافظ الأسد بين عامي 1976 و 1982. 

يشرف عليه التنظيم ويقع في العراق والأردن ويديره ضباط سابقون في الجيش السوري والمصري والعراقي.

خضع السوري لدورات عسكرية مختلفة على يد ضبّاط منشقّين من الجيش السوري بهدف تطوير خبراته القتاليّة إضافة إلى تلقّيه تدريبات من قبل ضباط في الجيش العراقي والمصريّ في هندسة المتفجرات وحرب العصابات داخل المدن والهجمات الخاصّة، إضافة إلى عمله مدرّسًا لمادة الهندسة العسكريّة وصناعة المتفجّرات في معهد الإعداد العسكريّ التابع للجماعة في عمّان في الأردن.

وبسبب هذا التدريب ، تم تعيينه ضابطاً في القيادة العسكرية العليا ، ومسؤولاً عن التدريب العسكري في معسكرات الإخوان في العراق والأردن ، ونائب رئيس شمال غرب سوريا خلال انتفاضة حماة ضد الأسد عام 1982.

غادر السوري الأردن عام 1982 وسافر أولاً إلى فرنسا ثم إلى إسبانيا بين عامي 1983 و 1987. 

وفي عام 1987 ، غادر السوري وبعض أصدقائه إسبانيا متجهين إلى بيشاور للانضمام إلى الجهاد في أفغانستان ضد الاحتلال السوفيتي. 

هناك التقى السوري بعبد الله عزام الذي أقنعه بتولي دورات تدريبية لشباب المجاهدين ، والتدريب على صنع المتفجرات والتدريب على القتال المباشر ، وكذلك تنظيم وعقد مؤتمرات حول حرب العصابات والفكر الجهادي. بين عامي 1988 و 1991 ، التقى بزعيم القاعدة أسامة بن لادن وانخرط معه.

في عام 1991 ، عاد أبو مصعب إلى إسبانيا واستقر بعد ذلك بقليل في بريطانيا العظمى. 

التجربة الأوروبية الجديدة لن تستمر إلا حتى ظهور طالبان وإعلان بن لادن الحرب على الولايات المتحدة. 

في عام 1997 ، انتقل السوري إلى أفغانستان وأعلن ولاءه للملا عمر. 

خلال هذه السنوات شارك السوري في تدريب مقاتلي القاعدة ودعم الإعلام القائدي. بعد هزيمة طالبان في عام 2001 ، انتقل مع كامل قيادات طالبان والقاعدة إلى باكستان ، حيث اعتقلته القوات الأمريكية عام 2004 في مدينة كويتا وسلمته إلى السلطات السورية. 

بين عامي 2011 و 2014 ، انتشرت شائعات ومقالات متضاربة تدعي إطلاق سراح أبو مصعب السوري في صفقة تبادل أسرى ، فيما ادعى آخرون أنه تم إعدامه من قبل النظام.

ما هو مصير مهندس الجهاد العالمي؟ حياة وفكر أبو مصعب السوري

أيديولوجية أبو مصعب

يمثل أبو مصعب السوري محطة مهماً في سياق الفكر الجهادي العالمي المعاصر ، والذي يُعزى أيضاً إلى خبرته الواسعة بين سوريا والعراق وأفغانستان والدول الأوروبية. خلال الفترة التي قضاها في أفغانستان وباكستان ، ركز أبو مصعب السوري بشكل كبير على الدراسة والقراءة ، ودراسة كتب وتعليقات الشريعة ، وكتب ابن تيمية ، وابن القيم ، وسيد قطب ، وعبد الله عزام.

تأثرت التنظيمات والقيادات الجهادية بشكل مباشر بأبي مصعب من خلال العلاقات المباشرة والتجارب معه والتدريب والقراءات والكتب والفيديو والمحاضرات.

كانت الاستراتيجيات المختلفة التي أشار إليها أبو مصعب السوري على مدى العقدين الماضيين ، ولا تزال حتى اليوم ، مطبقة ومستخدمة من قبل الجماعات الجهادية المختلفة.

لا تكمن أصالة السوري في مقدماته العقائدية ، حيث أنه يذكر العديد من المبادئ الراسخة التي يشترك فيها جهاديون بارزون آخرون ، ولكن في حداثة دراساته الإستراتيجية.

بتلخيص فكر السوري بإيجاز ، نجد العديد من الجوانب المهمة التي أثرت بقوة في الجهاد المعاصر.

غالبًا ما جادل أبو مصعب السوري بأهمية تحقيق النتائج السياسية المرغوبة ، بدلاً من اتباع النقاء العقائدي ، وأن استخدام العنف يجب أن يستند إلى استراتيجية أيديولوجية طويلة المدى ، حيث أن الجهاد عملية تدريجية. 

يقول السوري في كتاباته أن الجهاد واجب وهو أيضًا الحل الوحيد لمشاكل المسلمين. 

لا يفرق السوري بين أنواع الجهادية “الهجماتية” ، بالنسبة له يجب أن تكون المقاومة والهجمات موجهة بالدرجة الأولى ضد العدو الخارجي “أو البعيد” ، لكنه في الوقت نفسه صاغ الضرورة الاستراتيجية لتوسيع الجبهة داخل سوريا ، وبالتالي يشير إليها من الناحية المحلية.

جانب آخر مهم من نظريات السوري الإستراتيجية هو أنه في مناطق الصراع ، يجب على الجهاديين تسليم القيادة إلى القادة المحليين وأن يكونوا في خدمتهم ويقدموا لهم خبراتهم. وبالفعل ، شدد السوري على ضرورة ترسيخ المسلحين داخل المجتمعات المحلية وكسب القلوب والعقول من خلال تقديم الخدمات وفرض النظام وتجنب اعتبارهم متطرفين.

ما هو مصير مهندس الجهاد العالمي؟ حياة وفكر أبو مصعب السوري

لكن مما لا شك فيه أن أهم تحول أيديولوجي واستراتيجي هو جهاد الجبهات المفتوحة وتغيير بنية التشكيل الهرمي والتخطيط الاستراتيجي للتنظيمات الجهادية.

حل أبو مصعب السوري للفشل الجهادي هو تغيير نقطة البداية من “تنظيم” إلى “فردي”. لذلك ، يجب على كل مسلم مقتنع بالفكر الجهادي أن يبدأ العمل ويضع أسس العمل ، مهما كانت صغيرة في كل بلد. 

هذا التأكيد هو الذي أدى إلى نشوء نظرية “الجهاد الفردي”. وفقا لأبو مصعب ، فهو مقتنع بأن المنظمات الهرمية القوية محكوم عليها بالفشل دائما. 

وأكد السوري أنه “يمكن للجهاد وحده في أي مكان في العالم العربي والإسلامي ، بل في أي مكان في العالم ، لأن هذا غير مرتبط بشروط موضوعية معينة. جهاد الجبهات المفتوحة يحتاج لشروط استراتيجية معينة ”. يمكن للجهاد الفردي أيضًا أن يجمع خلايا صغيرة من 3 أو 4 أشخاص وتشكيل “كتائب مقاومة” مؤلفة من جهاديين مع تدريب بدني وفكري وعسكري. يجب على هذه الخلايا أو الألوية بعد ذلك إجراء عمليات فردية أو جماعية صغيرة ، ويتم تضمين عمليات الاستشهاد وحرب العصابات ضمن خيارات الهجوم. 

يجب أن تتبع هذه المجموعات مبادئ توجيهية أساسية مثل: نشر ثقافة المقاومة الفردية وتحويلها إلى ظاهرة استراتيجية منظمة لا تقوم على مبدأ رد الفعل ، ونشر منتجات إعلامية توجه المقاومة إلى الساحات المناسبة للعمل الجهادي “الفردي”. وتوعية المقاومة تجاه أهم الأهداف التي يجب استهدافها في الهجمات العسكرية ، وتثقيف الشباب حول كيفية تسليح وبناء خلايا المقاومة.

يمكن أن تكون الألوية أو الخلايا من أنواع مختلفة: خلايا مسلحة فردية أو صغيرة بأسلحة خفيفة وقدرات محدودة ، ويمكن أن تدعم مساهمتها حرب العصابات ؛ كتائب أو خلايا عملياتية نوعية ، تتميز بقدراتها الأمنية العالية وحركتها العسكرية والمادية المتميزة ، وتتكون أساسًا من عناصر تم تدريبها في مجالات الأمن وإدارة الخلايا وحرب العصابات وتقنيات الاتصال واستخدام المتفجرات وإنتاجها. : كتائب أو خلايا أقرب إلى وحدات الهجمات الخاصة ، ذات القدرات العسكرية العالية ، مدربة في الصراع ومراحله ، قدرات مالية وأمنية عالية.

ويضيف السوري أن كل مجموعة أو خلية أو لواء مكون من فرد أو أكثر هي وحدة سرية ومستقلة يقودها أميرها ، وتدير شؤونها حصريًا وتذهب مباشرة إلى العمل العسكري ، دون أن تكون لها بالضرورة علاقات مع منظمة و بدون أي تسلسل هرمي معين. تشكل الخلية هدفها وتختاره ثم تهاجمه. 

وأكد السوري أن لهذه الطريقة ميزة في الحفاظ على المخزون البشري الجهادي ، إذ إن “سقوط” خلية واحدة لا يؤدي بالضرورة إلى “سقوط” باقي الخلايا.

ما هو مصير مهندس الجهاد العالمي؟ حياة وفكر أبو مصعب السوري

كما أشار السوري إلى توقيت هذا النوع من التمرد الذي ينقسم إلى ثلاث مراحل:

  1. الأول يرى مجموعات صغيرة تعمل على نطاق ومخاطر محدودة ، وتقوم بالاغتيالات وعمليات حرب العصابات الصغيرة والكمائن والتفجيرات للحث على استنفاد القوات الأمنية والفشل السياسي والاقتصادي.
  2. تشهد المرحلة الثانية أن تصبح عمليات التمرد والجماعات أكثر طموحًا وتحملًا للمخاطر. ثم يصبح المسلحون أكثر ميلاً إلى الجرأة ، مع عمليات أكبر تسمح باحتلال أجزاء صغيرة من الأراضي.
  3. المرحلة الثالثة هي الأكثر هجومية ، وهي المرحلة الحاسمة في الصراع. تشن الخلايا هجمات وعمليات عسكرية منتظمة ، وتوطد السيطرة على الأراضي وتجمع بين الهجمات العسكرية والهجمات الإرهابية ، حتى الهجمات المذهلة والعنيفة ، لتعزيز السيطرة على الأراضي وتكثيف التمرد.

يحدد أبو مصعب أيضًا المناطق التي يمكن فيها العمل العسكري المفتوح باستخدام طريقة الخلية الواحدة: اليمن وسوريا وأفغانستان والعراق ومصر وآسيا الوسطى وشبه القارة الهندية وشمال إفريقيا.

اختيار هذه المناطق يتعلق بوجهين: الوجود “الأجنبي” على أراضيها ، وتمركزها في قواعد عسكرية ومقار رئيسية خارج المدن وداخلها ، وفضيلة جغرافية ، لأنها مناطق لها تضاريس تشمل الجبال والسهول والغابات والأشجار. التضاريس المعقدة ، وتوافر الكثافة السكانية التي تسمح بالتوظيف والتمويل.

ما هو مصير مهندس الجهاد العالمي؟ حياة وفكر أبو مصعب السوري

من الضروري في هذه المناطق خلق ساحة مقاومة تطبق نظام الخلايا المعزولة التي من خلال الهجمات الفردية بالقصف والاغتيالات وحرب العصابات والهجمات الاستشهادية وغيرها ، تربك العدو وتفكك تماسكه من خلال الإرهاق. يمكن أن تكون الأهداف محلية وعالمية. 

تشمل خريطة الأهداف التي يجب مراقبتها واستهدافها في الهجمات الجهادية الفردية أهدافًا عسكرية واقتصادية ، بدءًا من جميع أشكال الوجود الغربي الأمريكي والحلفاء ، مثل شركات النفط والأساطيل البحرية والقوافل البرية والبحرية والموانئ والسفارات ، الشركات والمسؤولين والمكاتب الأمنية والقواعد والثكنات وأجهزة المخابرات والوفود وقوات الأمن والجيش للأنظمة العربية والإسلامية المتحالفة مع الغرب.

لا تسعى استراتيجية “جهاد الجبهة المفتوحة” للسيطرة على منطقة ما ، لأن هذا الهدف هو الهدف الاستراتيجي بعيد المدى لمشروع المقاومة.

تنجح عمليات الجهاد الفردي عسكرياً لأنها تهز كيانات العدو بقوة دون أن تتعرض لتداعيات أمنية في حال رد الفعل.

أبو مصعب السوري اليوم: ميت أم حي؟

كما هو مذكور أعلاه ، تضاءلت المعلومات المتعلقة بأبي مصعب السوري منذ اعتقاله. بين عامي 2011 و 2014 ، ادعت المقابلات المتضاربة لشهود العيان أو المقالات الصحفية مرارًا وتكرارًا إما أن أبو مصعب أُعدم في عام 2011 في بداية الثورة ، أو أنه أُطلق سراحه في تبادل للأسرى وتوفي لاحقًا.

تأتي المعلومات المثيرة للاهتمام والمختلفة بدلاً من ذلك من مصادر شخصية وسورية (جهاديون ، جهاديون سابقون ، متمردون سوريون ، إلخ) تمكنت من إجراء مقابلات معهم ، والذين يقدمون روايات أخرى للقصة.

في إحدى المقابلات الأولى ، أوضح لي صالح الحموي ، الذي كان على اتصال مباشر بأشخاص مقربين من أبو مصعب السوري ، أن: “تم الاعتقال نهاية عام 2004 ، أبو خالد السوري (أبو صديق مصعب الشخصي) أخبرني شخصيًا. حتى عام 2014 ، كان أبو مصعب على قيد الحياة وكان برفقة رائد 215. حتى عام 2018 كان على قيد الحياة ، ولم يتم تأكيد نبأ وفاته المزعومة. 

واستمرت الأنباء عنه من سجناء أُطلق سراحهم أحياء حتى بداية عام 2018. ولا يعرف الأسرى المفرج عنهم حديثًا منذ عام 2018 شيئًا عن السوري لأنه كان في الحبس الانفرادي منذ ذلك التاريخ ، وكان ممنوعًا من الاختلاط بالسجناء الآخرين ”. 

ما هو مصير مهندس الجهاد العالمي؟ حياة وفكر أبو مصعب السوري

ردود مماثلة من أشخاص آخرين تمت مقابلتهم:

 “هناك دائما شائعات حول مقتل أبو مصعب دون أخبار موثوقة. بالنسبة لي ، أبو مصعب حي  هكذا”، أخبرني مصدر مقرب جدًا من حراس الدين. أكد لي مزمجر الشام في مقابلة “لا يوجد تأكيد لهذا في الدوائر الجهادية”.

كما تلقيت إجابات مماثلة من وسيط سمح لي بتلقي تعليقات مباشرة من ابنه ابن مصعب السوري ، حيث أبلغني بإجاباته: “أخبرني أبو خالد السوري أن آصف شوكت كان يطلب منه التراجع عن مواقفه ، وكانت تجري معهم مناقشات كثيرة. على أي حال ، نعم ، هناك توقع أنه على قيد الحياة وأن الأمر بقتله كان مجرد تخمين “.

على مر السنين ، كان أحد الأسباب التي أثيرت في كثير من الأحيان كسبب يمكن أن يؤدي إلى وفاة أبو مصعب السوري هو أن النظام قد عذبه: وفّر النظام كل مطالبه ، والطعام كان طيبًا ، وكان عنده صحف وتلفزيون. لم يتعرض للتعذيب على الإطلاق.

أفاد صالح الحموي أن هذه الشهادة نقلت إليّ من قبل معتقل كان معي في صيدنايا ، ثم نُقل إلى سرية مداهمة 215 ، وكان في الزنزانة المقابلة لزنزانة أبو مصعب ، وكان يتحدث معه “. . وهو في سجون النظام السوري والله اعلم. 

الشيخ ، في بداية اعتقاله ، تعرض للتعذيب ، لكن حتى اليوم ، لا “، كما يقول ناشط سوري طلب عدم الكشف عن هويته.

أكدت لي عدة مصادر محلية أن نظام بشار الأسد يتفاوض مع جهات مختلفة للإفراج عن أبو موسى السوري: “جرت مفاوضات لإطلاق سراحه عام 2014 ، أرادوا إطلاق سراحه لتقليل الاندفاع من أتباعه أو الجهاديين لمهاجمة النظام لكنها فشلت”.

رفض النظام السوري إطلاق سراحه ، وجرت عدة محاولات لمبادلته بسجناء ورفض النظام. وعندما تم التوصل إلى اتفاق ، لم يطلب منه النظام سوى اي أبو مصعب التراجع عن كتابه عن الثورة الإسلامية السورية في الثمانينيات ، لكنه رفض ”، يتابع صالح الحموي. 

ما هو مصير مهندس الجهاد العالمي؟ حياة وفكر أبو مصعب السوري

قال لي مصدر سوري: “بالطبع ، حاولت جبهة النصرة التفاوض معه ، لكنها لم تنجح بسبب أهميته وعدم قدرة النظام على قبول المفاوضات بشأنه” ، وسمح لنفسه فقط بذكر خطاب الشامي. 

تأكيدا للمفاوضات السابقة للإفراج عنه ، تلقيت من قائد جيش المتمردين السوريين الفاروق أبو بكر ، الذي يتعامل مع ملف الأسرى في سجون نظام الأسد وتبادل الأسرى معه منذ 2013: “تبادلات عدة تم إجراؤها مع نظام الأسد ، مما أدى إلى الإفراج عن العديد من النساء والأطفال والشباب الذين كانوا في سجون نظام الأسد. في عام 2017 ، اتصل بي أحد المسؤولين عن نظام الأسد للتواصل معنا للمفاوضات والتبادلات وعرض علي التبادل مع أبو مصعب السوري. جاء ذلك بطلب من أحد مسؤولي النظام السوري العاملين في دائرة المخابرات العامة لنظام الأسد. 

في ذلك الوقت كان عدد الرهائن الذين طلب تبادلهم مع السوري كبير جدًا ، ولم تحظ الفكرة بقبول كبير منا لعدة أسباب ، أهمها أننا أردنا تحرير أشخاص مرتبطين بالسوري. الثورة وأنشطتها وليس تلك المرتبطة بالجهادية ، والأولوية لهم ، والمسألة الأخرى هي كثرة الرهائن التي كان النظام يطلبها مقابل أبو مصعب. 

لاحقًا ، اتصل بي ابن أبو مصعب السوري أيضًا للمساعدة في عملية التبادل لوالده ، لكنني لم أكن مقتنعًا بالأسباب التي ذكرتها سابقًا وبسبب عدم وجود عرض مقبول من النظام ، فكان الملف. مغلق”. 

التأكيد على أنه ربما لا يزال على قيد الحياة يأتي مرة أخرى من المحادثات التي أجريتها مع القائد أبو بكر الفاروق: “في 8 مارس 2022 ، اتصلت بمفاوض النظام مرة أخرى وسألته عن الموضوع ، وأكد لي مرة أخرى أن أحد هؤلاء كان كبار المسؤولين في النظام قد اقترحوا التبادل مرة أخرى. وكرر أمس أنهم مستعدون لفتح الملف من جديد. 

مسؤولو النظام على استعداد لتبادل الأسرى. لكنني لا أعتقد أنه سيكون هناك تبادل مع أبو مصعب السوري ، لعدة أسباب: أولها أن أبو مصعب مدرج في قوائم الإرهاب ، ولا أحد يريد المساومة على التمرد وأن يوصف بأنه من يساعد أو هم من أنصار الجهاديين أو المتطرفين.  كما أن أولويتنا هي للمعتقلين الذين تم اعتقالهم لأسباب تتعلق بالثورة ”.

خاتمة: أي إرث؟

لا شك في أن الأيديولوجية النظرية والاستراتيجية التي طورها أبو مصعب السوري وفرت الإطار الرئيسي لاستراتيجية القاعدة بعد 11 سبتمبر. كانت رؤيته هي تحويل القاعدة من منظمة هرمية شديدة الضعف إلى حركة لامركزية ومرنة ، وهي في الأساس الصيغة التي اعتمدتها القاعدة بعد انهيار طالبان في عام 2001 وخاصة بعد صعود الظواهري إلى القيادة ، والذي سمح للمنظمة بالبقاء حتى يومنا هذا. 

تم نشر أفكار أبو مصعب السوري على نطاق واسع على الإنترنت (وإن كان ذلك في كثير من الأحيان في ملخصات لإنتاجه الهائل) وأثرت على استراتيجية القاعدة وداعش وجبهة النصرة وخليفتها هيئة تحرير الشام والجهات الفاعلة المنفردة أو المجموعات الصغيرة. التي انخرطت في الجهاد الفردي. كما كان انتقاده لسلفية أبو قتادة الفلسطيني فعالاً وواسع الانتشار. 

ما هو مصير مهندس الجهاد العالمي؟ حياة وفكر أبو مصعب السوري

تأكدت أهميته كمنظّر من خلال الإجابات التي تلقيتها من مقابلات عديدة مع جهاديين سوريين: “نعم ، هو أعظم منظّر للجهاديين ولديه رؤية للمستقبل”. 

أفكاره متوازنة ومعتدلة لا مبالغة فيها ولا تطرف. إنه شخصية نادرة ومتميزة. عوضًا عن ذلك ، إن أبو مصعب السوري من أفضل منظري الجهاد ولديه فهم عميق لطبيعة النظام الدولي والسياسة الدولية. “أفكار الشيخ أبو مصعب هي مدرسة بحد ذاتها ومنهج يجب تدريسه للجماعات. 

رأيي عنه هو أنه من منظري الحركة الجهادية في العصر الحديث ، إن لم يكن أفضلهم “، كما يقول مقاتل سابق في حراس الدين. 

ما هو مصير مهندس الجهاد العالمي؟ حياة وفكر أبو مصعب السوري

أبو مصعب من أهم منظري الحركة الجهادية. وتعتبر أفكاره مرجعا لكثير من الجماعات الجهادية ، بما في ذلك القاعدة ، رغم معارضته للقاعدة في بعض الاتجاهات. ويخلص مزمجر الشام إلى أن أحرار الشام في سوريا كانت الأقرب فكريا إلى حركة أبو مصعب.

ما كتب يؤكد أن إرث أبو مصعب السوري ، حيا أو ميتا ، قوي وحي ودائم. تمكن السوري من التغلب على افتقاره إلى التعليم الديني بخلفية تاريخية واستراتيجية وعسكرية قوية. تظل كتاباته مهمة بسبب جاذبيتها بين الأجيال والحداثة الموجودة فيها. على عكس العديد من الايديولوجيين الجهاديين الآخرين ، كان السوري قادرًا على التأثير في الحركات الجهادية الحديثة لأنه كان قادرًا على تبرير الهجمات الجهادية وكان قادرًا على فهم وتقديم المشورة بشأن كيفية تنظيم وهيكلة الجماعات الجهادية. 

إن رفضه التراجع عن كتاباته ، حتى مع وجود خطر السجن ، جعله أكثر أهمية ومتابعة.

لا شك أنه بغض النظر عن مصيره ، فإن أفكاره وكتاباته أثرت في المشهد الجهادي. من المحتمل ، وفقًا للمؤلف ، أن أحد أسباب فشل التنظيمات والجماعات الإرهابية الجهادية بشكل أساسي حتى الآن ، هو بالتحديد لأنها لم تتبع ما دعا إليه أبو مصعب ، أي ألا تصبح عملياتهم في البلاد غير شعبية ونخبوية وهامشية .