تداعيات تعويم الجنيه في مصر

أصدرت السلطات المصرية يوم الخميس الـ 27 من أكتوبر الماضي، قرارًا بتعويم الجنيه بشكلٍ كامل، لترتفع قيمة الدولار من حوالي 19.7 جنيه إلى ما يتجاوز ال24 جنيهًا. ومن ثم انعكست هذه الزيادة في أسعار بعض السلع على الفور، في حين انتظر منتجو السلع الأخرى استقرار سعر الجنيه، حتى يقروا الأسعار المناسبة.

الملابس 40% والعقارات 10%.. كيف اختلفت الأسعار بعد 4 أيام من تعويم الجنيه المصري؟

زيادة أسعار الدواجن والعلف

أسعار الدواجن

أعلن رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، عبدالعزيز السيد، ارتفاع أسعار الدواجن فى السوق المحلية بنحو جنيهين لتتراوح بين 35 و36 جنيهًا للكيلو فى المزرعة، كما ارتفع كيلو الأوراك إلى 42 جنيهًا.

وأرجع رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، ارتفاع أسعار الدواجن إلى استمرار صعود أسعار الأعلاف لتتراوح بين 16 ألفا و400 جنيه و17 ألفا و900 جنيه للطن الواحد، هذا بالإضافة إلى شحية إنتاج المزارع. وقال السيد فى تصريحات لوسائل إعلام محلية، إن أسعار الدواجن للمستهلك صعدت إلى 40 جنيها للكيلو الواحد، في حين استقرت أسعار الرومي عند 55 و65 جنيها للكيلو فى السوق المحلية.

أسعار الملابس

وكشفت سماح هيكل، عضو شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، عن ارتفاع أسعار الملابس الشتوية بنسبة تصل إلى 40%، عن العام السابق. مشيرة في تصريحاتٍ تلفزيونية، إلى أن السبب وراء ارتفاع أسعار الملابس هذا العام هو ارتفاع الدولار أمام الجنيه المصري، بالإضافة إلى ضعف سلاسل التوريد للمواد الخام الخاصة بصناعة الملابس.

وتابعت عضو شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، أن أسعار الملابس هذا العام تشهد ارتفاعًا، حيث تبدأ المحال التجارية في عرض الملابس الشتوية من أول نوفمبر 2022، مشيرة إلى أن نسبة الملابس المستوردة انخفضت عن العام الماضي؛ ليصل نسبة المعروض من الإنتاج المصري بحوالي 80%.

الملابس 40% والعقارات 10%.. كيف اختلفت الأسعار بعد 4 أيام من تعويم الجنيه المصري؟

أسعار المنازل

وقال أيمن سامي مدير شركة (JLL) للاستشارات العقارية، إن أسعار العقارات في مصر تأثرت بتعويم سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، خاصة وأن السوق السكنية تعد مخزنًا للقيمة في مصر، لاسيما في ظل تعويم العملة وارتفاع سعر الفائدة. وأضاف سامي أن انخفاض سعر صرف الجنيه المصري بنسبة 35% منذ بداية العام شجع على ضخ الأشخاص مدخراتهم في العقارات السكنية التي تدفع أسعار العقارات للارتفاع.

وأشار إلى أن زيادة أسعار العقارات في مصر تراوحت بين 7% إلى 13% حسب المنطقة حتى نهاية التسعة أشهر الأولى من العام الحالي، موضحًا أن المطورين العقاريين رفعوا أسعار الوحدات بنسبة 10% بعد خفض سعر العملة، مضيفًا أن هذه الزيادة يمكن أن تخلق طلبًا على العقار في المرحلة الحالية وسط تذبذبات العملة.

أسعار الهواتف

توقع محمد المهدي، وكيل شعبة الهاتف المحمول بالاتحاد العام للغرف التجارية سابقًا، وأحد كبار تجار الموبايل، زيادة في أسعار أجهزة الهواتف المحمولة بنسبة تتراوح بين 15 و20%، رغم حالة الركود التي يعاني منها السوق بحسب وصفه.

وأرجع المهدي ذلك للإجراءات التي أعلنها البنك المركزي وأدت إلى ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه بعد تحرير سعر الصرف.

الملابس 40% والعقارات 10%.. كيف اختلفت الأسعار بعد 4 أيام من تعويم الجنيه المصري؟

أسعار المواد الغذائية

وفي هذا السياق، عقد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية المصري، اجتماعًا مع كبار منتجي وموردي ومصنعي السلع الغذائية من زيوت وألبان وبقوليات وشاي وأرز وسكر، وكذلك السلاسل التجارية. وطالب مصيلحي من منتجي المواد الغذائية ضرورة طرح كل الإنتاج بالأسواق للحفاظ على استقرار الأسعار بالأسواق، كما طالب المصنعين بعدم رفع الأسعار فى الفترة الحالية للحفاظ على القوة الشرائية للمواطنين كي تستمر المصانع فى الإنتاج.

وأكد المصيلحي أن الدولة نفذت خطوات كبيرة لتوفير الاعتمادات المالية اللازمة وتوفير مستلزمات الإنتاج لمصانع السلع الغذائية ودخولها إلى الأسواق.

وأكد الوزير أن المسؤولية مشتركة بين الدولة ومنتجي السلع الغذائية الآن، وأنه يتواصل دائماً مع البنك المركزى ووزارة المالية لحل المشاكل المتعلقة بالإفراج الجمركى وسرعة الإفراج عنها بالموانئ.

ومن جانبهم أكد منتجى السلع الغذائية أنهم سوف يتكاتفون مع الدولة فى تلك الفترة من خلال ضخ كميات كبيرة من السلع وكل الإنتاج من المصانع إلى الأسواق، وأثنوا على الإجراءات التى تتخذها الدولة لتوفير الاعتمادات المالية اللازمة للاستيراد فى ظل الحرب الروسية الأوكرانية وتأثيرها المباشر على معظم اقتصاديات العالم.

أسعار الحديد

أعلنت شركات الصلب رفع سعر الحديد بدءًا من اليوم الثلاثاء 1 نوفمبر 2022 بقيمة تصل لنحو 1980 جنيها في بعض الشركات بعد قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة.

وقال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية، إن بعض الشركات أرسلت للتجار بالفعل رسائل بقائمة أسعار نوفمبر متضمنة الزيادة المذكورة ليتم العمل بها بدءًا من 1 نوفمبر الجاري.