أخبار الآن | أنقرة – تركيا – (وكالات)

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن المملكة وتركيا أول من دعم المعارضة السورية المعتدلة، كما أن المملكة أول من بادرت بضرب داعش في إطار التحالف الدولي.

وقال الجبير في مؤتمر صحفي بعد لقاءه بنظيره التركي مولود تشاووش أوغلو في العاصمة التركية أنقرة اليوم الخميس: الأشقاء في المعارضة السورية المعتدلة وضعوا خارطة طريق لتكون أساس للمرحلة الإنتقالية في سوريا، وكانت خطة جادة وشاملة فيما يتعلق بالمرحلة الإنتقالية للوصول لمستقبل جديد في سوريا، وحظت هذه المبادرة بتقدير كل الدول التي شاركت في إجتماع لندن مساء أمس، وأثبتت للعالم أجمع أن المعارضة السورية مستعدين للإنخراط في العملية السلمية بشكل جاد، لتطبيق إرادة المجتمع الدولي والتي يرفضها النظام.

وفي إطار العلاقة السعودية التركية أكد الجبير أن المملكة وتركيا تربطهما علاقات سياسية استراتيجية، كما أن المملكة تقف مع الأشقاء في تركيا، وتدعم الشرعية في تركيا.
ومن جانبه، وجه وزير الخارجية التركي، أوغلو، الشكر للسعودية على موقفها الداعم خلال الانقلاب الفاشل. وأعلن عن تشكيل مجلس لتنسيق وتعزيز العلاقات بين البلدين ورفعها إلى أعلى المستويات، كاشفاً أن المجلس يعمل على كافة القضايا الثنائية في مختلف المجالات في إطار شراكة استراتيجية.

وقال أوغلو إن البلدين شكلا حتى الآن 8 لجان لتعزيز التعاون، موضحاً أن أول اجتماعات المجلس الجديد ستعقد في تركيا، وقد يكون ذلك خلال نوفمبر المقبل.
وشدد على تطابق رؤية تركيا والسعودية في العمل من أجل استقرار الأوضاع في المنطقة. وأعرب عن دعم تركيا لدور السعودية في إدارة الحج وضمان أمن الحجاج، مشيرا إلى وجود 52 ألف حاج تركي في السعودية لأداء المناسك العام الحالي.

 

اقرأ ايضا:

أمريكا: المحادثات مع روسيا بشأن سوريا تحقق تقدما

بوتين: موسكو وواشنطن قد تتوصلان لاتفاق بشأن سوريا خلال أيام