أخبار الآن – القاهرة – مصر – خاص
 

أكد وزير حقوق الإنسان اليمني عز الدين الأصبحي في حديث خاص لأخبار الآن أنّ مكافحة الإرهاب هي من أولويات الحكومة اليمنية ، مضيفا أنّ تطهير حضرموت من القاعدة كان عملا جبارا للحكومة والجيش اليمنيين .
اللقاء الذي خصّ به الوزير الأصبحي "أخبار الآن" ، جاء غداة الاجتماع الذي عقدته الحكومة اليمنية أمس  في مقر السفارة  بالقاهرة لاستعراض مستجدات وتطورات المشهد اليمني، وركّز على القضايا الإنسانية الإغاثية والصحية الطبية، فضلا عن الانتهاكات المستمرة لمليشيات الحوثي وصالح . 

 تحدث وزير حقوق الانسان اليمني عز الدين الأصبحي عن وجود مجموعات ارهابية الذي يشكل تحدياً حقيقيا للامن والاستقرار في اليمن وللمستقبل ايضاً لذلك كان الجيش الوطني والحكومة الشرعية من اولوياته هي مسألة مكافحة الارهاب. عمل بجدية خلال الاسابيع الماضية على انهاء قواعدهم في محافظة ابين، دحرهم من حضر موت بالتعاون مع قوات التحالف العربي ، وعملنا على تطهير معظم المناطق الجنوبية والشرقية منهم.

لم تعد هناك مناطق واسعة تحت سيطرة القاعدة او تحت سيطرة الجماعات الارهابية ولكنها موجودة في الجماعات الارهابية لكن في العام الماضي وما قبلها كانت تسيطر على مساحات واسعة في حضر موت وفي ابين، يعني لهذا الامر كان يظل اولويات العملية الاساسية للحكومة وللجيش الوطني والمقاومة الوطنية. نحن على ثقة تامة بأن الجماعات الارهابية بتنسيق متكامل مع الحوثي وعلي عبد الله صالح لانها تخدم نفس الهدف وهو عدم الاستقرار وضرب الشرعية، تجزئة البلد، بث الفرقة والطائفية في اليمن.

ولكن ايضاً الحكومة واجهت هذا الموضوع بالشرعية واعتقد انه خلال الاسابيع الماضية انجزت عملاً جباراً في محافظة ابين وقبلها بشهورمع التحالف العربي يتم تطهير محافظة حضر موت من اكبر تواجد للقاعدة استمرت وقاربت عاما تسيطر على الميناء وعلى المدينة الرئيسة.

–    وجود الجماعات الارهابية يشكل أولاً عائق أمام اي حركة سير بين المدن او منافذ مختلفة للوصول للمواطنين، وثانياً هم من يعملون على مصادرة كثير من مواد الاغاثة وغيرها وتهديد حياة الناس وتحديداً الحياة الاقتصادية والتجارية وبالتالي اثرت بشكل مباشر على قوة الناس وحياتهم المعيشية واغاثتهم.

كما أن هذه الميليشيات الإرهابية تستهدف تجنيد الاطفال تماماً كما تعلمهم ميليشيات الحوثي، المنشأت التعليمية والصحية كانت هدف اساسي، كثير من المنشأت تحولت الى ثكنات عسكرية او كان يتم التمركز حولها وتعرضت الى الضرب بسببهم. اما بالنسبة لمسألة ضرب المدن وقصفها من خلال هذة الميليشيات او من خلال العصابات الارهابية اثرت على المدن وعلى المواطنين مدنياً وعلى المنشأت الصحية والتعليمية.

وأضاف الوزير أن الانقلاب الذي قاده الحوثي وعلي عبد الله صالح منذ سبتمبر 2014 ضرب كل مؤسسات الدولة ودمر بنيتها الاساسية، اليمن منيت بحرب كارثية على كافة الاصعدة واكبر خسارة يكفي ان نعرف ان 82% من اليمنيين هم الاَن في حالة جوع بسبب هذا الانقلاب بسبب هذه الحرب وعلينا ان ندرك ان الجريمة الاخرى التي ارتكبت بجانب التدمير والقتل للمدنيين والمواطنين هي الجريمة الاكبر في تقسيم المجتمع وتمزيق النسيج الاجتماعي في اليمن.

 

اقرأ ايضا:

احتياجات إعادة إعمار اليمن تصل إلى 15مليار دولار

بيع الآثار المزيفة.. أحدث مصادر تمويل داعش