أخبار الان | الموصل – العراق (حسام الأحبابي)

أعربت مصادر امنية كردية واخرى محليةٌ عن خشيتها من تأثير العمليات العسكرية ضد داعش في محيط محافظة نينوى على أمن ناحية ربيعة الواقعة غربي معقِلِ التنظيم في الموصل.

وفي الوقت الذي أكد فيه مواطنو ربيعة "لأخبار الآن" أن الحياةَ عادت الى منطقتهم، الا ان ضباطاً في قوات البيشمركة أشاروا الى خطورةِ منطقةِ ربيعة بسبب قربها من الحدود مع سوريا، حيث من الممكن أن يستخدمَها داعش للهروب من الموصل.

اكثر من عام مضى وقد حررت ناحية ريعة التابعة لمدينة الموصل من احتلال داعش ومنذ ذلك الحين بقيت هذه المنطقة الواقعة على الحدود العراقية السورية غربي الموصل مدمرة بعد تحريرها وامنها مازال مرتبكا ومهددا من الجانب الحدودي الاخر حيث منفذ اليعربية السوري الذي مازال يتصارع عليه داعش مع قوات حماية الشعب الكوردي في سوريا.

ومع كل هذه التهديدات والتحديات الامنية الا ان اهل ربيعة وهم قبائل شمر يتطلعون الى الافضل مؤكدين ان الحياة لابد لها ان تستمر وان كان وضع منطقتهم لايسر الزائرين.

تصريح ابو محمد
الحياة بدأت تعود الى طبيعتها والظروف الامنية حتى الان جيدة لكننا مازلنا نعاني من نقص الخدمات في ناحية ربيعة، عدنا الى مناطقنا السكنية بعد انتهاء العمليات العسكرية لكننا وجدناها خرابا بعد خروج داعش منها.

تصريح احمد
دخل داعش واحتل ناحية ربيعة وكنا في وقتها نؤدي امتحانات نهاية العام الدراسي وتحديدا احتل داعش منطقتنا في اليوم الثاني من الامتحانات التي لن نكملها بسبب نزوحنا الى خارج الناحية، داعش كان محتلا لمدرسة ربيعة
قوات البيشمركة الكوردية التي تدير امن ربيعة منذ تحريرها.

تحدثت الى كاميرا اخبار الان عن اوضاع الناحية مؤكدة ان الاشتباكات استمرت على مدى ايام عدة قبل تحرير هذه المنطقة من داعش الذي احتلها من المحورين الشمالي والغربي قادما من سنجار المجاورة، واضاف قادة البيشمركة ان الدمار اصاب ربيعة نتيجة المواجهات والقصف المتبادل الذي لم يبق ولم يذر.

تصريح الرائد نوري
استمرت معركتنا مع داعش لايام عدة وحصلت بيننا مناوشات حيث تقدموا من محورين قادمين من سنجار واستطعنا من مواجهتهم عبر الاسلحة المتوفرة وهي الدوشكة اضافة الى تدخل طائرات التحالف التي ساعدتنا في عملية تطهير المنطقة.

اوضاع ربيعة مازالت تثار حولها تساؤلات عدة تسبق عمليات تحرير الموصل حيث  تعد هذه المنطقة خطا إستراتيجيا مهما قد يستخدمه داعش في حالة الانتقال والهروب الى سوريا.

اقرأ ايضا:

مقاتلو داعش يشترون هويات أحوال مدنية مزورة استعدادا للهرب من الموصل

داعش في أزمة مالية..تدفعه لإلغاء نظام كفالة مؤيديه في الموصل